7 طرق لعلاج ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب

علاج الرجال غير القادرين على الانتصاب تمكن من قفزة كبيرة إلى الأمام عندما تم إدخال أول علاج عن طريق الفم (ED)، الفياغرا في عام 1998. ولكن كان هناك خطوات واسعة في الآونة الأخيرة في مجموعة من علاجات ضعف الانتصاب الأخرى، بدءا من المضخات بدون وصفة طبية لعمليات الزرع والتحميض الجراحية.

لكن تشخيص ضعف الانتصاب الخاص بك ليست فكرة جيدة، ولكن. إذا كان لديك مشكلة في الحصول على الانتصاب، فمن المهم رؤية الطبيب قبل متابعة أي نوع من العلاج. يمكن أن يكون هناك تفسير طبي لحالتك، وقد يأتي دورك في الصحة والتاريخ الجنسي

1. الحبوب

الفياجرا، سياليس (tadalafil) ، و Levitra (vardenafil) تكافح ضعف الانتصاب عن طريق استرخاء العضلات الملساء في القضيب، وهي عملية تزيد من تدفق الدم وتمكن من الانتصاب.

فعالية هذه مثبطات phosphodiesterase من النوع 5 (PDE-5) موثقة بشكل جيد. يقول إروين غولدشتاين، مدير طب سان دييجو للطب الجنسي ورئيس تحرير مجلة الطب الجنسي: “إن أدوية ضعف الانتصاب فعالة بنسبة 70٪ في السماح للقضيب بتحقيق الصلابة من أجل النشاط الجنسي”.

وتعتبر الحبوب بشكل عام آمنة. يمكن أن تشمل التأثيرات الجانبية الصداع، احتقان الجيوب الأنفية، عسر الهضم، والرؤية الزرقاء، ولكن عادة ما تكون خفيفة. يقول الدكتور غولدستين: “انها بعض من الأدوية الأكثر أمانًا على هذا الكوكب”.

إذا كنت تتعاطى أدوية ضعف الانتصاب، لا تأخذ النترات – مثل أقراص النتروجليسرين لألم الصدر أو العقاقير الترويحية المعروفة باسم “بوبرس”. يمكن أن يسبب الجمع بين خفض ضغط الدم إلى مستويات خطيرة ويمكن أن تسبب حتى نوبة قلبية.

2. الزرق

إذا لم تنجح الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، قد يوصي الطبيب بزرق الدواء مباشرة في قاعدة أو جانب القضيب باستخدام إبرة دقيقة أو إدخال تحميلة في الإحليل.

إن عقار ألبروستاديل الذي يُعطى عن طريق الزرق هو نسخة اصطناعية من بروستاغلاندين E1 ، وهي مادة شبيهة بالهرمونات تعمل بشكل مشابه لحبوب منع الحمل. تدمج بعض الابر ألبروستاديل مع أدوية أخرى – مثل papaverine الموسع للأوعية و phentolamine المانعة للألفا – لزيادة فعاليته.

طبيبك يمكن أن يعلمك كيفية زرق نفسك في المنزل.

3. التحاميل

بالنسبة للرجال الذين يفضلون عدم زرق أنفسهم أو لديهم خوف من الإبر، فإن التحميلة المسماة MUSE – التي تحتوي على عقار ألبروستاديل – متوفرة أيضًا، على الرغم من أنها لا تعتبر فعالة مثل الزرق.

يقول رضوان شابسي، مدير قسم جراحة المسالك البولية في مستشفى ميمونز ميديكال: “إن الزرق هو تسليم مباشر للأدوية إلى القضيب، بينما يتم إدخال التحميلة في مجرى البول وعندما يتم امتصاصها، تفقد بعض قوتها”. وهو أستاذ في مركز جراحة المسالك البولية السريرية في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.

كلتا الطريقتين لديهما نفس الشكوى الأساسية: الرجال الذين يستخدمون الزرق أو التحاميل غالباً ما يقولون إنهم يأخذون من تلقائية وعفوية الجنس لأنه يحتاج إلى وقت لإعداد الأدوية وإدارتها.

4. المضخات

تحصل مضخات تفريغ القضيب على ضحكة جيدة في أفلام أوستن باورز، ولكنها تعمل بشكل فعال في زيادة تدفق الدم إلى القضيب، وهي متاحة بدون وصفة طبية بتكلفة منخفضة نسبيًا.

تسحب عملية ضخ الهواء خارج الأنبوب مما يدفع الدم إلى الأنسجة للحصول على الانتصاب. للبقاء منتصبا بعد إزالة الأنبوب، من الجيد أن تنزلق حلقة ضيقة فوق قاعدة القضيب.

5. حلقات التضييق

“حلقات القضيب” التي يتم ارتداؤها حول قاعدة القضيب يمكن أن تبطئ من سرعة خروج الدم من القضيب. في حين أن حلقات التضيق لن تزيد من تدفق الدم إلى القضيب، فإنها يمكن أن تطيل الانتصاب بمجرد تحقيقه (باستخدام مضخة فراغ، على سبيل المثال).

لا يجب استخدام الحلقات لأكثر من 30 دقيقة ويجب إزالتها على الفور إذا كنت تعاني من البرد أو التنميل أو الألم في منطقة الأعضاء التناسلية.

6. الزرع

تكنولوجيا زراعة القضيب تتحسن طوال الوقت. يقول الدكتور شابس: “إنهم يزرعون القضيب بصورة منافسة لزراعة أجزاء أخرى من الجسم، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب”.

أنواع دعامات العضو الذكرى:

هناك نوعان من الأجهزة التى يمكن زرعها داخل العضو الذكرى والتى تختلف وفق نوع المادة المصنوعة منها أو طبيعة الجهاز المكون لها وكذلك وفق كيفية أو تقنية عملها ، وهما :-

الدعامة السيليكونية (القابلة للإنثناء) (Malleable Implants) :

هى دعامة رفيعة مرنة مقاومِة للتآكل من الفضة تغطى بطبقة من مادة السيليكون كي لا تتفاعل مع الجسم بحيث تأخذ فى النهاية نفس الصلابة المكونة للعضو الذكرى الطبيعي، يتميز هذا العمود أو المادة الداخلية المكونة للدعامة بخاصية التمدد والإنثناء بحيث يحتفظ بهيئته الأولى في حال ثنيه أو اعتداله عن طريق الفرد، في بداية استخدام هذه الطريقة العلاجية كانت هناك أنواع بدائية للغاية من تلك الدعامات فلم يكن لها بعدُ خاصية التمدد والإنثناء فكانت تتسبب في الإحراج الشديد للرجل حيث تبقى قائمة إلى الأمام ويبقى العضو الذكرى معها في حالة انتصاب دائم، لكن مع تقدم الزمن والتطور الكبير الحادث فى المجال الطبي وجِدتْ الدعامات الحديثة المستخدمة حالياً والتي تتميز بخاصية الإنثناء بحيث يتمكن حاملها من ثنيها باليد وإخفاء القضيب لأسفل بل ويمكن أن يصل إلى محاذاة الفخذين، ويعد هذا النوع من الدعامات الأكثر شيوعاً واستخداماً نظراً لانخفاض التكلفة العامة لها مقارنةً بالدعامات من النوع الآخر.

الدعامة الهيدروليكية (القابلة للنفخ والإنكماش) (Inflatable Implants):

هي دعامة طويلة مطاطية إسطوانية الشكل تتصل بجهاز صغير يطلق عليه المستودع يحتوى على سائل أو محلول من مادة معينة، تعد عملية زرع دعامة هيدروليكية داخل العضو الذكرى عملية مميزة بشكل كبير حيث يمكن إعتبارها بمثابة محاكاة للميكانيكية الطبيعية لعملية الإنتصاب، كما أنها وإن صح التعبير أيضاً يمكن إعتبارها بمثابة زرع جسم كهفي جديد داخل الجسم الكهفي التالف كي يستعيض عنه لإتمام عملية انتصاب العضو عن طريق امتلاءه بمحلول مادة بديلة عن الدم وتؤدى نفس الوظيفة، هذا الجهاز الذى يحوى السائل يتم وضعه بداخل كيس الصفن إلى جانب الخصيتين وبالتالي فإن الجهاز بالكامل سواء الدعامتين أو المستودع المتصل بهما يختفى تماماً داخل الجسم.

7. الجراحة

نادرا ما يتم إجراء جراحة الأوعية الدموية ولكن قد يكون الملاذ الأخير لبعض الرجال. “هناك بعض المرضى الذين يمكن أن يستفيدوا من جراحة الأوعية الدموية، ولكن العدد أقل من 1 ٪ من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب” ، يقول الدكتور Shabsigh. “إنه ما يعادل مجازة الشريان التاجي وليس هناك سوى حفنة من الجراحين في البلاد الذين يقومون بذلك.”

ترجمة: أنمار رؤوف

المصادر: 1