عشر حقائق ممتعة عن الضوء

1. الضوء هو عبارة عن كميات صغيرة من الطاقة تنتقل من خلال موجة كهرومغناطيسية والفوتون(جسيم أولي بسيط ليس له كتلة) هو الوحدة الأساسية والحاملة لجميع أشكال الموجات الكهرومغناطيسية.

2. يمتلك الضوء خاصية (ازدواجية موجة- جسيم) فهو يسلك سلوك الجسيمات والموجات فـي نفس الوقت.

3. الضوء الذي نراه حولنا (الضوء المرئي) ماهو إلا جزء بسيط من الطيف الكهرومغناطيسي الذي تستجيب له أعيننا ويقع بين نطاق (400- 700) نانومتر(وحدة قياس الأطوال الموجية).

4. سرعة الضوء ثابتة في الفراغ وتساوي 299,792,458 مترًا في الثانية أيّ مليار كيلومتر في الساعة، وهذه السرعة هي ثابت فيزيائي مهم يرمز له “ثابت c” لا يمكن لأيّ جسيم ذو كتلة سكونية أن يصل لهذهِ السرعة لأنّ كتلتهُ النسبية ستصبح وقتها لا نهائية.

5. سرعة الضوء هي أقصى سرعة تستطيع أن تسافر بها جميع أشكال الطاقة والمادة والمعلومات في الفراغ.

6. ينتشر الضوء في المواد الشفافة مثل الزجاج والهواء بسرعة أقل من ثابت “c”. حسب معامل الانكسار (معامل يبين مدى تأثر المادة بالأمواج الكهرومغناطيسية) مثال، معامل انكسار الضوء المرئي عند مروره بالزجاج حوالي 1.5، معنى هذا إنَّ الضوء يسير في الزجاج بسرعة v = c/1.5 ≈ 200,000 km/s، وللهواء تساوي معامل الانكسار 1.0003، معنا هذا إنّ سرعة الضوء المرئي تقل في الهواء بحوالي 90 كم/ث عن c.6-.

7. ينشأ الضوء عندما يقفز أحد الإلكترونات في الذرة من مستوى طاقة عالٍ إلى مستوى منخفض وبذلك فإنه يفقد جزء من طاقته ويبعثها على شكل إشعاع كهرومغناطيسي.

8. الضوء المرئي وجميع أشكال الموجات الكهرومغناطيسية الباقية متشابهة في بعض الخواص فإنّ جميعهم لديهم خاصية (ازدواجية موجة-جسيم) وإمكانية السفر بسرعة الضوء وجميعها تكون محمولة من قبل جسميات تسمى (الفوتونات) لكن اختلاف تردد كل موجة هو الذي يسبب اختلاف الموجات الكهرومغناطيسية عن بعضها، فالفرق بين موجات الـ Wifi والضوء المرئي الاشعة فوق البنفسجية والسينية هو تردد الموجة فقط.

9. الضوء هو موجة من المعلومات الّتي تساعدنا بفهم كوننا ووجودنا فإنّ الضوء يساهم بفهمنا للكون عن طريق تحليل الضوء الصادر من النجوم والكواكب والسُدم يمكننا معرفة الكثير من المعلومات حولها مثل كتلتها ومكوناتها وطاقتها وحركتها وأيضًا تستخدم سرعة الضوء للقياس والتعبير عن المسافات الشاسعة في الكون مثل بعد نجم ما عن كوكبنا، يمكننا القول بأنّ الضوء هو الوسيلة الوحيدة المهمة التي نعلم من خلالها حدوث فعالية ما في الكون.

10. نستطيع رؤية الماضي من خلال الضوء فأنت الآن عندما تنظر إلى نجم أو مجرة في السماء أنت تشاهد حالتها في الماضي لأنّ الضوء الصادر من النجم أو المجرة يستغرق فترة زمنية كبيرة مسافرًا في الكون تصل إلى سنوات ضوئية كاملة لكي يصل إلينا وترصده أعيننا مثال، تبعد الشمس عن كوكبنا 8 دقائق ضوئية وهذا يعني إنه إذا حدث شيء ما على الشمس فهو لن يصلنا إلا بعد مرور 8 دقائق من حدوثه على الشمس.

إعداد: مهدي أحمد