6 علامات صحية يمكن لشكل قضيبك ان يخبرك بها

أنت تعرف كيف يمكن للتغيير في طريقة مظهر المهبل أو الشعور به أن يجعلك في مشكلة صحية أكبر؟ الأمر سيان مع القضيب. يمكن أن تكون الكُتل والألم والتورم وبعض الحالات الغريبة علامات لمشكلة صحية جنسية – أو مشكلة للجسم بشكل عام.

ولكن على الرغم من أنهم يركزون كثيرأ لأجزاءهم الخاصة، فإن الرجال ليسوا جيدين كثيراً في الكشف عن الأعراض الصحية والقيام بشيء حيالها. والى هنا قد نصل الى نقطة ما، دع الدكتور ريان بيرجلاند دكتوراه في الطب، وهو متخصص في أمراض المسالك البولية في كليفلاند كلينيك، يخبرك بمشاكل القضيب الذي يراه في ممارسته. إذا لاحظت أيًا من هذه المشاكل بنفسك ف من المستحسن إجراء الفحوصات الطبية.

قضيبك المنتصب منحنى

يرى الدكتور بيرجلاند أن تقوس القضيب يحدث فجأة. “إنه حالة شائعة نسبيا تسمى مرض بيروني، الذي يحدث بسبب تراكم النسيج الندبي”. الأطباء ليسوا متأكدين من سبب قيام بعض الرجال بتطوير منحنى البايرونيس (يمكن أن يرتفع إلى الأعلى أو الأسفل أو إلى الجانب)، لكنه قد ينبع من إصابة في القضيب، وعلى الأرجح تحدث اثناء ممارسة الرياضة.

يمكن أن يكون التقويس القليل أمر طبيعي. يقول الدكتور بيرجلوند: “إذا كنت تفكر في أن تكون درجة الصفر مستقيمة تمامًا و 90 درجة من منحنى شديد، فإننا عادةً ما نعالج منحنى أكبر من 30 درجة أو إذا كان يتداخل مع الجماع”. يختلف العلاج، لذا من الأفضل رؤية طبيب مسالك بولية ومعرفة خياراتك. سبب آخر للذهاب إلى للطبيب؟ يعاني الرجال المصابون بالبيرون من مخاطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، وفقاً لدراسة أجريت عام 2017 في “الخصوبة والعقم”.

هناك نتوء تحت الجلد

هناك أمراً أخراً مقلق كثيراً يحضره المرضى إلى الدكتور بيرجلوند: كتلة قرمزية. ويقول: “عادةً ما يشعر الرجال بصعوبة، وأحيانًا يحدث ذلك بسبب وجود وعاء دموي، كما يمكن إلقاء اللوم على الغدد الليمفاوية المسدودة.” ويضيف انه:”أو سيقول الرجال إن هناك صلابة في المركز، والتي غالباً ما تكون تلك الندبة. الأنسجة من بيروني،”.

إن زيارة أخصائي أمراض المسالك البولية يجب أن يكون أمراً نظامياً، لكن يبدو الأمر مخيفًا، كما يقول الدكتور بيرجلند “هذا ليس سرطانًا”. الاحتمالات هي الكتلة غير مضرة، وقد لا يحتاج الشخص إلى معالجتها على الإطلاق. ولكن إذا كان ذلك بسبب نسيج ندبي، وهناك كمية كبيرة تؤثر على الجماع، فقد يتمكن الطبيب من حلها أو إزالتها.

وجود نتوء صغير واحد او إثنين على قضيبك

الكثير من الأشياء تسبب نتوءات القضيب. يقول الدكتور بيرجلوند: “يمكن أن يكون أي شيء من آفة غير مضرة – يمكنك الحصول على البثور في أي مكان، من الوجه وإلى القضيب – إلى شيء يسمى” حطاطات قلوية لؤلؤية “، وهي مجرد نتوءات صغيرة. الأكياس شائعة أيضًا، ومثل حطاطات القضيب، ليست مشكلة كبيرة بشكل عام.

ومع ذلك، بعض النتوءات تعتبر مشكلة أكبر. تقوم البثور بتشويه الاعضاء التناسليه، والامراض التي تسببها بعض انواع فيروس الورم الحليمي البشري، هو الاحتمال الاكبر. يقول الدكتور بيرجلوند: “في هذه الحالة، غالباً ما تبدو هذه النتوءات وكأنها رؤوس صغيرة من القرنبيط”. قد ترغب في رؤية الطبيب. يمكن لهذه النتوءات أن “تحترق، أو تتفكك، أو إزالتها بالأدوية”. يجب أن تتحدث إلى طبيبك الاختصاصي عن فيروس الورم الحليمي البشري ومخاطر الثؤلول التناسلي، واسأله إذا كان يوصي بإجراء فحوصات.

اصابة قضيبك بالقرحة

يقول الدكتور بيرجلوند: “يمكن أن تكون تقرحات على قشرة القضيب مؤلمة أو غير مؤلمة”. استنادًا على قدرة تحملك او نوع القرحة، فأنت تنظر إلى مشكلات مختلفة. “مع مرض الزهري، ستجد قرحة، ولكنها عادة ليست مؤلمة ويمكن علاجها بلقطة بسيطة من البنسلين”،ويضيف:”يسبب الهربس أيضاً التهاباً، ولدينا أدوية لتقليل التوهجات والآلام”.

هذه مشكلة القضيب التي يمكن أن تؤثر على صحتك، لأن كلا من الهربس والزهري هما من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. أعط طبيبك مكالمة وأخبره أنك ربما تكون قد تعرضت لها، وتفقد ما إذا كان يوصي بأجراء فحوصات.

معاناة من مشاكل التبول

خروج الدم مع البول هي مشكلة بول واحدة تثير القلق، حتى لو كانت كمية قليلة يقول الدكتور بيرجلاند، مضيفًا أن السرطان هو سبب محتمل.”سنرغب في إجراء فحص، والنظر إلى أعضاء مثل الكلى.” لا داعي للذعر: رؤية الوردي أو الأحمر عندما تتوقع رؤية اللون الأصفر يمكن أن يشير أيضًا إلى حصى الكلى أو عدوى المثانة أو الإصابة.

إن مشاكل التبول الأخرى – مثل احتباس المثانة، عندما لا تستطيع الإدرار بشكل كامل – عادة ما تكون نتيجة لبروستات حميدة. ينصح الدكتور بيرجلوند بفحص سرطان البروستات لمجرد أن يكون في الجانب الآمن، على الرغم من أن هذه التوصية تعتمد على عمرك وتاريخ الصحي لعائلتك. كما يقول: “إذا كان ذلك ممكنا، فمن المهم للقبض على سرطان البروستاتا قبل أن يصبح من الاعراض الخطيرة”.ويمكن تحقيق ذلك من خلال فحص واختبار الدم.

هناك تكتلات في خصيتك

إنها ليست مشكلة قضيبية كبيرة، ولكن بما أن خصيتيك معلقة في الأسفل، فإن لديهم القدرة على التأثير على ادائك الجنسي. ليس من غير المألوف أن يكتشف الرجل وجود كتلة، ولحسن الحظ، عادة ما يكون شيء ما حميدا. إذا شعر الرجل بكتلة وألم، فقد تكون عدوى، وسيحتاج إلى مضادات حيوية لتطهيرها.

هناك نوع أكثر إثارة للقلق من التكتلات يتسبب في شيء يسمى التواء الخصية، عندما يصبح الحبل الذي يمد الدم إلى الخصيتين ملتويًا ومقطعًا. غالباً ما تكون ناتجة عن إصابة، وقد تظهر الأعراض بسرعة وقد تصاحبها حمى وغثيان وتورّم في كيس الصفن وآلام في البطن. التواء الخصية هو حالة طبية طارئة. إذا كان هذا يبدو وكأنه حدث لك، فأجري عملية بأسرع وقت.

يمكن أن يكون سبب تورم آخر خطير محتمل بسرطان الخصية. يقول الدكتور بيرجلوند: “سرطان الخصية هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 45 عامًا، كما أنه قابل للشفاء بشكل كبير من خلال الكشف المبكر”. إذا كنت تشك في ذلك، تأكد من عدم التكاسل في زيارة الطبيب.

ترجمة: ماتيو كيرلوس

المصادر: 1