ما هي نصيحة العلماء حيال وجبتك الغذائية المعتمدة على فصيلة دمك؟

كشف النقاب عن الحمية الغذائية المعتمدة على فصيلة الدم في عام 1996، هذه الحمية تخبرك عن الأطعمة التي تعمل بشكل أفضل لفصيلة دمك.

ماذا لو كانت المعلومات البسيطة مثل فصيلة دم الشخص هي التي تحدد بالضبط أفضل الأطعمة التي تعمل بشكل أفضل مع كيمياء أجسامهم الفريدة؟

هذا بالضبط ما توعد به حمية فصيلة الدم تم تطوير النظام الغذائي في الأصل عام 1996 على يد الطبيب بيتر ديادامو، وقد اكتسب النظام متابعة في الأسابيع الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

في حين أن فرضية النظام الغذائي مثيرة للاهتمام، إلا أن اثنين من أخصائيي التغذية الذين أجريت مقابلات معهم قالوا إنه لا يوجد دعم علمي كافٍ لتأييد النظام الغذائي المعتمد على فصيلة الدم.

“ليس هناك دعم علمي، لذلك نحن لا ننظر إلى فصيلة الدم في اتخاذ هذه الاعتبارات”، وقال ليز وايناندي، وهو اختصاصي التغذية في جامعة ولاية أوهايو مركز ولاية ويسنر الطبي “من المؤكد أن النظر إلى فصيلة دم شخص ما يخبرنا بشيء عن الشخص، ولكن هل ينبغي عليه أن يملي الأطعمة التي يتناولها؟” على الاغلب لا.”

يؤكد نظام غذائي فصيلة الدم أن نوع الدم يمكن أن يحدد أي الأطعمة ستعمل بشكل أفضل مع الكيمياء الداخلية للشخص.

على سبيل المثال، يقال إن أولئك الذين لديهم دم من النوع O يحققون أفضل ما يكون مع نظام غذائي نباتي إلى حد كبير مع اللحوم الخالية من الدهون، مما يؤدي إلى التخلص من القمح ومنتجات الألبان.

بالنسبة لأولئك أصحاب الدم A، يوصي النظام الغذائي بالكربوهيدرات وقطع اللحوم.

يقال أن النوع B ونوع دم AB يعملان بشكل أفضل مع نظام غذائي متوازن.

أخصائية التغذية كريستين كيركباتريك، MS، RD، LD، مديرة خدمات التغذية الصحية في معهد كليفلاند كلينيك للعناية بالصحة، افصحت عن أن العديد من الأطعمة الموصى بها في النظام الغذائي في الدم صحية، لكن لا يوجد دليل علمي كافي لدعم النظام الغذائي هذا.

“نصيحتي للعملاء هي: إذا كانت الحمية بفصيلة الدم هي أيضاً نظام غذائي متكامل يحتوي على الكثير من النباتات، والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية، والخالي من الحبوب البيضاء والسكر، فلم لا نتبعه “. قالت كيركباتريك. “ولكن إذا كان هناك نظام غذائي معين لنوع دمك يوحي بأن تقاطع مجموعات الطعام، أو تشتري أطعمة خاصة، مثل أي نظام غذائي، فمن المحتمل ألا يكون هذا افضل نظام غذائي تتبعه.

توافق وايناندي على ذلك. وأشارت إلى أن “كل الأطعمة التي أثبتت أنها صحية، لم يكن هناك بحوث لدعمها”.

هل الدم مهم؟

اختبار الدم هو أداة تشخيصية مهمة في مجال الطب.

يمكن أن يعطي المهنيين الصحيين نبذة مفيدة عن صحة الشخص بشكل عام.

“أنا بالتأكيد أراقب عمل الدم، على وجه التحديد نقص الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى معرفة مدى كفاءة عمل الكلى والكبد، لذلك أنا دائما ألقي نظرة لتقييم اي طريق اسلك مع مرضاي وما هي احتياجاتهم الغذائية”، قالت واينداي

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كافية لتأييد النظام الغذائي لفصيلة الدم، لا يزال هناك الكثير من الأشياء المجهولة عندما يتعلق الأمر بالعلاقة بين فصيلة الدم والصحة العامة.

تشير كيركباتريك إلى دراسة تظهر وجود صلة بين أنواع معينة من الدم وخطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري بالإضافة إلى الأزمات القلبية.

كما تلاحظ أنها أصبحت خبيرة في مجال علم المورثات الغذائية، أو الأنماط الجينية التي تؤثر على النظام الغذائي.

وقالت كيركباتريك: “ما زلت لا أعتقد أنه ينبغي لنا أن نرتب خيارات الطعام لدينا على أساس فصيلة الدم”. “سيكون هذا دائمًا نهجًا شائعًا، لكني لست متأكدة من أن العلم قد لمس هذا الحماس. أدرك أن الشعبية قد تزداد أيضًا مع هذه الدراسات الجديدة التي تُظهر خطر الإصابة بنوبة قلبية ومخاطر الإصابة بالسكري، ولكن لا يتم ذكر أي من العوامل الغذائية في هذه الدراسات”.

الذهاب إلى خيارات نمط الحياة

كل من أخصائيي التغذية لاحظوا أن حمية الدم تحتوي على العديد من الأطعمة – وخاصة الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون – التي تعود بالفائدة على صحة الشخص بشكل عام.

ولكن كما سيقول لك أي اختصاصي تغذية، فإن المفتاح هو القيام بخيارات غذائية مفيدة ومتابعتها – وليس اتباع نظام غذائي متواصل لبضعة أسابيع ثم العودة.

عندما نتحدث عن فقدان الوزن، فالالتزام بنظام غذائي لايمثل حلا ..الحل هو تغيير نمط الحياة، قالت واينداي. “عادة ما أعود بالناس إلى حمية البحر الأبيض المتوسط ​​. في الولايات المتحدة، نقوم بالتدريس عن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، ولكننا ندرس أيضًا الكثير عن نظام DASH (النهج الغذائي لتوقف فرط ضغط الدم) – فهي في الواقع متشابهة جدًا.

وتشير وايناندي أيضاً إلى أن العديد من الأطعمة المتضمنة في النظام الغذائي لفصيلة الدم هي أيضاً جزء من الحميتين الصحيتين اللتين ذكرتهما، لكن تحليل الأشياء عن طريق فصيلة الدم لا معنى له حقًا.

“نحن نبحث عن ما هو مفيد لصحة الإنسان، وذلك بغض النظر عن نوع الدم أو بنية العظام”، قالت. “نحن جميعًا نوع واحد، البشر هم نفس النوع، وحقاً، نحن نعرف أساسيات نظام غذائي صحي لأنواعنا الكاملة: معظمها أطعمة كاملة ونباتية”.

ترجمة: نسرين نزار

المصادر: 1