تمكن العلماء من تحديد السبب الفسيولوجي وراء القلق في الدماغ

نحن لا ننام مع الشعور بالراحة طوال الوقت، ولكن ربما في يوم من الأيام سيمكننا ذلك.

حددت دراسة أجريت عام 2018 والتي تبحث في الأساس العصبي للقلق في الدماغ “خلايا القلق” الموجودة في الحصين – والتي لا تنظم سلوك القلق فحسب بل يمكن التحكم بها بواسطة شعاع من الضوء.

يمكن أن تقدم النتائج، التي أثبتت حتى الآن في تجارب مع الفئران المعملية، شعاعًا من الأمل لملايين البشر في جميع أنحاء العالم الذين يعانون من اضطرابات القلق (بما في ذلك ما يقرب من واحد من كل خمسة بالغين في الولايات المتحدة)، من خلال الوصول إلى عقاقير جديدة تسكت هذه التوترات – السيطرة على الخلايا العصبية.

يقول أحد الباحثين، عالم الأعصاب مازن خيربرك من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “أردنا أن نفهم أين يتم تشفير المعلومات العاطفية التي تدخل في الشعور بالقلق داخل الدماغ”.

لمعرفة ذلك، استخدم الفريق تقنية تسمى تصوير الكالسيوم، وإدخال المجاهر المصغرة إلى أدمغة الفئران المختبرية لتسجيل نشاط الخلايا في قرن آمون حيث كانت الحيوانات تشق طريقها حول مرفقاتها.

لم تكن هذه مجرد أقفاص عادية أيضًا.

قام الفريق ببناء متاهات خاصة حيث أدت بعض المسارات إلى مساحات مفتوحة ومنصات مرتفعة – بيئات مكشوفة معروف أنها تحفز القلق في الفئران، بسبب زيادة التعرض للمفترسات.

وبعيدا عن سلامة الجدران، انفجر شيء ما في رؤوس الفئران – حيث كان الباحثون يراقبون الخلايا في جزء من الحصين المسمى “ventral CA1” (vCA1) يطلقون النبضات، وكلما زادت حساسية الفئران، ازداد نشاط العصبون.

“نحن نطلق عليها بخلايا القلق لأنها تطلق النبضات فقط عندما تكون الحيوانات في أماكن مخيفة لهم،” يشرح الباحث الكبير رينيه هين من جامعة كولومبيا.

تم إرجاع ناتج هذه الخلايا إلى منطقة ما تحت المهاد، وهي منطقة في الدماغ تقوم – من بين أمور أخرى – بتنظيم الهرمونات التي تتحكم في العواطف.

ولأن هذه العملية التنظيمية نفسها تعمل في البشر أيضًا – وليس فقط الفئران المعملية التي تتعرض للمتاهات التي تحفز القلق – يفترض الباحثون أن الخلايا العصبية نفسها يمكن أن تكون جزءًا من علم الأحياء البشري أيضًا.

تقول إحدى أعضاء الفريق، جيسيكا خيمينيز من كلية فاجيلوس للأطباء والجراحين في جامعة كولومبيا: “الآن بعد أن وجدنا هذه الخلايا في الحصين، فإنها تفتح مجالات جديدة لاستكشاف أفكار العلاج التي لم نكن نعلم بوجودها من قبل”.

والأمر الأكثر إثارة هو أننا اكتشفنا بالفعل طريقة للتحكم في خلايا القلق هذه – في الفئران على الأقل – إلى المدى الذي تغير فيه سلوك الحيوانات الذي يمكن ملاحظته.

باستخدام تقنية تسمى optogenetics لتلميع شعاع من الضوء على الخلايا في منطقة vCA1، تمكن الباحثون من إسكات خلايا القلق بفاعلية وحثهم على ممارسة نشاط خالي من القلق في الفئران.

“إذا رفضنا هذا النشاط، فهل ستصبح الحيوانات أقل قلقاً؟”

“ما وجدناه هو أنهم أصبحوا أقل قلقاً. لقد كانوا في الواقع يميلون إلى استكشاف الأذرع المفتوحة للمتاهة أكثر من ذلك.”

لم يعمل مفتاح التحكم هذا بطريقة واحدة فقط.

من خلال تغيير إعدادات الضوء، كان الباحثون قادرين أيضًا على تعزيز نشاط خلايا القلق، مما يجعل الحيوانات ترتجف حتى عندما توضع في مكان مغلق ومحاط بأمان – وهذا لا يعني أن الفريق يعتقد بالضرورة أن vCA1 هو المنطقة الدماغية الوحيدة المشاركة هنا.

“هذه الخلايا هي على الأرجح مجرد جزء واحد من دائرة موسعة يتعلم الحيوان من خلالها عن المعلومات المتعلقة بالقلق” ، قال خيربك في برنامج NPR ، تسليط الضوء على الخلايا العصبية الأخرى تبرير لدراسة إضافية أيضا.

على أي حال، ستكون الخطوات التالية هي معرفة ما إذا كان مفتاح التحكم نفسه هو ما ينظم القلق البشري – وعلى أساس ما نعرفه عن التشابه الدماغي مع الفئران، يبدو ذلك معقولاً.

إذا ما تم ذلك، فإن هذه النتائج قد تؤدي إلى فتح بحث جديد كبير في طرق لعلاج حالات القلق المختلفة.

وهذا شيء يجب علينا جميعا أن نكون ممتنين له.

“لدينا هدف” ، أوضح خيربك لـ The Mercury News. “طريقة مبكرة جدا للتفكير في أدوية جديدة.”