ماذا تفعل الأنفلونزا في جسمك، ولماذا تجعلك تنهار من التعب؟

في كل عام، من 5 إلى 20 في المئة من الناس في الولايات المتحدة سوف يصابون بفيروس الأنفلونزا. وسيتطلب ما متوسطه 200،000 من هؤلاء الأشخاص العلاج في المستشفيات وسيموت ما يصل إلى 50 ألف شخص.

الأشخاص الأكبر عمراً الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة هم أكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا، لأن الجهاز المناعي يصبح أضعف مع تقدم العمر. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الأكبر سنا هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بالعجز على المدى الطويل بعد الإصابة بالإنفلونزا، وخاصة إذا تم إدخالهم إلى المستشفى.

كلنا نعرف أن أعراض عدوى الأنفلونزا تشمل الحمى والسعال والتهاب الحلق وآلام العضلات والصداع والتعب. لكن فقط ما الذي يسبب كل الفوضى؟ ما الذي يحدث في جسمك وأنت تحارب الأنفلونزا؟

أنا باحث متخصص في علم المناعة في كلية الطب في جامعة كونيتيكت، ويركز مختبري على كيفية تأثير عدوى الإنفلونزا على الجسم وكيف تحارب أجسامنا الفيروس. من المثير للاهتمام ملاحظة أن العديد من دفاعات الجسم التي تهاجم الفيروس تسبب أيضًا العديد من الأعراض المرتبطة بالإنفلونزا.

كيف يعمل الإنفلونزا في جسمك

فيروس أنفلونزا يسبب عدوى في الجهاز التنفسي، أو الأنف والحنجرة والرئتين. يتم استنشاق الفيروس أو نقله، عادة عن طريق أصابعك، إلى الأغشية المخاطية في الفم أو الأنف أو العينين. ثم ينتقل إلى أسفل الجهاز التنفسي ويربط الخلايا الظهارية المبطنة للمسالك الهوائية الرئوية عبر جزيئات محددة على سطح الخلية.

وبمجرد دخول الخلايا، يقوم الفيروس باختراق آلات تصنيع البروتين في الخلية لتوليد البروتينات الفيروسية الخاصة به وإنشاء جزيئات فيروسية أكثر. وبمجرد إنتاج جسيمات فيروسية ناضجة، يتم إطلاقها من الخلية ويمكنها بعد ذلك أن تغزو الخلايا المجاورة.

في حين أن هذه العملية تسبب بعض إصابات الرئة، فإن معظم أعراض الأنفلونزا ناجمة بالفعل عن الاستجابة المناعية للفيروس. تتضمن الاستجابة المناعية الأولية خلايا الجهاز المناعي للجسم، مثل الضامة والعدلات. هذه الخلايا تعبر عن المستقبلات القادرة على الإحساس بوجود الفيروس.

ثم يدق ناقوس الخطر عن طريق إنتاج جزيئات صغيرة تشبه الهرمون تدعى السيتوكينات chemokines و chemokines. هذه تنبه الجسم أن العدوى قد تم تأسيسها.

تقوم السيتوكينات بتنسيق المكونات الأخرى لنظام المناعة لمحاربة الفيروس الغازي بشكل مناسب، بينما تقوم chemokines بتوجيه هذه المكونات إلى موقع العدوى. واحدة من أنواع الخلايا التي تسمى بالعمل هي اللمفاويات التائيةT، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.

في بعض الأحيان، يطلق عليهم حتى اسم “الجندي”. عندما تتعرف الخلايا T بشكل خاص على بروتينات فيروس الأنفلونزا، فإنها تبدأ في الانتشار في العقد الليمفاوية وحول الرئتين والحنجرة. هذا يسبب التورم والألم في هذه العقد الليمفاوية.

بعد بضعة أيام، تنتقل هذه الخلايا التائية إلى الرئتين وتبدأ في قتل الخلايا المصابة بالفيروس. هذه العملية تخلق قدرا كبيرا من الضرر للرئة مماثلة لالتهاب الشعب الهوائية، والتي يمكن أن تفاقم أمراض الرئة الحالية وجعل التنفس صعبا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تراكم المخاط في الرئتين، نتيجة لهذا الاستجابة المناعية للعدوى، الجسم يبدأ بالسعال كرد فعل في محاولة لمسح الشعب الهوائية. عادة، هذا الضرر الناجم عن وصول الخلايا التائية إلى الرئتين يمكن عكسه في الشخص السليم، ولكن عندما يتقدم، فهو يحمل أخبارا سيئة ويمكن أن يؤدي إلى الموت.

إن الأداء السليم للخلايا التائية الخاصة بالأنفلونزا أمر حاسم للتخلص الفعال من الفيروس من الرئتين. عندما تنخفض وظيفة الخلايا التائية، مثل زيادة العمر أو أثناء استخدام الأدوية المثبطة للمناعة، يتأخر التخليص الفيروسي.

هذا يؤدي إلى عدوى طويلة وأضرار رئوية أكبر. هذا يمكن أيضا أن يهيئ المسرح لمضاعفات بما في ذلك الالتهاب الرئوي الجرثومي الثانوي، والذي يمكن أن يكون مميتا في كثير من الأحيان.

لماذا يؤلم رأسك كثيرا

في حين يتم احتواء فيروس الأنفلونزا بشكل كامل في الرئتين في ظل الظروف العادية، فإن العديد من أعراض الأنفلونزا تكون شاملة، بما في ذلك الحمى والصداع والإرهاق والألم العضلي. من أجل مكافحة عدوى الأنفلونزا بشكل صحيح، تصبح السيتوكينات و chemokines التي تنتجها الخلايا المناعية الفطرية في الرئتين نظامية – أي تدخل إلى مجرى الدم، وتسهم في هذه الأعراض النظامية. عندما يحدث هذا، تحدث سلسلة من الأحداث البيولوجية المعقدة.

واحدة من الأشياء التي تحدث هي أن Interleukin-1، وهو نوع من التهابي من السيتوكين، يتم تنشيطه. يعد الإنترلوكين -1 مهمًا لتطوير استجابة الخلية التائية القاتلة ضد الفيروس، ولكنه يؤثر أيضًا على جزء الدماغ في الغدة النخامية الذي ينظم درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى الحمى والصداع.

لماذا تعاني من آلام عضلية

هناك سيتوكين مهم آخر يحارب عدوى الأنفلونزا هو شيء يسمى “عامل نخر الورم ألفا”. يمكن أن يكون لهذا السيتوكين تأثيرات مباشرة مضادة للفيروسات في الرئتين، وهذا أمر جيد. ولكن يمكن أن يسبب أيضا الحمى وفقدان الشهية، والتعب والضعف خلال الأنفلونزا وغيرها من أنواع العدوى.

كما كشفت أبحاثنا عن جانب آخر لكيفية تأثير عدوى الإنفلونزا على أجسامنا.

من المعروف أن آلام العضلات وضعفها هي أعراض بارزة من عدوى الأنفلونزا. وجدت دراستنا في نموذج حيواني أن عدوى الأنفلونزا تؤدي إلى زيادة في تعبير الجينات المحطمة للعضلات وانخفاض في التعبير عن جينات بناء العضلات في العضلات الهيكلية في الساقين.

وظيفيا، عدوى الأنفلونزا تعوق أيضا المشي وقوة الساق. والأهم من ذلك، أن هذه التأثيرات في الأطفال الصغار عابرة وعادت إلى حالتها الطبيعية بمجرد إزالة العدوى.

في المقابل، يمكن لهذه الآثار أن تستمر فترة أطول بشكل ملحوظ في الأفراد الأكبر سنا. هذا أمر مهم، لأن انخفاض استقرار الساق وقوته يمكن أن يؤدي إلى تعرض الناس الأكبر سنا للسقوط أثناء التعافي من عدوى الأنفلونزا. كما يمكن أن يؤدي إلى عجز طويل الأمد ويؤدي إلى الحاجة إلى قصب أو مشي، مما يحد من الحركة.

يعتقد الباحثون في مختبري أن هذا التأثير لعدوى الأنفلونزا على العضلات هو نتيجة أخرى غير مقصودة للاستجابة المناعية للفيروس. إننا نعمل حاليًا على تحديد العوامل المحددة التي يتم إنتاجها أثناء الاستجابة المناعية المسؤولة عن ذلك، وإذا أمكننا إيجاد طريقة لمنع حدوثها.

وهكذا، في حين تشعر بشعور بائس عندما يكون لديك عدوى الأنفلونزا، يمكنك أن تطمئن إلى أن السبب هو أن جسدك يقاتل بشدة. إنه يحارب انتشار الفيروس في رئتيك ويقتل الخلايا المصابة.