9 علامات تدل على أن جسمك يتضور جوعا للمغنيسيوم

إذا كنت تشعر بالتعب باستمرار، وعيناك ترفرف (تشنج الجفن) ولديك تقلصات عضلية، على الأرجح هناك نقص في المغنيسيوم في جسمك. يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم مرضًا خطيرًا لأن العديد من العمليات في الجسم تعتمد عليه. هذا هو السبب في أنك يجب أن تبقى في حالة تأهب وأن تكون قادرًا على اكتشاف النقص في الوقت المناسب.

إليك قائمة من أعراض نقص المغنيسيوم.

1. الرغبة الشديدة في تناول الطعام السكري

الرغبة الشديدة في تناول شيء حلو يدل على وجود نقص في بعض المعادن في الجسم، وعلى وجه الخصوص المغنيسيوم. غالبًا ما يرتبط فقدان المغنسيوم عند النساء بالحيض، وفي الرياضيين، إلى التدريب المكثف عندما ينفق الجسم المغنيسيوم على العضلات.

2. وجع العضلات والتشنج

يمكن أن تكون تشنجات العضلات والوجع مؤلمة جدًا. إذا كنت تعاني منها بانتظام، يمكن أن تكون علامة على انخفاض مستويات المغنيسيوم. المغنيسيوم والفيتامينات D ، E و B يمكن أن تمنع تشنجات العضلات. لذلك قم بزيارة الطبيب للتحقق من مستويات هذه الفيتامينات وتأكد من الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من هذه الفيتامينات.

أيضا، يمكنك محاولة تخفيف معاناتك عن طريق تدليك العضلات المتأثرة في حركة دائرية.

3. الأرق

نقص المغنيسيوم يمكن أن يسبب الأرق. المغنيسيوم أمر حيوي لوظيفة تسمى “استرخاء الدماغ”. تساعدنا قدرة الدماغ هذه على الاسترخاء والنوم بهدوء.

كما ذكرنا سابقا، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم إلى تقلصات العضلات. هذا يسبب متلازمة القدمين القلقة، وهي حالة تؤدي إلى ارتجاع الساقين في الليل. ونتيجة لذلك، تقل جودة نومك.

4. مرض العظام

يمكن أن يزيد نقص المغنيسيوم من خطر الإصابة بمشاكل العظام. هذا قد يؤدي إلى زيادة خطر الكسر. وذلك بسبب أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يقلل من مستوى الكالسيوم في الدم، والكالسيوم ضروري للحفاظ على عظام صحية.

5. ارتجاع الحموضة

إذا كان لديك نقص في المغنيسيوم، يعود الغذاء وحمض المعدة إلى المريء. هذا يؤدي إلى حرقان ما يسمى ارتجاع الحمض أو حرقة.

6. الاجهاد واللامبالاة

المغنيسيوم عنصر أساسي لبناء نظام عصبي قوي. هذا العنصر مسؤول عن الاسترخاء. مع نقص المغنيسيوم في الجسم، يشعر الشخص بالقلق والإجهاد. لذا فإن خطر الاكتئاب يزداد بشكل كبير.

7. الإمساك

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تعاني من الإمساك، من الإجهاد إلى نقص في الألياف. المغنيسيوم له تأثير مريح على أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي. بسبب عدم وجود هذا المعدن، لا تعمل وظائف الأمعاء بشكل صحيح مما يؤدي إلى الإمساك.

8. التعب

المغنيسيوم ضروري للتفاعلات التي تخلق الطاقة في الخلايا. بدون المغنيسيوم، لن يكون لديك طاقة كافية على المستوى الخلوي. يمكن أن يظهر ذلك كإرهاق وطاقة منخفضة وقلة في الحركة.

9. صداع شديد

إذا كنت تفتقر إلى كل هذه الفيتامينات (الفيتامينات A و B و C و D)، فقد يؤدي ذلك إلى صداع شديد. عادة ما يؤثر الصداع النصفي على جانب واحد فقط من الرأس. نقص المغنيسيوم يمكن أن يسبب الصداع النصفي والصداع المتكرر. مع نقص هذا المعدن، فإن الأوعية الدموية في الدماغ تضيق بسرعة وتوسع، وهو سبب الصداع النصفي. كمية كافية من المغنيسيوم في الجسم يقلل من خطر التغيرات في الأوعية الدموية ويزيل الصداع.

ما هي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم؟

يمكن للنظام الغذائي المتوازن أن يوفر حاجة الجسم اليومية إلى المغنيسيوم. كثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من المغنيسيوم لأنهم يقودون نمط حياة غير صحي.

في ما يلي قائمة بالأطعمة التي يمكن أن تزيد من مستوى المغنيسيوم:

1. المكسرات والبذور

2. حبوب

3. فاصوليا

4. الفواكه الطازجة والمجففة

5. خضرة

6. سمك

هل لاحظت أي علامات لنقص المغنيسيوم في جسمك؟ ما الذي ساعدك في التعامل مع هذه الأعراض؟ شارك تجربتك معنا في التعليقات!

ترجمة: زيد عبدالله

المصادر: 1