لماذا تفقد الذاكرة عندما تتناول مشروبا كحوليا وتثمل

وفقًا لأفكار أحدث الأبحاث التي أجريت حول هذا الموضوع، فإن نظرية فقدان الذاكرة التي يسببها الكحول تحدث نظريًا لأن الكحول، الذي يمكنه عبور الحاجز الدموي الدماغي، يتداخل مع مستقبل موجود في الخلايا العصبية المشاركة في تكوين الذاكرة.

إن العملية المثبطة – التي تم تحديدها لأول مرة في أوائل التسعينات ولكنها لم تكن مفهومة تمامًا – تتكشف عندما يجد الإيثانول طريقه إلى الخلايا العصبية الهرمية داخل منطقة CA1 في قرن آمون.

الخلايا العصبية الهرمية هي نوع من الخلايا العصبية مع العديد من التشعبات ولكن فقط محور عصبي واحد، وبالتالي تخدم لتلقي المعلومات من الخلايا الأخرى قبل إرسال إشارة واحدة متكاملة فصاعدا.

ومن المعروف أن منطقة الحصين CA1 هي موقع تأييد طويل الأمد (LTP)، وهي العملية التي يصبح بها المشبك الذي ينضم إلى اثنين من العصبونات أكثر حساسية للتحفيز نتيجة للتواصل بين العصبونات العصبية بشكل متكرر. لا تزال الآلية الكامنة وراء LTP نفسها غامضة للغاية، ولكن العلماء يعرفون أن هذه الظاهرة حاسمة لتشكيل الذاكرة.

في دراسة أجريت عام 2011، ونشرت في مجلة علم الأعصاب، قام الباحث الرئيسي الدكتور تشارلز زورومسكي وزملاؤه بتجارب على الفئران لاستنباط المزيد من التفاصيل حول تأثيرات الإيثانول.

وقرروا أن الكحول يمنع عملية LTP عن طريق العبث مع مستقبل N-methyl-D-aspartate (NMDA) على الخلايا العصبية الهرمية CA1، مما تسبب في إطلاق سراح المنشطات التي تثبط اللدونة العصبية. ويعني انعدام اللدونة العصبية عدم وجود اتصالات متشابكة متغيرة، وبالتالي لا يوجد تكوين ذاكرة.

وقال الدكتور زورومسكي في بيان سابق: “يتطلب الأمر الكثير من الكحول لمنع LTP والذاكرة.” “لكن الآلية ليست بسيطة. يثير الكحول هذه المستقبلات لتتصرف بطرق تبدو متناقضة، وهذا ما يمنع بالفعل الإشارات العصبية التي تخلق الذكريات. [هذا الاستنتاج] قد يفسر لماذا لا يتذكر الأفراد الذين أصيبوا بالسكر الشديد ما فعلوه في الليلة السابقة “.

ويوضح أن الكحول الغزير يبدو أنه يحجب بعض مستقبلات NMDA أثناء تنشيط الآخرين. تتعارض رؤى جماعته مع الفكرة القديمة التي تقول إن الكحول يضعف الذاكرة ببساطة عن طريق قتل خلايا الدماغ.

وأضاف زورومسكي: “إن الكحول لا يضر بالخلايا بأي طريقة يمكننا اكتشافها”. “في الواقع، حتى عند المستويات العالية التي استخدمناها هنا، لا نرى أي تغييرات في كيفية تواصل خلايا الدماغ. ما زلت تعالج المعلومات. أنت لست مخدرا. أنت لم تنته. لكنك لا تشكل ذكريات جديدة “.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الإجهاد الحاد يمكن أن يضعف أيضا LTP، على الرغم من أن العملية يتم تعزيزها في الحال بعد الحدث المهدِّد، عندما تكون هورمونات الكورتيكوستيرويد المترافقة مع استجابة الإجهاد الفسيولوجي لا تزال عالية (مما يجعل من منظور التطور تطوراً لأن الحيوانات تحتاج إلى تذكر وتعلم من التهديدات التي يواجهونها). كما تشير بعض الأدلة إلى أن الإجهاد على المدى الطويل يتداخل مع الذاكرة أيضًا، ومن المرجح أيضًا من خلال LTP المكبوت.

على الرغم من أن معظم هذا العمل قد تم إجراؤه على الحيوانات، فإنه من المتوقع أن يعمل الشيء نفسه في البشر، وهذا يعني أن هناك احتمالًا مناسبًا إذا كنت تستهلك كميات وفيرة من النبيذ أو تشعر بالقلق – وهما أساسا تقاليد موسم الأعياد، غالباً ما توجدان معاً – سيتم اختراق قدرة عقلك على تخزين المعلومات الجديدة.