أين الجميع؟

هذا هو السؤال الذي طرحه الفيزيائي إنريكو فيرمي على زملائه في وقت الغداء في عام 1950. لقد صُدم فيرمي، المعروف بمهاراته السريعة في التقييم، بإيجاد تباين بين احتمال حياة خارج كوكب الأرض وعدم وجود دليل على ذلك. وهكذا، ولدت مفارقة فرمي.

كل شيء اكتشفناه حتى الآن يوحي بأن الحياة يجب أن تكون شائعة في الكون. لا يوجد شيء يجعلنا مميزين بشكل خاص – فالكواكب هي السائدة، مثل الكربون والأكسجين والماء. شوهدت المواد العضوية على الكويكبات وفي الفضاء بين النجوم. إذا كانت هذه هي الحالة، فأين هي أشكال الحياة الأخرى؟

هناك العديد من الحلول المقترحة للمفارقة. يقترح البعض أنه على الرغم من أن مكونات الحياة شائعة، إلا أن جمعها معًا لإنتاج أشكال معقدة نادر جدًا أو حتى فريد بالنسبة إلى الأرض. وبالمثل، يقترح آخرون أن ما هو نادر هو الجزء “الذكي” من الغموض، وليس الجزء المعقد.

ومن الممكن أيضًا أن تفتقد الكائنات الذكية طرق التواصل معنا أو تفعل ذلك بطريقة لا نستطيع اكتشافها. أو ربما نكون في الأيام الأولى لتطور الحياة الذكي في الكون. تشير النظريات الأكثر تشاؤما إلى أنه في طبيعة الحضارات الذكية لتدمير نفسها قبل أن تصبح بين النجوم. ظاهرة الاحتباس الحراري، والحرب النووية، والأوبئة التي لا يمكن وقفها بسبب مقاومة المضادات الحيوية – لا تبدو غير محتملة، اه؟

ربما أحد أقدم الحلول الممكنة هو في الواقع أقدم من المفارقة نفسها. رائد الفضاء الروسي الرائد كونستانتين تسيولكوفسكي ذكر بشكل ضمني السؤال في مخطوطة غير منشورة. ويعرف الآن حله باسم “فرضية حديقة الحيوانات”. تقترح نظريته أن الحضارات الغريبة موجودة، لكنهم لن يتصلوا بنا حتى نكون مستعدين للاتصال بنا، مما يتركنا لأجهزتنا الخاصة ومع ذلك يراقبوننا.

من الواضح أن هذه الفكرة تتردد في أذهان الكثيرين عند الحديث عن الأجسام الغريبة. يزعم الكثيرون أن مشاهد الكائنات الغريبة ليست سوى وسيلة لهذه الحضارات المتقدمة للحفاظ على عين غير واضحة على كوكبنا.

توصلت العديد من التحقيقات الرسمية، مثل Project Blue Book، إلى استنتاج مفاده أنه لا يوجد أي جسم غريب يشكل تهديدًا للأمن القومي – بالتأكيد لصالح فكرة “الغرباء الصالحين”. في الوقت نفسه، خلصت التقارير لم يكن هناك أي دليل على أن UFOs كانوا في الواقع خارج الأرض.

كان مشروع Blue Book عبارة عن سلسلة من الدراسات المنهجية التي أجرتها القوات الجوية للولايات المتحدة في الفترة من 1952 إلى 1969. وقد تم الآن إجراء تحقيقات سرية للغاية في سلسلة من 10 أجزاء تحمل نفس الاسم لـ HISTORY®.