8 أسباب وراء ظهور التعب على عينيك والتي لا علاقة لها بالنوم – وما يمكنك فعله

كلنا مررنا من هذه الحالة. تقف وجها لوجه أمام زميلك في العمل في قاعة الاستراحة إلى أن يميل رأسه بتعاطف وينظر إليك مطولا ليقول: “تبدو متعبا”. يكون الأمر سيئا حينما تكون قد قضيت الليلة فعلا مستلقيا وتتقلب في السرير. ولكن عندما تكون قد قضيت ما يقارب التسع ساعات في النوم وتشعر أنك مرتاح تماما.

سماع مثل هذه التعليقات المقلقة يكون أكثر إحباطا والتي يمكن ترجمتها مبدئيا الى: “مرحبا انت تبدو في حالة مزرية” شكرا زميلي يا له من تعليق مشجع.

الحقيقة أن العديد من الناس يعانون من الهالات السوداء أو العيون المنتفخة. ورغم أنه ليس هناك أي عيب في هذا الامر الا ان الكثير منا يبحثون عن طرق للتخفيف منها. وبينما هي تعتبر علامات مميزة لقلة النوم الا ان هناك اسباب اخرى لا علاقة لها بكمية النوم الذي نحصل عليه (أو لا نحصل عليه) كل ليلة. في الواقع قد تكون لديك مشكلة صحية أخرى أو أسلوب حياة وهو الذي يسبب لعينيك هذا التعب والذي قد ترغب في معالجته.

إليك الأمور الثمانية غير قلة النوم والتي تجعل عيناك تبدو تعبتين.

1. الحساسيات

“الحساسيات تطلق مادة كيميائية – الهيستامين – والتي يمكنها توسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم تحت العينين،” يقول كريستوفر ساندرز دكتور جراح تجميل في بنسلفانيا ويضيف “يسبب الهيستامين الحكة كذلك، والتي يمكن أيضًا أن تسبب التورم والالتهاب وتراكم السوائل تحت العينين، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء وإضفاء مظهر التعب على العيون، خاصة بعد فرك أو خدش عينيك”.

يمكن علاج هذا الانتفاخ المرتبط بالحساسية بشكل سهل باستخدام مضادات الهيستامين والتي لا تستلزم وصفة طبية، بالإضافة إلى كمادات باردة ليلاً لتقليل التورم.

2. إجهاد العين

إذا كنت تحدق في شاشة الكمبيوتر طول اليوم – أو إذا كنت تقاوم ارتداء النظارات، وتجد نفسك تحاول جاهدا عند النظر الى العلامات البعيدة أو أثناء القراءة – فقد تكون تجهد عينيك، وبشكل مثير للدهشة، فهذا بإمكانه أن يظهر على وجهك. “الزيادة في إجهاد العين يسبب تمدد الأوعية الدموية حول العين”، يوضح الدكتور ساندرز.

“يمكن أن تؤدي هذه الزيادة في تدفق الدم إلى تفاقم ظهور الهالات السوداء والعيون المتعبة.” حاول إراحة عينيك من شاشة الكمبيوتر باتباع قاعدة 20/20/20: في كل 20 دقيقة انظر إلى شيء على بعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية. وقد يكون هذا أفضل وقت لتحصل على النظارات.

3. الجفاف

هدف العديد منا هو شرب المزيد من الماء كل يوم، وهو هدف يبدو صعبًا بشكل صادم. فالجفاف ليس خطراً على صحتنا وقاتل إنتاجي فحسب، بل يمكن أن يجعلنا نشعر بالتعب ويؤدي إلى ظهور أعيننا متعبة حتى بعد ثمان ساعات من النوم.: “إن الجفاف ينقص من حجم دمك ويجعل قلبك يعمل بكفاءة أقل، مما يؤدي إلى الإرهاق”.

تحذر ريبيكا لي، وهي ممرضة في مدينة نيويورك وتضيف “الجلد المحيط بالعينين حساس جدا للترطيب والبيئة”

4. التصبغ الزائد تحت العين

بعض الناس لديهم صبغة زائدة وراثيا ( ارتفاع الميلانين) والتي يمكن أن تؤدي إلى هالات داكنة تحت العين”، تقول تانيا إليوت أخصائية في الحساسية ورئيس قسم الصحة. لتحديد ما إذا كان سبب السواد قادم من الصبغة أو شيء آخر، توصي طبيبة الأمراض الجلدية لوريتا سيرالدو، استخدام سبابتك للضغط برفق تحت العين.

“وإذا كنت، عندما ترفع إصبعك، ترى أن الهالات تختفي ثم تظهر مرة أخرى، فهذا يعني أنها مكونة من الأوعية الدموية”، وتشرح. “إذا كان الضغط الخفيف لا يؤدي إلى تخفيف الهالات الداكنة، فإن المشكلة هي التصبغ الزائد”. لتخفيف الهالات السوداء الناتجة عن التصبغ الزائد، توصي الطبيبة باستخدام منتجات طبية تحتوي على عامل إشراق وهو فيتامين c.

التعرض لأشعة الشمس بكثرة يمكن أن يزيد من فرط التصبغ تحذر الطبيبة

لذلك تأكد دائما من ارتداء واقي الشمس كل يوم. وبعض المنتجات التي تحتوي على فيتامين K تكون لطيفة ايضا على منطقة العين الحساسة.

5. بنية العظام

يكون بعض الناس ببساطة أكثر استعدادا وراثيا لتشكيل الهالات السوداء تحت العين، والتي غالبا ما تكون موجودة في وقت مبكر من مرحلة الطفولة، ويوضح الدكتور ساندرز. ان ذلك قد يكون نتيجة لتحديد محيط جمجمتك وكيفية تفاعل الجلد والدهون تحته مع هذا التحديد.

يمكن أن يؤدي الحوض العميق في محيط العين – وهو أخدود يمتد من الزاوية الداخلية للعين على طول الخد – إلى إنشاء نصف دائرة ملحوظة تحت العين. ويتوفر بعض الناس على مآخذ للعيون أكثر غرقًا، وظلال بنية عظامهم تجعل هالاتهم تبدو أسوأ، كما يضيف الدكتور إليوت.

6. الأوردة البارزة

في بعض الأحيان يكون سبب الهالات السوداء المزرقة هو الدم الاكسجيني في الأوردة تحت الجلد في منطقة تحت العينين. “يكون الجلد حول العينين هش وشفاف ورقيق للغاية، مما يجعل من السهل على الدم أن يظهر من خلاله”، يوضح لي. “الدوائر الزرقاء هي أكثر ما يلاحظ في الصباح بعد أن كنا مستلقين، مما يسمح السوائل بالتراكم طوال الليل.”

يقول الدكتور سيرالدو أنه في بعض الأحيان يمكن استخدام كريم يحتوي على فيتامين k ووضعه مرتين في اليوم، يقلل من الهالات السوداء الوعائية. “و بما أن هذه الخدعة لا تنجح مع الجميع، جربها تحت عين واحدة لمدة أسبوعين على الأقل – إذا رأيت التحسن في العين التي تقوم بتطبيقها عليه، فهذا جيد، ولكن إذا لم تر أي تغيير، فقد تكون بحاجة الى مراجعة طبيب.”

7. عمرك

يمكن للشيخوخة طبيعيا ان تساهم في الهالات السوداء بعدة طرق. أولا، عندما نشيخ، نفقد المرونة والحجم في جلدنا. ويوضح د. ساندرز أن هذا يحدث عندما تهدر الدهون الموجودة في الوجه ويبطئ إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى ترقق الجلد وفقدان مرونته.

“عند حدوث هذا الترقق، يمكن أن تصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحا تحت الجلد، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء”، كما يقول. بالإضافة إلى ذلك، إضعاف النسيج الضام يمكن أن يسبب ترهل الجلد، أو انتفاخات تحت العين، والتي تعطي نظرة ثقيلة نائمة.

8. الأطعمة المالحة

إذا كان الانتفاخ تحت عينيك أسوأ في الصباح ويتناقص في وقت لاحق من اليوم، فمن المحتمل أن يكون ذلك نتيجة احتباس السوائل – وهذا يمكن أن يكون سببه تناول الكثير من الملح، وفقا لهدلي كينغ طبيبة الأمراض الجلدية في جامعة كورنيل. لتقليل هذا النوع من الانتفاخ، توصي بتخفيض استهلاك الملح، وزيادة كمية الماء، والنوم المدعوم على وسادتين، واستخدام كريم العين الذي يحتوي على الكافيين، لتضييق الأوعية الدموية.

ترجمة: نوال ادامغار

المصادر: 1