هل تعلم لماذا يشعر فمكَ بالحكّة أو الوخز عند تناولكَ لنوع معيّن من الفواكه أو الخضراوات

إنّ هذا الأمر شائعٌ أكثرَ ممّا تظن.

بدأ الأمر بعدَ قضمة خوخ في ذلك الصيف، كنت في المدرسة الثانوية، ولم أعاني من أيّ حساسية من قبل، لكن ها أنا، أحاول الاستمتاع بفاكهة نهاية الصيف، لكن عوضًا عن ذلك، بدأَ آخر حلقي يحكّني وانتفخت شفتاي.

خلال وقت قصير شعرت بنفس الأعراض مع الجزر، التفاح، الإجاص، الكرز وفي إحدى المناسبات مع اللوز، المسبب المدهش هو حساسية موسمية لبعض أنواع حبوب اللقاح التي تظهر في بعض أنواع الطعام الطازج الذي آكله، تسمّى متلازمة حساسية الفم.

الأعراض الشهيرة لحساسية الفم حسبَ «الأكاديمية الأمريكية للحساسية، الربو وعلم المناعة» هي حكّة في الفم مع انتفاخ في الشفتين، الفم، الحلق، الوجه، واللسان.

“جاكلين بونجراسيك”، رئيسة قسم الحساسية والمناعة في مستشفى “آن وروبيرت هـ” للأطفال الواقع في شيكاجو أخبرت بيزنس إنسايدر أنّها تشاهد حالات من متلازمة حساسية الفم (المعروف أيضًا بمتلازمة حساسية حبوب اللقاح) بشكل معتاد، مع ذلك لا يوجد سجلات عن عدد المصابين بهذه الحساسية على نطاق وطني.

تبعًا لمايو كلينيك، تحدث هذه الأعراض عند تحسس الناس من مسبب حساسية بيئي، مثل بعض حبوب اللقاح الآتية من أنواع معينة من الأشجار والأعشاب.

لذلك عند تناولهم لطعام معين يحتوي على بروتين مشابه للموجود في حبوب اللقاح تلك، يحصل لديهم رد فعل مناعي.

حبوب لقاح البتولا بالتحديد، هي مسبب كبير لهذا، تحتوي على بروتين مشابه بشكل كبير لتلك البروتينات الموجودة في العديد من أنواع الفواكه والمكسرات.

الأعراض بالعادة تظهر في سن متأخر من المراهقة أو مبكر من البلوغ، بعد مرور سنوات على الناس وهم يأكلون العديد من أنواع الفواكه دون التعرض للمشاكل، هذا يختلف عن الحساسية التقليدية للطعام، الحليب والحبوب، التي تظهر بالعادة في الأطفال الصغار.

في الجزء الأعظم، الأعراض تميل لتكون محصورة فقط في الفم، لكن عيّنة تتوزع بين واحد إلى اثنان بالمئة قد تتسبب بالحساسية المفرطة، رد فعل تحسسي كبير قادر على إرسال الناس إلى غرفة العناية المركزة.

لذلك فالأمر يستحق منك التحقق من أعراضك لدى متخصص حساسيّة أو مناعة، خاصةً إذا كنت تعاني من التحسس للمكسرات، بتوصية من الأكاديمية الأمريكية للحساسية، الربو وعلم المناعة AAAAI.

وهنا تشاهد جدولًا يظهر الارتباط بين أنواع من حبوب اللقاح وردود الفعل التحسسي:

الجدول “حبوب اللقاح المرتبطة بردود فعل تحسسية في الطعام”.

ترجمة الجدول:

الصفّ الأول الأفقي يحتوي أنواع حبوب اللقاح والترجمة من اليسار لليمين هي (التولا، عشب تيموثي وعشب البساتين، عشبة الخنازير، نبات الميرميّة).

الفواكه: تفاح، مشمش، كرز، خوخ، كمثرى، برقوق، شمام، فاكهة المن، بطيخ، موز، كيوي، برتقال، طماطم.

الخضراوات: فلفل، بروكولي، ملفوف، جزر، قرنبيط، كرفس، شارد، خيار، ثوم، بصل، بقدونس، بطاطا بيضاء، كوسة.

المصدر الأكاديمية الأمريكية للحساسية، الربو وعلم المناعة بيزنس إنسايدر “بونجراسيك” تقول أيضًا أنّ متلازمة حساسية الفم قد تظهر أيضًا عند تناول أحد أنواع الأعشاب، الحبوب، وحتى بعض أنواع المكسرات.

كيف تتجنب رد الفعل التحسسي:

مايو كلينيك، تشير إلى أن البروتينات التي يتحسس لها الناس تميل لتتحطم عندما يتم طبخها (والذي قد يكون السبب الأكبر لخبزِ الخوخ أو التفاح الإسكافي)، ردود الفعل التحسسي قد تختلف تبعًا للفصل، والاحتمال الأكبر أنّ أسوأها يحصل بعد موسم حبوب اللقاح.

“بونجراسيك” تقول بالرغم من أن معظم من يصابون بمتلازمة حساسية الفم لا يراجعون الطبيب، من المفيد لهم أن يعرفوا، ليبقوا على علم بما يحصل.

هذا مهم للناس الذين يعانون من ردود أفعال تحسسية للفواكه المطبوخة، أو لأحد أنواع الأطعمة لكن لا تاريخ مسبق لهم مع الحساسية الموسمية.

هذا يمكن أن يكون مؤشرًا لحساسية الطعام.

ترجمة: محمد خضرة

تدقيق لغوي: لؤي حاج يوسف

المصادر: 1