ثلاثة أدلة تثبت أن التطور حقيقة

لأكثر من 150 عامًا – منذ عهد تشارلز داروين – كانت نظرية التطور تخضع لمزيد من التدقيق والتحقيق الدقيق. وقد تم تعزيز النظرية فقط بالإتيان بالمزيد من الأدلة. في حين أن هناك الكثير من الناس الذين يريدون، لأسباب أيديولوجية، جعلها تبدو وكأنها نظرية غير مقبولة على نطاق واسع داخل المجتمع العلمي، وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق.

عبر الجامعات ومؤسسات البحث والمنظمات العلمية، لا يتم قبول التطور بشكل تام فقط بل هو أيضًا الأساس الذي يتم به إجراء بحوث نشطة ومثيرة ومهمة. في الواقع فإن هذه الحقيقة العلمية هي أساس معظم البيولوجيا.

تحقيقا لهذه الغاية، هذا ي لمحة شاملة عن أكثر الأدلة المباشرة لدعم التطور.

ميزات مُشتركة، سلفٌ مُشترك

فكر في عائلتك. تبدو أنت وأقرب أقاربك متشابهين أكثر من تشابهك مع أبناء عمومتك. وبالمثل، تبدو أكثر شبهاً بأبناء عمك أكثر من أقاربك البعيدين، وأكثر شبهاً بالأقارب البعيدين من الناس الموجودين على الجانب الآخر من الكرة الأرضية.

كلما اقتربت مرارًا وتكرارًا ، كلما ازدادت التشابه بينكما. وبطبيعة الحال، فإن هذه التشابهات تمتد إلى ما هو أبعد من مستوى السطح، وتصل إلى جيناتنا.

يمتد هذا النمط، كما هو الحال في عائلتك على طول الحياة على الأرض. نقش التشابه. في التطور ، تُعرف “أوجه التشابه” باسم “synapomorphies”. وهي خصائص موجودة في أنواع الأجداد وتتم مُشاركتها (في شكل معدّل تقريبًا) بواسطة نوع متطور في النسل.
لماذا هذا هو الحال؟ وقد ورثت أوجه التشابه من أسلاف مشتركة، وبالعودة اكثر الى الماضي فان كل نوعين امتلكوا سلفا مُشتركا.

من المهم أن نلاحظ أن الأنواع ذات العدد الكبير من أوجه التشابه تميل إلى العيش بالقرب من بعضها البعض – تعيش أنواع البطريق في نصف الكرة الجنوبي فقط، حيث تعيش الجرابيات حصرا في أستراليا، الصبار حصرا في الأمريكتين، الليمورات في مدغشقر ، الخ.
إذا لم يكن التطور صحيحًا، فإن هذا النمط الجغرافي لن يكون له أي معنى على الإطلاق. علاوة على ذلك، غالباً ما تبدو هذه التشابهات عشوائية تماماً، بدلاً من امتلاك ميزة انتقائية.

مثال توضيحي

نحن نرى أنواعاً تتغير بمرور الزمن

واحدة من أهم الاكتشافات التي أدت إلى نظرية التطور لداروين هي الحيوانات المنقرضة التي تم العثور عليها على شكل أحافير. لاحظ علماء الأحافير في وقت مبكر، مثل تشارلز ليل وجورج كوفير، حقيقة بسيطة للغاية: الأنواع التي كانت تعيش في الماضي غالباً ما تكون مختلفة بشكل جذري عن أي شيء على قيد الحياة اليوم. المفصليات ثلاثية الفصوص، الديناصورات، الكسلان العملاق، وما إلى ذلك، تشير جميعها إلى أن الحياة على الأرض قد تغيرت.

وهذا من شأنه أن يكون مثيرا للاهتمام بما فيه الكفاية. ما يجعل الأمر أكثر إثارة للاهتمام هو أنه كلما عاد المرء إلى الوراء في الزمن، كلما اختلفت الأنواع أكثر عند مقارنتها بأنواع اليوم. يمكن أيضًا رؤية هذه الاتجاهات الشاملة على المستوى الفردي، حيث يمكن رؤية تغير الأنساب بمرور الوقت.

ولكن كيف نعرف أن تقدم الحفريات لا يتعدى كونه أنواعًا منفصلة وغير ذات صلة؟ أولا ، لديهم أوجه تشابه تشير إلى أنها مرتبطة (انظر أعلاه التفكير في أوجه التشابه بين الأنواع).

وثانياً، إنها تمثل اتجاهاً، يُعرف أيضاً بتقدم التغيير. على سبيل المثال، مع مرور الوقت، تنتقل الأنواع من التعبير المنخفض لخاصية او صفة معينة إلى تعبير وسيط إلى التعبير العالي. مثل تطور الساقين. في الواقع، وبما اننا في سياق هذا الكلام، لا توجد حلقة مفقودة في التطور.

وأخيرًا ، فإن الأحافير مؤرخة ومُنظمة بوسائل مباشرة (مثل التأريخ الإشعاعي) أو وسائل غير مباشرة (مثل التأريخ النسبي باستخدام الطبقات كعلامة مميزة أو أحافير أو تقنيات أخرى).

الحفريات ليست الطريقة الوحيدة التي يمكننا بها رؤية الأنواع تتغير. يمكننا أن نرى ذلك في المختبر، عبر التوزيع الجغرافي خلال انتشار الأنواع، أو من خلال الانتقاء الاصطناعي الذي يقوم به البشر.

بقايا الأجيال السابقة

قم بقلب منتج مصنوع اليوم، من المحتمل أن ترى ملصقًا صغيرًا أو علامة تشير إلى البلد الذي تم إنشاؤه فيه. مثل هذه العلامات، تحمل الأنواع علامات من أين أتت. قد تأتي علامات المنشأ هذه على شكل سمات مُعاد توجيهها، وهي سمات توفر فرصًا للبقاء على قيد الحياة أو التكاثر. ببساطة، الأنواع تملك عيوبا، وهذه العيوب هي التي تدل بوضوح على أصلها الطبيعي.

ما هو المفيد في تعلم هذه الحقائق الأساسية الثلاثة حول التطور هو أن لديك الآن القدرة على النظر إلى أي نوع، وأن تسأل نفسك هذه الأسئلة:

هل تشترك هذه الأنواع في أوجه التشابه مع الأنواع الأخرى التي قد توحي بأنها مرتبطة بشكل وثيق؟

هل هناك تطورات للتغير بالنسبة لهذه الأنواع التي يمكن أن نراها في السجل الأحفوري، أو التاريخ المسجل، أو عبر الجغرافيا؟

هل لهذه الأنواع أي سمات هي من بقايا الأجيال السابقة؟

يمكن لهذه الأسئلة الثلاثة البسيطة، إذا سمحت لها، أن تغير الطريقة التي تنظر بها إلى العالم البيولوجي من حولك. إنطلق. اسأل بعيدا. البيولوجيا لن تبدو كما هي.

ترجمة: محمد جواد