لماذا يجب عليك أن لا تتجشأ في الفضاء؟

الذهاب إلى الفضاء، الحدود النهائية، أمر لا يصدق، وبالنسبة لمعظم الناس، لا يمكن معرفته. ولكن نظرًا لأننا بشرًا، فعندما يقوم رائد فضاء بعمل مقابلة، أو حتى مجرد تغريدة، تحتوي دائمًا على التفاصيل الغريبة التي يريد الناس معرفتها.

هل يرغب الناس في معرفة ما إذا كان رواد الفضاء يعانون بالفعل من الوعي المداري (الشعور العميق بالوعي والتعاطف الذي ذكره أولئك الذين غادروا الأرض)؟ لا، إنهم يريدون أن يعرفوا كيف تتبول في جاذبية قيمتها الصفر المطلق، هل مارس أي شخص الجنس في الفضاء، وماذا يحدث إذا تقيأت؟

القائد السابق، رائد الفضاء، والطيار المقاتل كريس هادفيلد هو أيضا متواصل ومتعاون بشكل كبير في مجال العلوم، ويقدم في الغالب حكايات مثيرة للاهتمام عن الحياة في الفضاء.

وهذا هو بالضبط ما حدث هنا عندما سأله أحد مستخدمي تويتر الغريبين عما إذا كانت بعض الحقائق التي نراها في مواقع التواصل حقيقية؟

“لا يمكنك أن تتجشأ في الفضاء لأن الهواء والغذاء والسوائل في معدتك كلها تطفو معاً مثل فقاعات مكتنزة”، كما كتب.

“إذا تجشأت، فإنها ستحتجز في فمك. إذاً، خمن أين يذهب الهواء المحبوس؟

لذا، نعم، صحيح أنك لا تستطيع أن تتجشأ في الفضاء، على الأقل ليس بنفس الطريقة التي تستطيع بها على وجه الأرض، وكل ذلك بفضل الجاذبية – أو الافتقار إليها تحديداً.

على الأرض، تساعد الجاذبية على إبقاء الطعام والعصائر في معدتك في مكانها. إذا تم احتجاز الغاز هناك أيضًا، فإنه يرتفع فقط لأنه أخف من المواد الصلبة والسائلة، ويخرج من فمك كتجشؤ.

في الفضاء، لا توجد جاذبية للحفاظ على أي شيء في مكانه، لذلك إذا تجشأت، سيخرج الهواء بالفعل من فمك، وكذلك كل شيء آخر في معدتك.

بصفتك أحد سكان محطة الفضاء الدولية، فأنت بالتأكيد لا تريد أن تتعامل مع سوائل جسم الآخرين التي تطفو حولك، على الرغم من أنه في بعض الأحيان فانك تضطر لذلك.

في وقت سابق من هذا العام، وصف رائد الفضاء المتقاعد سكوت كيلي حادثة غير سارة حدثت خلال فترة بقائه القياسية في محطة الفضاء الدولية والتي تضمنت “كرة بحجم جالون من البول الممزوج بالحامض”، والتي تستخدم لمنع المراحيض من الانسداد.

واحد اشهر الحوادث بالطبع كان الروث الثاني الذي طارد مهمة أبولو 10 في عام 1969، مع كلمات القائد توم ستافورد التي خلدت إلى الأبد في تسجيلات وكالة الفضاء العالمية.

“أعطني منديلا بسرعة،” سُمع مُوجهاً الكلام لزملائه. “هناك روث طائف في الهواء.”

ترجمة: محمد جواد

المصادر: 1