العلماء يدعون أن مركبة فضائية تابعة للفضائيين مرت خلال مجرتنا العام الماضي

منذ عام تقريبا، اكتشفنا جسماً من نجم آخر يسافر عبر نظامنا الشمسي للمرة الأولى. كان هناك بعض الجدل حول ما إذا كان مذنبًا أم كويكبًا – ولكن هل كان يمكن أن تكون مركبة فضائية مجهزة بشراع شمسي؟

حسننا، لا. لكن مع ذلك، نظر اثنان من العلماء في مدى معقولية مثل هذا السيناريو على أي حال ، مشيرين إلى بعض الخصوصيات في الجسم، والتي أطلق عليه اسم “أوماموا” والتي يمكن أن تضفي مصداقية إلى مثل هذا التفسير.

تم إجراء هذه الدراسة من قبل شموئيل بيالي وأفي لوب من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية في كامبريدج، ماساتشوستس.

اوماموا كان غريبا في ذلك، لأنها تأرجحت حول الشمس، ولوحظ أنها حصلت على زيادة غريبة في سرعة. لقد وضع العلماء هذا الأمر على حدث إطلاق الغازات – حيث تُطلق مادة على سطح الجسم وكأنه طائرة نفاثة أثناء ما كانت الشمس تسخنها.

بيلي ولوب، مع ذلك، يجادلان ضد هذه الفكرة. ويقولون إن عدم وجود دوران إضافي في الجسم الذي يبلغ طوله 400 متر (1،300 قدم) بسبب الحدث يجعله من غير المحتمل أن يكون حدث إطلاق الغازات هو سبب التغيير في الحركة. بدلاً من ذلك، يقولون إن التسارع “يمكن تفسيره بواسطة ضغط الإشعاع الشمسي”.

“إذا كان الضغط الإشعاعي هو القوة المتسارعة، فإن” أوماموا “يمثل نوعا جديدا من المواد النجمية الرقيقة، إما ناتجة بشكل طبيعي، من خلال عملية غير معروفة في أوساط نجومية أو في أقراص الكواكب الأولية، أو من أصل اصطناعي”.

“بالنظر إلى أصل اصطناعي، فإن أحد الاحتمالات هو أن اوماموا يطفو في الفضاء بين النجوم كحطام من معدات تكنولوجية متقدمة.”

وقد تم النظر في مثل هذه الأفكار على الأرض لرحلاتنا الخاصة إلى النجوم البعيدة.

اقترح مشروع Breakthrough Starshot، على سبيل المثال، استخدام شراع ضوئي للوصول إلى النظام الأقرب لنا والذي يحوي نهجم – Alpha Centauri – في غضون جيل.

إذا كان هذا صحيحًا بالنسبة لـ “أوموماموا”، فإن الثنائي غير متأكد ما إذا كان الجسم قد تم إرساله بطريق الخطأ إلينا – “معدات لم تعد تعمل بعد الآن” – أو مسبارًا عمليًا “أرسل عن قصد إلى الأرض من حضارة غريبة”. يمكن أن تأتي من أي نجم في غضون 16000 سنة ضوئية.

لسوء الحظ، اوماموا الآن بعيدٌ جدًا عن الأرض لدراسته بشكل أكبر، ناهيك عن زيارته، ولن يعود مرة أخرى أبدًا. لذلك لن نكون قادرين أبداً على اختبار هذه النظرية، مهما كانت سخيفة.

وقال الدكتور رينيه هيلر من معهد ماكس بلانك لأبحاث النظام الشمسي: “القضية الأساسية في هذه النظرية هي أنه لا يمكن اختبارها”. “إنها أيضا مطالبة غير عادية دون أدلة غير عادية.”

ترجمة: محمد جواد