حقائق مثيرة للاهتمام حول جسم الإنسان من الداخل

1. أكبر عضو داخلي هو الأمعاء الدقيقة. وعلى الرغم من اسمها فطول الأمعاء الدقيقة الخاصة بك في الواقع يساوي طول الانسان البالغ باربع مرات ولولا انها ملتفة حول نفسها ، فإن تجويف البطن لن يتسع لها.

2. قلب الإنسان يولد ما يكفي من الضغط على ضخ الدم لمسافة 30 قدما. لا عجب.

انك تستطيع الإحساس بنبضات قلبك بسهولة ضخ الدم عبر الجسم بسرعة وكفاءة يتطلب قدراً كبيراً من الضغط مما يتطلب تقلصات قوية من القلب وجدران البطينين مما يضخ الدم في الجسم الحمض الموجود في المعدة قوي بما فيه الكفاية ليحلل شفرات الحلاقة. أنت بالتأكيد لا ينبغي عليك اختبار ذلك عن طريق أكل شفرة حلاقة أو أي جسم معدني آخر ، الأحماض التي هضم الطعام الذي تتناوله ولا ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد. والأحماض التي تهضم طعامك لايجب الاستهزاء بهاحمض الهيدروكلوريك، وهو النوع الذي يوجد في معدتك، ليس جيداً فقط في تحليل البيتزا التي تناولتها أثناء العشاء ولكنه يستطيع أيضا تحليل العديد من أنواع المعادن.

3. يقدر طول الأوعية الدموية في الجسم البشري ب 60،000 ميل من الأوعية الدموية. لوضع هذا في عين الإعتبار، فإن المسافة حول الأرض تقدر بحوالي 25،000 ميل، مما يجعل الأوعية الدموية قادرة على الالتفاف حول الكرة الأرضية مرتين تقريبا .

4. تتغير البطانة المخاطية الخاصة بالمعدة مرة من كل 3-4 أيام بسبب أحماض المعدة القوية اولئك الذين يعانون من قرحة بالمعدة يعلمون كم هو مؤلم ان تقوم احماض الهضم بملامسة جدرا المعدة.

5. المساحة السطحية لرئة الإنسان تساوي مساحة ملعب تنس. من أجل نشر الأوكسجين بشكل أكثر كفاءة في الدم، وتوجد في الرئة الآلاف من الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية. تمتلك هذه الشعيرات الدموية المجهرية التي تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون كمية كبيرة من المساحة مما يجعل من السهل على الجسم الاحتفاظ بالأكسجين وطرد باقي الغازات

6. ينبض قل المرأة أسرع من قلب الرجل. والسبب الرئيسي لذلك هو ببساطة أن المرأة تميل إلى أن تكون أصغر حجما من الرجال ولها كتلة أقل لكي تضخ الدم إليها. ولكن قلوب الرجال والنساء تعمل بطريقة مختلفة تماماً، خاصة عندما تعاني من صدمة مثل نوبة قلبية، والعديد من العلاجات التي تعطي مفعولاً مع الرجال يجب أن يتم تعديلها أو تغييرها كليا لإعطاء نفس المفعول لدى النساء.

7. عد العلماء أكثر من 500 من وظائف الكبد المختلفة. لا يفكر المرء كثيراً في الكبد الابعد ليلة طويلة من احتساء الكحول، ولكن الكبد هو واحد من أكبر وأنشط الأعضاء في جسم الإنسان. بعض وظائف الكبد هي: إنتاج الصفراء، وتحليل خلايا الدم الحمراء، وتخليق البروتين في البلازما، وإزالة السموم من الجسم.

8. يساوي قطر الشريان الأبهر تقريباً قطر خرطوم الحديقة. يبلغ حجم قلب الشخص البالغ في المتوسط ضعف حجم قبضة اليد، مما يجعل حجم الشريان الأورطي مؤثراً جدا. لذلك يحتاج إلى أن يكون كبيراً جدا كما انه المورد الرئيسي للدم الغني بالمواد الغذائية والأكسجين إلى بقية أجزاء الجسم.

9.  رئتك اليسرى أصغر بقليل من الرئة اليمنى لكي تفسح المجال لقلبك. بالنسبة لمعظم الناس، إذا طلب منهم رسم صورة للرئتين فسوف يقومون برسمهما بنفس الحجم. في حين أن الرئتين متشابهتين إلى حد ما في حجمهما، وقلب الإنسان، على الرغم من موقعه المركزي إلى حد ما يميل قليلا إلى اليسار مما يجعله يأخذ مساحة أكبر على هذا الجانب من الجسم ومزاحمة الرئة اليسرى المسكينة.

10. هل يمكن إزالة جزء كبير من الأجهزة الداخلية الخاصة بك والبقاء على قيد الحياة؟. قد تظهر الجسم البشري الهش ولكن من الممكن البقاء على قيد الحياة حتى مع إزالة المعدة والطحال، و75٪ من الكبد، و80٪ من الأمعاء، كلية واحدة، رئة واحدة، وتقريبا كل عضو من منطقة الحوض والفخذ . قد لا تشعر بحالة ممتازة، ولكن فقدان تلك الأجهزة لا يقتلك.

11.  يتغير حجم الغدد الكظرية طوال مراحل الحياة وتقع الغدد الكظرية تماماً فوق الكلى كماأنها هي المسؤولة عن اطلاق هرمونات التوتر مثل الادرينالين والكورتيزول في الشهر السابع للجنين يكون حجمالغددالكظرية تقريبا بنفس حجم الكليتين وعند الولادة تكون قد تقلصت قليلا وتستمر بالتقلص لدرجة انه يكون من الصعب جداً رؤيتها في مرحلة الشيخوخة.

12. دقات قلوب النساء أسرع، لكن قلوب الرجال أكبر.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1