تم العثور على “زر قتل” للسرطان في الجسم والعلماء يسعون جاهدين لتسخيره

بعد ثماني سنوات قضاها في تحليل الجينوم البشري وجزيئاته التنظيمية العديدة، اكتشف فريق من جامعة نورث وسترن مسارًا للتدمير الذاتي يمكن أن يستخدم لتدمير أي نوع من الخلايا السرطانية.

تنطوي الآلية على إنشاء جزيئات صغيرة من الرنا (siRNAs) والتي تتداخل مع جينات متعددة أساسية لتكاثر الخلايا الخبيثة سريعة النمو، ولكن لها تأثير ضئيل على الخلايا السليمة والعادية.

من خلال الأفكار التي تم الحصول عليها في دراستين حديثتين، وصف رئيس الأبحاث ماركوس بيتر وزملاؤه مسارا مميتًا من الأحداث التي تسببها هذه الجزيئات siRNA – والتي أطلق عليها اسم “DISE”، وحددت تسلسلات ست نيوكليوتيدات مطلوبة لمثل هذا النشاط.

عند فحص تسلسل النيوكلوتيدات للكثير من جزيئات الرنا غير المُشفِرة (بمعنى أنه لا يتم ترجمتها إلى بروتينات)، فإن جزيئات RNA التي تنتجها أجسامنا بشكل طبيعي تمنع التعبير الجيني بشكل انتقائي، ووجدت أن المتواليات المرتبطة بـ DISE موجودة في إحدى نهايات العديد من خيوط الرنا التي تمنع الورم. وكشف تحقيق آخر أن المتتابعات موجودة أيضًا في متواليات الترميز البروتيني في جميع أنحاء الجينوم.

وقال بيتر في بيان العام الماضي “نعتقد أن هذه هي الطريقة التي كانت تقضي بها الكائنات متعددة الخلايا على السرطان قبل تطوير نظام المناعة التكيفي الذي يبلغ عمره نحو 500 مليون عام.”

“يمكن أن يكون من الآمن الفشل الذي يدفع الخلايا المارقة إلى الانتحار. نعتقد أنها تنشط في كل خلية تحمينا من السرطان”.

لكنهم ما زالوا بحاجة إلى تحديد كيفية إنتاج الجسم ل siRNAs الحرة التي يمكن أن تُطلق DISE، جاء هذا التقدم في دراسة جديدة أخرى، نُشرت الشهر الماضي في eLife، حيث لاحظ بيتر وفريقه العملية التي تقوم بها خلايانا بتقطيع خيط RNA كبير – والذي يُرمز لبروتين مرتبط بدورة الموت الخلوي يسمى CD95L – إلى siRNAs متعددة.

في سلسلة من التجارب، أظهروا بعد ذلك أنه يمكن استخدام نفس النظام الخلوي لتحويل رنا كبير آخر مكوّن من البروتينات إلى DISE siRNAs. وبشكلٍ ملحوظ، وجدوا أنه يمكن لحوالي 3 في المئة من جميع الرنا المكوِّدة للـ RNA في جينومنا أن تُستخدم لخدمة هذا الغرض – بفضل التوزيع الواسع لتسلسل مقتاح القتل.

“الآن وبما أننا نعرف رمز القتل، فإننا يمكن أن نطلق الآلية دون الحاجة إلى استخدام العلاج الكيميائي ودون العبث مع الجينوم”، كما قال بيتر في بيان صحفي الشهر الماضي.

ولاحظ أنه حتى الأدوية من الجيل التالي والنهج العلاج الجيني الناشئة تفشل لعلاج السرطانات الهجومية – مثل البنكرياس والرئة والدماغ، والمبيض – لأنها تستهدف نشاط جين واحد فقط في كل مرة، حتى الآن فان الأمراض مُحركة عن طريق جينات متعددة.

من ناحية أخرى، فإن مسار DISE يقتل الخلايا السرطانية في هجوم متزامن وحشي. “إنها مثل الانتحار عن طريق طعن نفسك، وإطلاق النار على نفسك والقفز من مبنى، كلها في نفس الوقت. لا يمكن بعدها البقاء على قيد الحياة”. جميع الأبحاث التي أجريت حتى الآن تشير إلى أن الخلايا السرطانية لا يمكن أن تكتسب مقاومة ل DISE.

في دراسة إثبات صحة نشرت في Oncotarget العام الماضي، استخدم الفريق الشمالي الغربي جُسيمات نانوية لتقديم الرنا الخاص ب DISE لخلايا أورام مبيض إنسان التي تم زرعها في الفئران. أدى العلاج إلى انخفاض كبير في نمو الورم دون آثار جانبية ضارة. العمل على تعزيز كفاءة العلاج جارية بالفعل.

واختتم بيتر حديثه قائلاً: “بناء على ما تعلمناه في هذه الدراسات، يمكننا الآن تصميم جسيمات رنا صغيرة اصطناعية أقوى بكثير في قتل الخلايا السرطانية حتى من تلك التي طوّرتها الطبيعة”.

ترجمة: محمد جواد