الحب من النظرة الأولى ليس أكثر من مجرد شهوة – وفقًا لهذه الدراسة

الحب من النظرة الأولى أو Love At First Sight وكما يختصر في العادة إلى LAFS.

لقد رأينا جميعاً تلك اللحظة من الفيلم عندما يلتقي غريبان ويشعران فجأة بروابط رومانسية فورية تجاه بعضهما – في الواقع ، “الحب من النظرة الأولى” كان عماد الأدب لآلاف السنين ، وغالباً ما يدعي الناس في الحياة الواقعية أنهم يواجهون تجربة مشابهة لهذه.

لكن هل هذا الشعور هو شعور حب فعلا؟ ليس تماما ، وفقا لمؤلفي دراسة جديدة.

في هذه الدراسة ، قام الباحثون بالتحقيق فيما إذا كان الناس يشعرون حقًا بشعور الحب في النظرة الأولى – LAFS – أو ما إذا كانوا يعتقدون بأثر رجعي أنهم شعروا بهذه الطريقة ، بمجرد أن يكونوا قد شكلوا بالفعل علاقة مع شريك رومانسي. وتساءل العلماء أيضا عما إذا كان ما يطلق عليه الناس “الحب” في اللقاء الأول يمثل حقا المشاعر المعقدة التي تشكل الحب – أو مجرد جاذبية بدنية قوية.

أظهرت الدراسات السابقة أن التواجد في الحب ينشط مناطق معينة من الدماغ ، ويمكن أن يختلف موقع النشاط اعتمادًا على نوع الحب الذي يشعر به الشخص ، مثل الحب العاطفي أو الأمومي أو رومانسي. ينشط الحب الرومانسي نفس الشبكات في الدماغ مثلما يفعل الإدمان ، كما أن المزيد من الحب على المدى الطويل أثار ردودًا في مناطق الدماغ المرتبطة بالتعلق والمكافأة.

كما أفاد باحثون سابقون بأن ما يصل إلى 1 من كل 3 أشخاص في الدول الغربية يزعمون أنهم جربوا الحب من النظرة الاولى أو LAFS. وقال الباحثون في الدراسة الجديدة إن هذا الشعور مرتبط بمزيد من الشغف والروابط القوية داخل العلاقة.

لكن هناك أدلة قليلة تشير إلى ما إذا كان الحب من النظرة الاولى يحدث عندما اعتقد الناس أنه حدث – في لحظة اجتماعهم الأول – أو إذا تذكروا فقط أنها تحدث بهذه الطريقة من خلال عدسة مشاعرهم الرومانسية الحالية ، كما أوضح مؤلفو الدراسة.

جمع العلماء بيانات من حوالي 500 لقاء ما يقرب من 400 مشارك ، معظمهم من الطلاب الهولنديين والألمان من الجنسين في منتصف العشرينات. باستخدام ثلاث مراحل من جمع البيانات – مسح عبر الإنترنت ، دراسة مختبرية وثلاثة أحداث تعود إلى 90 دقيقة لكل منهما – جمع الباحثون معلومات من مواضيعهم حول مقابلة شركاء رومانسيين محتملين. ولاحظوا ما إذا كان المشاركون قالوا إنهم شعروا بشيء أقرب إلى “الحبر من النظرة الاولى” في أول اجتماع ، وكيف أنهم جاذبون جسديًا وضعوا الشخص الذي ألهم هذه المشاعر.

لتحديد ما هو مؤهل “الحب” ، قدمت الموضوعات التحليل الذاتي للعديد من المكونات الرئيسية: “إيروس” (الجذب الجسدي) ، “الحميمية” ، “العاطفة” و “الالتزام”. خلال الاختبارات ، أفاد 32 شخصًا مختلفًا بأنهم قد مروا بتجربة الحب من النظرة الأولى ما مجموعه 49 مرة – وهذه الملاحظة لم تكن مصحوبة عادةً بتصنيفات عالية لمكونات الحب مثل العلاقة الحميمة والالتزام.

ومع ذلك ، فإن التقارير حيال الحب من النظرة الأولى تتوافق مع شريك محتمل يحرز أعلى من حيث الجاذبية المادية ، اكتشف الباحثون. حوالي 60 بالمائة من المشاركين في الدراسة كانوا من النساء ، لكن الرجال كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن شعورهم بالحب من النظرة الأولى “على الفور” ، وفقا لما ذكره معدوا الدراسة. وفي كل حالة ، كانت تجربتهم مع الحب من النظرة الأولى غير منفصلة ، مما يشير إلى أن الحب من النظرة الأولى المتبادلة والفورية “قد تكون نادرة بشكل عام” ، وفقا للدراسة.

قرر المؤلفان أن الحب من النظرة الاولى، في الواقع ، مجرد “جاذبية أولية قوية” حددها الناس كمحبة ، إما في اللحظة التي شعروا فيها ، أو في وقت لاحق. وعلى الرغم من أن بعض المشاركين في الدراسة الذين شاركوا بالفعل مع شخص ما أفادوا بأنهم وقعوا في الحب لأول وهلة ، فإنه من الصعب تحديد ما إذا كان هذا قد حدث بالطريقة التي يتذكرونها. وكتب العلماء أن الإجابة على هذا السؤال تتطلب مزيدا من التحقيق في العلاقات الرومانسية ، لمعرفة كيف أن تلك المشاعر القوية والقوية للحب الفوري تحدث مع مرور الوقت.

ترجمة: يحيى رياض