يمكن أن يكون هذا الهلام المقزز على رأس دشك ممتلئًا بجراثيم أمراض الرئة

النقطة العامة للاستحمام هي أن تخرج منه نظيفا. لكن كوكبنا بأكمله مغطى بشكل فعال بالميكروبات، لذا ستحصل على بعض من ذلك المطر على رأسك أيضًا.

هذا هو السبب في أنها فكرة جيدة لمعرفة ما يعيش بالضبط في الدش لدينا، في بعض الحالات بعض هذه الجراثيم تتحول إلى أن تكون خطرة.

نظر فريق بقيادة باحثين من جامعة كولورادو (CU) بولدر في المجتمعات الميكروبية التي تعيش في رؤوس الدش لدينا، ووجدت بعض الاختلافات المثيرة للاهتمام بين الولايات المتحدة وأوروبا – جنبا إلى جنب مع مسببات الأمراض المحتملة لأمراض الرئة.

“معظم هذه الميكروبات غير ضارة، ولكن عدد قليل منها ليس كذلك”، يشرح لكبير الباحثين في الدراسة، عالم البيئة نواه فيرير من جامعة كاليفورنيا في بولدر.

كان فريقه مهتما بشكل خاص بالميكروبات من جنس Mycobacterium – مجموعة من البكتيريا المعروفة لأعضائها التي تسبب الجذام والسل. وبصرف النظر عن هاتين الشريحتين، فإن الجنس يشتمل على ما يقرب من 200 نوع آخر توجد عادة في البيئة، بما في ذلك التربة والغبار ومياه الصنبور. معا، يشار إليها ياسم المتفطرات غير السلية (NTM).

إن الجزء “myco” من اسم جنس البكتيريا هذا هو تلميح للفطريات، وهو يحمل في الواقع دليلًا على إحدى خصائصه الغريبة – هذه البكتيريا تحب زراعة المستعمرات بطريقة تشبه العفن.

وهو ما يعني أن NTM يمكن أن تكون متربصًا في الهلام الذي تجده في المناطق الأكثر كآبة في الحمام، مثل حواف البالوعة، ونعم – رأس الدش.

لا يرتبط معظم NTM بأية أمراض بشرية، لذا لا داعي للقلق وشراء مصحح على المستوى الصناعي.

ولكن هناك شيء من هذا القبيل حيث تسبب NTM عدوى الرئة، وكجزء من دراستهم، أراد الباحثون معرفة ما إذا كانت الدشات تستطيع على وجه التحديد أن تؤوي وتوزع هذه العوامل الممرضة.

“من المهم أن نفهم طرق التعرض للمتفطّرات، خاصة في المنزل”، يقول المؤلف الرئيسي في هذه الدراسة، عالم الأحياء المجهرية مات جيبرت من جامعة كاليفورنيا في بولدر.

“يمكننا أن نتعلم الكثير من دراسة البيوفيلم الذي يتراكم داخل رأس الدش الخاص بك، وكيمياء المياه المرتبطة.” للكشف عن مثل هذه التفاصيل طلب الفريق مساعدة علماء من الولايات المتحدة وأوروبا.

وانتهى الأمر بتحليل الحمض النووي لـ 656 عينة بيوفيلم من الحمامات المنزلية، إلى جانب بيانات كيمياء المياه الأساسية لكل مصدر.

وكما اشتبهوا، لم يكن هناك نقص في NTM في نتائجهم، على الرغم من أنه تبين أن هناك اختلافات كبيرة تعتمد على المنطقة حيث العينات التي تم جمعها، ومصادر المياه.

وكتب الباحثون في دراستهم “أظهرت تحليلاتنا المستقلة عن الزراعة أن جنس المتفطرة كان دائما أكثر أنواع البكتيريا وفرة في رؤوس الدش في الغرف السكنية.”

كانت المتفطرة أكثر شيوعًا في الأسر الأمريكية مقارنةً بالأفراد الأوروبيين، وافترض الفريق أنه يمكن أن يكون بسبب الاختلافات في المواد الكيميائية المستخدمة لتنقية المياه. في الولايات المتحدة، يعتبر الكلور أكثر شيوعًا، لكن NTM تميل إلى مقاومة هذا النوع من المطهرات.

وبصرف النظر عن الاختلافات الجغرافية، فإن الأسر التي تستخدم مياه الآبار لديها كمية قليلة من المتفطرات في مياهها مقارنة بالمنازل التي تستخدم مياه الصنبور البلدية.

والغريب في الأمر أن رؤوس الدش المعدنية كانت تمتلك أكثر من NTM، في حين أن البلاستيك كان موطنا لميكروبايوم أكثر تنوعا، ربما بسبب المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك التي تحافظ على المتفطرات تحت المراقبة.

كما أشرنا سابقا، فقط لأن هناك البكتيريا في الحمام (وأيضا، حرفيا في كل مكان)، لا ينبغي علينا الذعر.

لكن الفريق اكتشف أنه في مناطق الولايات المتحدة حيث كان المرض الرئوي NTM أكثر انتشارا – أماكن مثل فلوريدا ونيويورك وأجزاء من جنوب كاليفورنيا – كانت ميكروبات الدش تستضيف المزيد من NTM أيضا.

في الوقت الحالي، أظهرت نتائج الفريق علاقة ارتباطية، وليس سببية، لكنهم يأملون في القيام بعمل مستقبلي للكشف عن سبب بقاء هذه الجراثيم الرئوية الشريرة في بعض المناطق وليس غيرها.

وقال جبرت: “فيما يتعلق بما يلي، نأمل أن نبدأ في الاستكشاف، إلى جانب التحديد والوفرة، ما يسبب هذا الاختلاف الجغرافي المذهل داخل جنس المتفطرة”.