8 أعراض جانبية للمضادات الحيوية لا يخبرك الأطباء بها

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتناول المضادات الحيوية هي الغثيان والإسهال. يعرف الجميع تقريبا عنهم سواء من الأطباء أو من تجربتهم الخاصة. لكن العلماء الأمريكيين وجدوا أن 20٪ على الأقل من الأشخاص الذين تناولوا المضادات الحيوية في حياتهم قد عانوا من آثار جانبية أخرى. نريد أن نخبرك عن هذه الآثار الجانبية في هذه المقالة.

في هذه المقالة سوف نسلط الضوء على حقيقة أن الأشخاص المختلفين يمكن أن تكون لديهم آثار جانبية مختلفة عند تناول المضادات الحيوية. يمكنك دائمًا العثور على القائمة الكاملة للآثار الجانبية المحتملة في إرشادات الدواء.

8. عدوى فطرية

تغير المضادات الحيوية البيئات البكتيرية لأجسامنا حتى يمكن أن يصبح الناس عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية. يمكن أن تظهر في الفم ، على الجلد ، أو تحت الأظافر.

ماذا عليك أن تفعل؟

إذا كنت قد وُصِفت لك فترة طويلة من العلاج ، يجب أن تبدأ بتناول الأدوية المضادة للفطريات مع المضادات الحيوية.

7. تلوين الأسنان

يمكن أن يؤدي التتراسيكلين إلى تلوين الأسنان لدى الأطفال قبل عمر 8 سنوات. وإذا أخذت المرأة الحامل هذه الأدوية ، فهناك احتمال أن يكون الطفل يعاني من مشاكل مع مينا الأسنان.

ماذا عليك أن تفعل؟

اكتشف العلماء مؤخرًا أن الدوكسيسيكلين المضاد الحيوي الحديث لا يسبب تلوينًا للأسنان ، لذا يمكن تناوله دون أي عواقب. لكن بالطبع ، فقط خذه إذا وصفه الطبيب لك.

6. الحمى

يمكن أن تنتج الحمى عن أشياء كثيرة باستثناء أخذ المضادات الحيوية. ولكن إذا لاحظت الحمى مباشرة بعد البدء في تناولها ، فقد يكون لديك رد فعل تحسسي للدواء الذي يؤدي إلى الحمى.

يمكن أن تنتج الحمى عن أي مضاد حيوي تقريبًا ولكن في أغلب الأحيان بواسطة المضادات الحيوية مثل β-lactam و cephalexin و minocycline و sulfonamide.

ماذا عليك أن تفعل؟

من المرجح أن تختفي الحمى بنفسها في وقت قريب جدًا. ولكن إذا كانت الحمى قوية جدًا ، فيجب عليك محاولة التخلص منها واطلاع طبيبتك وتغيير المضاد الحيوي.

5. رد فعل تحسسي

واحدة من أخطر ردود الفعل المضادات الحيوية هي رد فعل تحسسي. في هذه الحالة ، قد يكون لدى الشخص طفح جلدي حكة ، وتورم الجفون ، والشفتين ، واللسان ، وحتى الحلق الذي يمكن أن يؤدي إلى الحساسية المفرطة. أحيانًا في حالات كهذه ، يمكن لجرعة من الأدرينالين أن تنقذ الإنسان.

تذكر أن رد الفعل التحسسي للمضاد الحيوي لا يعني أنه لا يمكنك أخذ أي مضادات حيوية.

ماذا عليك أن تفعل؟

عليك أن تخبر طبيبك عن حساسيتك وتبدأ في أخذ المضادات الحيوية من مجموعة مختلفة. أيضا ، كن حذرا عند بدء تناول دواء جديد لم تأخذ من قبل. إذا كان لديك أي أعراض للحساسية ، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

4. حساسية الشمس

يمكن لبعض المضادات الحيوية (التتراسيكلين والفلوروكوينولون والسلفون) أن تؤثر على مدى حساسية جلدك للأشعة فوق البنفسجية. إذا كنت تتعرض لأشعة الشمس أكثر من اللازم أثناء تناول هذه الأدوية ، تزداد احتمالات الإصابة بحروق الشمس.

نفس المضادات الحيوية يمكن أن تسبب طفح جلدي حتى لو أنفق الشخص 15 فقط في ضوء الشمس.

ماذا عليك أن تفعل؟

من الأفضل عدم التعرض لأشعة الشمس من الساعة 10 صباحًا حتى 2 ظهرًا ، واستخدام واقٍ شمسي ، وتغطية الجلد بملابس.

3. مشاكل في القلب

لا يحدث ذلك في كثير من الأحيان ولكن المضادات الحيوية يمكن أن تسبب مشاكل في القلب. حيث أنها عادة ما تسبب عدم انتظام ضربات القلب أو انخفاض ضغط الدم.

في معظم الأحيان ، يمكن أن يؤدي تناول الإريثرومايسين وبعض الفلوروكينولونات إلى مثل هذه الآثار الجانبية.

ماذا عليك أن تفعل؟

انظر الطبيب لتغير المضاد الحيوي.

2. الصداع والدوخة

الصداع والدوخة هي أيضا آثار جانبية شائعة جدا لدى الناس عند تناول المضادات الحيوية. لكن عادة ما تختفي بعد التوقف عن تناول الأدوية.

ماذا عليك أن تفعل؟

إذا لم يكن الصداع شديدًا ، فيمكنك تناول مسكن للألم. إذا كان الألم لا يطاق ، يجب أن ترى الطبيب. من المرجح أن يغيروا الدواء.

1. الحمل غير المرغوب فيه

إذا كنت تتناول الريفااميسين وحبوب منع الحمل ، فقد ينخفض ​​تأثير حبوب منع الحمل. ونتيجة لذلك ، تزداد فرص حدوث حمل غير مرغوب فيه. المضادات الحيوية الأخرى لا تؤثر على تأثير حبوب منع الحمل كثيرا.

ماذا عليك أن تفعل؟

أثناء تناول المضادات الحيوية ، استخدم طريقة منع حمل إضافية.

إذا كنت تتناول مضادات حيوية وتلاحظ أن لديك أيًا من هذه الآثار الجانبية ، فلا تفعل أي شيء بنفسك ولا تتجاهل حالتك. يجب عليك رؤية اختصاصي على الفور.

المصادر: 1