13 أشياء تفعلينها كل يوم تدمر شعرك بدون أن تعلمي

بغض النظر عن نوع الشعر – سواء كان قصيرًا أو طويلًا، أو مجعدًا أو مستقيمًا، أو مصبوغًا أو طبيعيًا – من المرجح أنك تريد أن تعرف بالضبط كيف يمكنك أن تحافظ على مظهره وتشعر بأنه أكثر صحة.

الخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها مع النسيج الطبيعي لشعركِ للحصول على مظهر رائع كل يوم تقريبًا. الأخبار السيئة؟

من المحتمل أنك تصنع أطنانًا من الأخطاء كل يوم دون أن تدركي ذلك، مما يجعلها عرضة للضرر الشديد والكسر. فيما يلي أهم الأخطاء التي قد تصنعها على الأرجح مع شعرك وكيف يمكنك إعادتها إلى حالتها الصحية.

تغسلين شعرك أكثر من اللازم – أو لا يكفي – لنوع شعرك:

كلما أصبحت الجداول الزمنية أكثر ازدحاما، والشامبوا الجاف لا يزال مستمراً في إغراق السوق، كان هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان عليك غسل شعرك كل يوم.

يزعم العديد من كبار المصممين أنه خلال يومنا المعتاد، يتعرض شعرنا للأوساخ وتراكم الزيوت والتلوث… ناهيك عن العرق من التمرينات الصيفية أو التمارين الشاقة، لذلك تحتاج لتنظيفه يوميًا.

الآخرين يقسمون أن الغسل كل يوم يزيل الزيوت الطبيعية من شعرك، وعاداتك بالشامبو يمكن أن تسبب أضرارا كبيرة لشعرك نتيجة لذلك. لكن شعر كل شخص مختلف، لذلك يجب عليك أن تجد الروتين المناسب لك فقط اعتمادًا على نوع شعرك ومستوى نشاطك ومقدار الضرر الناتج عن الأدوات والعلاجات الساخنة.

لا تغسلين شعرك بما فيه الكفاية:

إذا كان شعرك قصيرًا في الوقت الحالي، فمن السهل الدخول والخروج من الحمام دون التفكير بشكل روتيني. ولكن عدم الغسل بما فيه الكفاية قد يؤدي إلى بقع مفقودة تمامًا، والخروج من الدش مع بقاء المنتج متخلفًا.

تأكد من توزيع الشامبو والبلسم بالتساوي، حسب المصمم الشهير دانيلو ديكسون. وصرح ديكسون لتدبير “التدبير المنزلي الجيد” بأنه أفضل أسلوب، حيث نصح به “هو بضغطه إلى راحة يدك، ثم استخدمي أصابعك للعمل من فروة رأسك حتى النهايات.”

ويضيف: “شطف حتى لا تشعر بأي بقايا والتأكد من نظافتها تمامًا”، مما يمنع زيادة تراكم المنتج بعد الاستحمام.

تلفين شعرك بالمنشفة بعد الاستحمام:

المشي مع الشعر الرطب ملفوفا حول عنقك غير مريح، ولكن احاطته بمنشفة جافة بعد غسله ليس بالأمر المرغوب به. عندما تلفين شعرك بمنشفة عادية، فإنك تهيئين المسرح لأطنان من الشعر المجعد … وهو على الأرجح آخر شيء يريده أي منا.

بدلًا من ذلك، قومي بتلطيف الشعر بمنشفة لتسريع عملية التجفيف، أو أفضل من ذلك، استخدمي قطعة قطن قديمة، أقل قسوة على شعرك.

تمشطين شعرك في حين أنه لا يزال رطبا:

الشعر الرطب يكون ضعيفًا للغاية وبالتالي أكثر عرضة للكسر من الشعر الجاف، فإن التجاذب في الفرش باستخدام فرشاة أو مشط ما بعد الدش لإزالة التشوه هو واحد من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها.

إن الانتظار لأطول فترة ممكنة هو فكرة جيدة لجميع أنواع الشعر، حتى لو تطلب الأمر المزيد من الصبر.

تنامين على الشعر الرطب:

إذا كنت تفضل أن تغسل قبل النوم أو ببساطة ليس لديك أي وقت آخر خلال يومك، فلدينا بعض الأخبار السيئة: النوم على الشعر مبللا يتركه أكثر عرضة للاحتكاك، وبالتالي عرضة للتكتلات، والعقد بينما أنت تعيش في أرض الأحلام.

على الرغم من أنه من السهل جدًا استخدام دش ساخن أو حمام ساخن وتسلق السرير مباشرة، فيجب عليك إعطاء الوقت الكافي للشعر ليجف من خلال الهواء.

الاستيقاظ مع الشعر المجعد سيعني المزيد من الوقت لتصفيف الشعر، لذلك عليك أن توفر وقتك في نهاية المطاف من خلال الذهاب إلى السرير مع الشعر الجاف. يمكنك أيضًا شراء وسادة من الساتان، والتي لا تشعر بالرفاهية الفائقة فحسب، بل إنها تسبب أيضًا تسبب احتكاكًا أقل أثناء الليل.

استخدام مجفف الشعر بعد الاستحمام مباشرة:

نعرف مدى قصر وقتك، ولكن استخدام الأدوات الساخنة مباشرة بعد الخروج من الدش أمر مرفوض.

بالنسبة للمبتدئين، كلما كان شعرك معرضًا لوقت عالٍ من أدوات التصميم مثل مجفف الشعر، الحديد المسطح، أو حديد الشباك، كلما زاد الضرر الذي يمكن أن تحدثه.

إذا كان بإمكانك تغييره، اتركي شعرك جافًا لمدة ساعة على الأقل قبل لمسه على الإطلاق، وستقللين من وقت التصفيف وتلف الحرارة مرة واحدة.

تستخدمين أعلى إعدادات للحرارة على أدواتك:

قد تعتقدين أن هناك طريقة سهلة لتقليل وقت التصفيف وتلف الحرارة عن طريق الحفاظ على الأدوات على أعلى إعدادات الحرارة، ولكن هذه فكرة سيئة للغاية. بغض النظر عن نوع شعرك، يجب عليكِ دائمًا الاحتفاظ بأدواتك في الإعدادات المتوسطة… حتى إذا كانت درجة الحرارة المؤقتة تصل إلى 450 درجة.

على سبيل المثال، يوصي Bustle بالحفاظ على مكواة التجعد الخاصة بك من 275 إلى 360 درجة، مما يمنحك هذا التجعيد المثالي مع تلف أقل بكثير.

لا تجففين شعرك بعناية:

نحن نعرف، لقد أخبرناكِ أن ارتكاب خطأ التجفيف السريع جدًا واستخدام إعدادات الحرارة العالية يمكن أن يسبب بعض التأثيرات المخيفة على المدى الطويل على شعرك، ولكن العكس هو أيضًا صحيح: التجاوز على وقت التجفيف سيء بنفس القدر لفروعك.

عندما لاتجففين شعرك وتتركينه رطبا، ستعطيها تذكرة باتجاه واحد حيث يصبح الشعر مكشوفًا للعناصر عند الخروج من الباب.

وإذا لم يكن شعرك جافًا تمامًا قبل تصويبه أو تجعيده، فأنت تعرضه لخطر الكسر.

هل سبق أن سمعت عن هذا المنطق عند استخدام أداة ساخنة على الشعر الرطب؟ وفقا ل SELF ، “كي الشعر الرطب يسبب أن تنفجر الرطوبة مع القليل من الانفجارات البخارية. هذا يؤدي إلى ظهور فقاعات ومشبك للبشرة التي تظهر كبثور صغيرة تحت التكبير.”

لا تصففين شعرك كل قسم على حدا:

إذا كنت تستخدمين مجفف الشعر على رأسك بلا مبالاة في أي اتجاه يمكنك، فأنت تتركين شعرك بدون علم في حالة من الوضع السيء.

في الواقع، من المحتمل أنك تفتقدين بعض المواقع التي يصعب الوصول إليها تمامًا ثم تجففين مناطق أخرى أكثر من اللازم، مما يؤدي إلى حدوث ضرر عن غير قصد.

تتخطين الحماية من الحرارة والحماية من أشعة الشمس:

يوافق الخبراء على أنه مهما كان أسلوبك مع الأدوات الساخنة، عليك حماية شعرك أولاً باستخدام بخاخ أو كريم للحماية من الحرارة. وكما قالت إريكا واسر، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Glam & Go لـ Greatist ، “إنه مثل السؤال عما إذا كنتي بحاجة إلى قفاز فرن لسحب شيء من الفرن”.

بالتأكيد لن تحاول ذلك، لذا لا تستخدم مجفف الشعر المحبوب دون حماية شعرك أولاً. إنها سوف تساعد على خفض الأضرار، مع الحفاظ أيضا على شعرك لينا ومصقول المظهر.

وإذا كنتي تقضين أي فترة من الوقت في الشمس، يجب عليك أيضًا استخدام رذاذ واقية من الشمس. بنفس الطريقة التي يجب أن تحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة، تحتاج أيضًا إلى حماية فروة رأسك وفروعك أيضًا. يساعد ارتداء قبعة، وطلاء tresses باستخدام رذاذ مصمم للتعرض لأشعة الشمس، على منع اللون من التلاشي والشعر من الجفاف.

كنتي تستخدمين الكثير من المنتجات:

هناك مجموعة كبيرة من منتجات الشعر عالية الجودة هناك، ويمكن أن تكون مغرية جدا للافراط في العناية بالشعر، والاستيلاء على كل زجاجة جميلة على الرف. لكن الكثير من الشيء الجيد يصبح، حسناً، ليس شيئاً جيداً.

تستفيد معظم أنواع الشعر من كمية صغيرة من الشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر، وفقاً لقسطنطين جيمس، خبير المشاهير في تصفيف الشعر والماكياج. قال جيمس ل Greatist أن استخدام الكثير من المنتجات هو ببساطة مضيعة للمال ولا يفعل شيئا بالنسبة لك.

“إذا كنت تستخدمين حجم نصف دولار لكل منتج، فإنك بالتأكيد ستنفقين الكثير من المال على الشامبو والبلسم ولا تفعل الكثير لشعرك”، وفقًا لجيمس. تذكري ذلك: القليل يقطع شوطا طويلا.

أنت تقومين بتطبيق المنتج مباشرة على الجذور:

لا ينبغي عليك تطبيق المنتجات على قمة رأسك. تم تصميم معظم المنتجات ليتم تطبيقها من منتصف العمود إلى الأطراف، وهذا يشمل الأمصال والزيوت والكريمات. إن إضافة المنتجات إلى جذورك لن يؤدي إلا إلى مظهر دهني ومسطح وهو ما لا يريده أحد.

تستخدمين منتجات خاطئة لنوع شعرك:

هذه الفقرة تأخذ بعض التجربة والخطأ، ولكن الأمر يستحق القيام ببعض البحوث قبل إضافة منتجات جديدة إلى نظام العناية بالشعر الخاص بك. احصلي على عينات أو أحجام تجريبية متى استطعت، وتأكدي من اختيار المنتجات بناءً على احتياجات شعرك.

إذا كان شعرك جافًا أو تالفًا، فابحثي عن كلمات مثل “ترطيب” أو “تغذية”. إذا كنت تلونين شعرك بشكلٍ متكرر أو تعرضينه للعلاجات الكيماوية، فاختاري المنتجات التي تعتبر آمنة للون وكذلك تمنع تلاشي اللون.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1

المزيد