لدينا الآن أدلة على أن الثقوب السوداء الهائلة يمكن أن تندمج بشكلٍ مذهل في جميع أنحاء الكون

كان العلماء قد اشتبهوا في السابق أن الثقوب السوداء الضخمة يمكن أن تندمج مع بعضها، وقد شهدت علامات على حدوث هذه التصادمات الكونية على نطاق أصغر.

الآن الأبحاث الجديدة تدعم الفرضية – وتظهر أدلة على أنه يمكن أن يحدث في جميع أنحاء الكون.

وجد علماء الفلك الذين يدرسون خرائط راديوية مفصّلة لمصادر النفاثات، وهي حزم قوية من المادة المتأينة المنبعثة من الثقوب السوداء، عددًا كبيرًا من السيناريوهات التي تتطابق مع الأنماط المتوافقة مع الثقوب السوداء الثنائية (فتحتان سوداويتان تدوران حول بعضهما البعض).

من المرجح أن تؤدي هذه الثنائيات إلى عمليات اندماج على نطاق هائل، كما يقول الباحثون، مع المجرات التي تلتهم بعضها البعض، والثقوب السوداء في مراكزها التي تنضم إليها لخلق قوى أكبر من ذي قبل.

هذه أفكار أساسية حول كيفية عمل الكون وتطوره. “لقد درسنا النفاثات في ظروف مختلفة لفترة طويلة مع عمليات المحاكاة بالكمبيوتر”، يقول أحد الفريقين، عالم الفلك مارتن كراوز من جامعة هيرتفوردشاير في المملكة المتحدة.

الآن، قارن الباحثون هذه المحاكاة الحاسوبية مع بيانات الخرائط الراديوية التي تم جمعها من مجموعة MERLIN من التليسكوبات للعثور على علامات من الحركة البادئة – تغيرات واضحة في محور دوران الثقوب السوداء الهائلة تحت الملاحظة، مما يوحي بوجود رابط ثنائي حيث يوجد بالفعل ثقوب سوداء تسحب وتدفع بعضها البعض.

من أصل 33 من المصادر النفاثة التي خضعت للدراسة، كان 24 (73 بالمائة) متوافقاً مع أنواع الأنماط التي نتوقعها من رقصة الثقب الأسود الثنائي. هذا يمكن أن يحدث كثيرا.

“في هذه المقارنة المنهجية الأولى للخرائط الإذاعية عالية الدقة لأكثر المصادر الإذاعية قوة، شعرنا بالدهشة لإيجاد علامات متوافقة مع بدارية النفاثة في ثلاثة أرباع المصادر”، كما يقول كراوس.

قبل أن ننجرف أيضاً، من الجدير بالملاحظة أن مراقبة هذه الثقوب السوداء الهائلة في الواقع ستكون صعبة للغاية. من المحتمل أنه يتجاوز قدرات تكنولوجيتنا الحالية – لكن على الأقل العلامات المبكرة جيدة.

وكما جرت العادة في هذا النوع من الدراسات، يتم إجراء بعض الافتراضات حول كيفية تفسير البيانات: هناك أكثر من تفسير ممكن. هذه هي الطريقة التي يمكننا بها كشف أسرار الفضاء، قطعة واحدة من الأدلة في كل مرة. أولاً تأتي الفرضية المستنيرة، ثم (نأمل) أن يأتي الدليل – سواء كانت هذه تعني أن الثقوب السوداء تطرد المادة مرتين أو تتغذى من حقل مغناطيسي. إذا كان علماء الفلك على حق في هذه الحالة، يمكن أن يعلمنا الكثير عن كيفية تشكل المجرات.

تولد النجوم الجديدة من الغاز البارد، وتوقف حزم النفاثات الساخنة عن الحدوث – وإذا كانت هذه النفاثات تدور في شكل أزواج بدلاً من ثباتها في مكان واحد، فإن ذلك له عواقب على عدد النجوم التي يمكن أن تنتجها المجرة.

هذا النوع من التحليل يجب أن ينتظر. في الوقت الحالي، يبدو أننا قد نضطر إلى ضبط توقعاتنا حول عدد الثقوب السوداء الثنائية – وتلاحق اندماج الثقوب السوداء الهائلة – التي توجد هناك.

وخلص الباحثون إلى أن “الجزء المرتفع من الثقوب السوداء الثنائية القريبة في مصادر النفاثة القوية قد يوحي بأن الثقوب السوداء الفائقة من المرجح أن تحدث بشكل كبير كنظام ثنائي”.