طوال القامة معرضون أكثر للسرطان.. لماذا؟

وجد باحث في قسم التطور والايكولوجيا والبيولوجيا العضوية في جامعة كاليفورنيا دليلاً على أن الأشخاص الأطول عُرضة للإصابة بالسرطان بسبب العدد الأكبر من الخلايا.

في بحثه المنشور في Proceedings of the Royal Society B، يصف ليونارد نونني دراسته التي تنطوي على مقارنة الطول مع خطر الإصابة بالسرطان وخصم العدد الإجمالي للخلايا في الجسم.

اقترحت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الأطول قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، وهو اكتشاف وجد أيضاً في حيوانات أخرى مثل الكلاب.

في هذا الجهد الجديد، جمع Nunney والمساعدين في UoC إحصائيات حول مخاطر السرطان المعروفة مع الأخذ في الاعتبار الارتفاع. استخدموا البيانات من الدراسات التي جمعت مثل هذه المعلومات في النرويج وكوريا والنمسا والسويد. ثم قام هو وفريقه ببناء نماذج لإدراج العدد الإجمالي للخلايا في جسم الشخص.

ذكر نوني أنه وجد زيادة بنسبة 13٪ في خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء لكل ارتفاع 10 سم. بالنسبة للرجال، كان العدد 11 في المئة. ويذكر أيضًا أن 23 نوعًا من أنواع السرطان قد تم تضمينها في الدراسة وأن زيادة الطول كانت عامل خطر في 18 منها.

نوع واحد من السرطان الذي لم يظهر أي خطر مرتبط بالطول كان سرطان عنق الرحم، والذي يلاحظ أنه ارتبط بالعدوى بفيروس HPV. من ناحية أخرى، أظهر سرطان الجلد أعلى زيادة في المخاطر.

يشير Nunney إلى أن هذا قد يرجع إلى زيادة في هرمونات النمو التي يمكن أن تسبب زيادة في معدلات انقسام الخلايا، مما يؤدي إلى أنواع من الطفرات الأكبر التي تظهر في سرطان الجلد.

وعموما، وجد Nunney أن سرطان الجلد، الغدة الدرقية، القولون، الليمفوما، القنوات الصفراوية والجهاز العصبي المركزي كانت أكثر ارتباطا بمخاطر ارتفاع إضافية لدى الرجال.

في النساء، كانوا الجلد، الغدة الدرقية، القولون، الرحم، الثدي، سرطان الغدد الليمفاوية والمبيض.

يقترح نوني أن نموذجه يقدم تفسيرا بسيطا لزيادة خطر الإصابة بالسرطان مع ازدياد عدد الناس – لديهم المزيد من الخلايا في أجسادهم. ويشير إلى أنه مع انقسام الخلايا، تحدث طفرات، وأحيانًا تصبح هذه الطفرات سرطانية. مزيد من الخلايا يعني المزيد من التحولات، مما يزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان.

من جهتها قالت جورجينا هيل، من مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إن عددا من الدراسات أظهر أن الأشخاص الأطول يبدو أنهم معرضون بشكل أكبر لخطر السرطان، لكن الخطر المتزايد صغير، وهناك الكثير الذي يمكنك فعله لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، مثل عدم التدخين والحفاظ على وزن صحي.