11 أشياء تقلل من خطر إصابتك بالسرطان، إبتعد عنها

بالنسبة للكثيري، فإن تشخيص السرطان هو واحد من أشد الأشياء رعبا يمكن تخيلها. على الرغم من أن معظم أنواع السرطان يمكن علاجها، إلا أنه من الأفضل دائمًا محاولة منع حدوث مشكلات طبية خطيرة قبل أن تتاح لها فرصة حدوثها.

إليك بعض الأشياء التي يمكن، وفقًا للبحث العلمي، تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

1. لا تدخن أو تستخدم منتجات التبغ.

1. Don't smoke or use tobacco products.

ربما يعرف معظم الناس أن التدخين يسبب سرطان الرئة، ولكن هذا ليس الضرر الوحيد الذي يمكن أن تسببه السجائر. وفقا لمايو كلينك، يمكن أن يؤدي التدخين أيضًا إلى سرطان الفم والحلق والحنجرة وعنق الرحم والمثانة والبنكرياس والكلى.

يعد التخلص من كل تعرض للتبغ أمرًا مهمًا إذا كنت تبحث عن تقليل خطر الإصابة بالسرطان. كما أن مضغ التبغ يرتبط أيضاً بسرطان الفم والبنكرياس، ويمكن أن يزيد الدخان من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

2. الحد من الكحول، لأن خطر الاصابة بالسرطان يمكن أن تزيد مع شرب المزيد.

2. Limit alcohol, as your cancer risk can increase the more you drink.

وفقا للمعهد الوطني للسرطان، هناك أدلة علمية قوية تشير إلى أن استهلاك الكحول يمكن أن يؤدي إلى عدة أنواع من السرطانات، بما في ذلك سرطان الثدي والكبد والرأس والعنق وسرطان القولون والمستقيم. كما أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستخدمون الكحول والتبغ لديهم مخاطر كبيرة للإصابة بالسرطان، وأن خطر الإصابة بالسرطان يزيد مع زيادة الشرب.

3. الحفاظ على وزن صحي يقلل من خطر السرطان.

3. Maintaining a healthy weight lowers your risk of disease.

يجب أن تراقب وزنك. تقول مايو كلينيك إن البقاء في وزن صحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطانات مختلفة بما في ذلك سرطان الثدي والبروستات والقولون وسرطان الرئة وسرطان الكلى.

4. البقاء نشطا هي عادة لمكافحة السرطان.

4. Staying active is a cancer-fighting habit.

تشير مايو كلينيك إلى أن النشاط البدني المنتظم قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون.

ليس عليك أن تذهب الى صالة الألعاب الرياضية للاستفادة من التمارين الرياضية. أي قدر من النشاط البدني هو جيد بالنسبة لك، ولكن يجب على البالغين السعي لمدة 150 دقيقة في الأسبوع من النشاط الهوائي المعتدل أو 75 دقيقة في الأسبوع من النشاط القوي.

5. الاختبارات العادية لفحص السرطان يمكن أن تمنع بعض أنواع المرض من التطور.

5. Regular cancer screening tests can prevent some types of the disease from developing.

توصي جمعية السرطان الأمريكية بإجراء فحوصات دورية للكشف عن السرطانات قبل أن تتاح لها فرصة الانتشار.

بعض الاختبارات، مثل اختبارات عنق الرحم والقولون، يمكن أن تمنع السرطان من التطور في المقام الأول، وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية. يجب عليك دائمًا حضور اختبارات الفحص المجدولة والتحدث مع طبيبك حول أي اختبارات إضافية قد ترغب في إجرائها.

6. اتباع نظام غذائي صحي أمر حاسم لمنع بعض أنواع السرطان.

6. A healthy diet is crucial for preventing certain cancers.

إن تناول حمية غنية بالفواكه والخضراوات ومصادر عالية الجودة من البروتين مفيد لصحتك بشكل عام، ولكنها يمكن أن تساعد أيضًا في الوقاية من بعض أنواع السرطان.

توصي جمعية السرطان الأمريكية بتناول ما لا يقل عن كوبين ونصف من الخضار والفواكه يومياً، وتستهلك كمية أقل من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، واختيار الحبوب الكاملة فوق الحبوب المكررة، وتناول الوجبات الخفيفة على كميات أقل من السكر كطرق جيدة لخفض خطر الإصابة بالسرطان.

7. ابق بعيدا عن الشمس.

7. Stay out of the sun.

يعد سرطان الجلد من أكثر أنواع السرطان شيوعًا، كما أن تجنب التعرض المفرط للشمس يعد وسيلة جيدة لمنع الإصابة به، وفقًا لما ذكرته مايو كلينيك.

تمسك بالظل عند الإمكان، وقم بتغطية المناطق المكشوفة من الجلد مع الملابس المنسوجة بإحكام، وضع الكريم الواقي من الشمس بشكل حر، ولا تستخدم أسِرة البشرة لتخفيف خطر الإصابة بسرطان الجلد.

8. التلقيح ضد فيروس الورم الحليمي البشري.

8. Get vaccinated against HPV.

المرأة عرضة للإصابة بسلالات من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) التي تسبب سرطان عنق الرحم.

وفقا للمعهد الوطني للسرطان، فإن الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري سوف يقلل من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم. يمكن أن يؤدي استخدام أساليب حماية الحاجز أثناء النشاط الجنسي والحد من نشاطك الجنسي أيضًا إلى تقليل المخاطر.

9. ممارسة الجنس الآمن للمساعدة في الوقاية من بعض أنواع السرطان.

9. Practice safe sex to help prevent certain cancers.

من المحتمل أنك تعلم أن الجنس غير المحمي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا والحمل، ولكن عدم استخدام وسائل منع الحمل الصحيحة قد يعرضك أيضًا للفيروسات المسببة للسرطان.

توصي مايو كلينك باستخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس لمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو فيروس الورم الحليمي البشري. يزيد فيروس الورم الحليمي البشري من فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم، والشرج، والحلق، والقضيب، والفرج، والمهبل.

كما يعاني الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز من خطر أكبر للإصابة بسرطان الكبد أو الشرج أو الرئتين، كما لاحظت عيادة مايو كلينيك.

10. تجنب الملوثات الضارة.

10. Avoid harmful pollutants.

اعتمادا على ما تفعله من أجل العمل أو المكان الذي تعيش فيه، قد تكون عرضة للمواد الكيميائية المسببة للسرطان.

توصي منظمة الصحة العالمية بارتداء ملابس واقية وأقنعة عند التعامل مع مواد كيميائية قوية، وتقييد استخدام مواد كيميائية قوية للغرف جيدة التهوية أو في الخارج.

11. فكر في تناول جرعة منخفضة من الأسبرين.

11. Consider taking a low-dose aspirin.

تنصح كلية الطب بجامعة هارفارد أن الرجال الذين يتناولون الأسبرين أو غيره من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية يبدو أنهم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والبروستات.

ومع ذلك، لم يتم إثبات التأثير بشكل نهائي وقد يؤدي تناول الكثير من الأسبرين إلى نزيف في المعدة.

ترجمة: زيد عبدالله

المصادر: 1