إليك 14 إكتشاف علمي حديث لم يكن لهم ذكر سوى في روايات الخيال!

بفضل الآلاف من العلماء من مختلف المجالات ، يقترب عالمنا من مستقبل الخيال العلمي الذي نراه في الأفلام. لا يتوقفون عن إطلاقا لنا عندما يبلغون عن إجراء جراحة ناجحة لزرع الرأس أو إرسال سيارة تسلا إلى المدار.

لقد كانت السنوات القليلة الماضية إنجازًا حقيقيًا لنا جميعًا. وهذا هو السبب الذي جعلنا نقدم لكم أهم الاكتشافات العلمية لعامي 2017 و 2018 والتي ستجعل العالم أفضل بكثير في المستقبل القريب.

14. ساعد العلماء شخصاً معوقاً على المشي مرة أخرى

تمكن مجموعة من علماء الأعصاب من روسيا والولايات المتحدة من القيام بما يكاد يكون مستحيلاً: منح شخص مشلول القدرة على المشي مرة أخرى. وشارك رجل أصيب بالشلل منذ عدة سنوات بعد أن سقط من عربة ثلوج في التجربة الدولية. تم استخدام هذه الطريقة من قبل العلماء لأول مرة. تم شفاؤه بالمنبهات الكهربائية التي صنعت في الأصل لأغراض أخرى – لتخفيف الألم. الآن، وبفضل التحفيز الكهربائي، حتى إذا كان الضرر خطيرًا بالفعل، فمن الممكن مساعدة الناس على التحرك مرة أخرى.

وفقا لعلماء الأعصاب، استغرق إعادة التأهيل الجزئي لهذا المريض 44 أسبوعا.

13. أول أشعة سينية ملونة في التاريخ

قام علماء من نيوزيلندا بأول أشعة سينية ثلاثية الأبعاد في التاريخ وملونة كذلك. تم تصنيع الجهاز الجديد على أساس جهاز الأشعة السينية التقليدي بالأبيض والأسود باستخدام تقنية تتبع الجسيمات المسماة Medipix. بفضل هذه التكنولوجيا ، في عام 2012 ، في مصادم هادرون الكبير تم العثور على الجسيمات المسماة “بوزون هيجز”.

يعمل Medipix مثل الكاميرا على المستوى دون الذري. ونتيجة لذلك ، يعطينا الصور عالية التباين. على الأشعة السينية الملونة ، يمكنك أن ترى بوضوح الفرق بين العضلات والعظام والغضروف ، بما في ذلك حجم وموضع أورام السرطان.

12. صنع العلماء سترة يمكن أن تحذرك من نوبة قلبية عدة أيام مقدما.

تبدو السترة الذكية بسيطة للغاية من الخارج ولكن في الداخل توجد أجهزة استشعار خاصة وأقطاب كهربائية. أنها تسمح لك بتتبع رسم نبضات القلب الخاص بك، وتسجيل ضغط الدم. ويتم كل هذا 24/7. يمكن للشخص الذي يملك هذه السترة تحميل تطبيق خاص على هاتفه الذكي حيث سيتم تخزين جميع البيانات حول وظيفة قلبه.

يقول منشئ هذا الاختراع أن التطبيق يمكن أن يعطي تشخيصًا وحتى يتنبأ بقضايا خطيرة في القلب لأن النشاط غير الطبيعي للقلب يمكن ملاحظته على ECG قبل يومين من النوبة القلبية. تم اختبار الالسترة بنجاح على المتطوعين.

11. اخترع أطباء العيون الإسرائيليون قطرات العين التي تغنيك عن النظارة.

هل يمكنك أن تتخيل أن نظارات لتصحيح البصر لن تكون ضرورية بعد الآن وسيتم إنجاز عملها عن طريق قطرات العين العادية؟ هذا ما يعمل عليه مجموعة من أطباء العيون الإسرائيليين. لقد اختبر العلماء بالفعل القطرات على الخنازير وكانت النتيجة مذهلة. هذه القطرات فعالة في علاج قرب النظر وبعد النظر. ووفقا للعلماء، يمكن للقطرات أن تحل محل النظارات تماما.

10. لدى رجال الشرطة الصينيين الآن نظارات ذكية مزودة بتقنية التعرف على الوجه.

في بداية عام 2018 ، أعطيت الشرطة الصينية في تشنغتشو نظارات GLXSS الذكية التي لديها نظام التعرف على الوجه. يمكنهم التقاط الصور وتسجيل الفيديو بجودة عالية الدقة ، وكذلك عرض معلومات حول العدسة بفضل تقنية AR-technology. لقد ساعد هذا الجهاز بالفعل في القبض على ما يقرب من 40 مجرمًا.

تكلفة GLXSS تبلغ 635 دولارًا ولكن لا يمكنك شراؤها للاستخدام الشخصي في الوقت الحالي.

9. في الصين تم اختبار سيارة أجرة طائرة بنجاح

Aerocar EHang 184 يبدو وكأنه طائرة بدون طيار لكنه يمكن أن يفعل أكثر من ذلك بكثير. يمكنه نقل المسافرين ، يمكنه الطيران لمسافة 15 كم مع شحن كامل ، ويمكن أن تصل سرعته إلى 130 كم / ساعة. لكن أفضل شيء في EHang 184 هو حقيقة أنه يمكن أن يعمل بشكل مستقل. يعتقد المطورون أن الإصدار التجاري من سيارة الأجرة سيعمل على الطيار الآلي. سيعمل الراكب على تحديد النقطة النهائية للوجهة فقط.

قريباً ستسمح لنا هذه التكسيات الطائرة تجنب الاختناقات المرورية الضخمة في المدن الكبرى.

8. الذكاء الاصطناعي لحماية الإنسانية

هذه الأخبار ليست اكتشافًا علميًا تمامًا ، ولكن كل ما حدث في هذه القصة هو مثال رائع على مدى تطور الذكاء الاصطناعي.

في كانون الثاني / يناير 2018 ، نشرت امرأة من الأرجنتين مقالة على فيسبوك حيث ودّعت أصدقاءها وأقاربها. كانت هناك صورة لبعض المواد الفعالة المرتبطة بالوظيفة. تم تتبع رسالتها من خلال خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لهذه الأغراض. أرسل البرنامج إشارة إلى مديري الموقع في الولايات المتحدة واتصلوا بخدمات الطوارئ في بوينس آيرس. وجد فريق الإنقاذ المرأة فاقدة الوعي ولكنهم تمكنوا من انقاذها.

7. يد اصطناعية يمكن التحكم فيها عن طريق العقل

ابتكر المهندسون في École Polytechnique Fédérale de Lausanne (EPFL) نموذجًا أوليًا للهيكل الخارجي الذي يمكن التحكم فيه بالعقل. توجد الأقطاب الكهربائية على خوذة خاصة. في الإصدارات القديمة ، كان يجب وضع الأقطاب الكهربائية تحت الجلد. تم اختبار الجهاز بالفعل من قبل الأشخاص الذين لديهم إصابات في النخاع الشوكي أو سكتة دماغية. الآن ، يقوم المهندسون بتحسين الهيكل الخارجي من أجل جعله جيدًا بما فيه الكفاية للإنتاج الضخم.

6. اختبار السيارات غير المأهولة

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Tesla (@teslamotors) on

في عام 2017 ، أصبح من الواضح تمامًا أن السيارات غير المأهولة ستكون جزءًا مهمًا من حياتنا. في الولايات المتحدة ، تسلا هي الشركة الرائدة في هذه الصناعة وتقوم بتحسين سياراتها الكهربائية سنة بعد أخرى.

يمكن للسياح والسكان المحليين في باريس بالفعل تجربة حافلة صغيرة غير مأهولة تجريبية مع محرك كهربائي.

في المستقبل القريب ، من المرجح أن تتغير قواعد المرور الدولية لتتوافق مع تطوير المركبات غير المأهولة على طرق كوكبنا.

5. Cryptocurrency هو جزء جديد من الاقتصاد.

في عام 2017 ، كان للاقتصاد العالمي انفجار غير متوقع – الزيادة في شعبية العملة المبتذلة. على الرغم من حقيقة أن أول وأكبر عملة مشفرة معروفة تسمى بيتكوين تم اختراعها في عام 2009 ، إلا أنها أصبحت شائعة حقا فقط في الصيف الماضي. من أغسطس إلى ديسمبر ، كان سعر الصرف يتغير بسرعة كبيرة ، حيث انتقل من 2000 دولار إلى 20000 دولار ، ثم انخفض إلى 6500 دولار لعملة بيتكوين واحدة.

يتوقع الخبراء أن هذا الكمبودي له مستقبل كبير في الاقتصاد العالمي إلى جانب اليورو والدولار.

4. أثبت الباحثون أن نظرية أصلنا ليست صحيحة

في عام 2017 ، حققت البشرية تقدمًا هائلاً في تعلم المزيد عن نفسها. لفترة طويلة ، اعتقد الناس أن الإنسان العاقل نشأ من أنواع أخرى منذ حوالي 200000 سنة في مكان ما في شرق أفريقيا. معظم النظريات الأنثروبولوجية والأثرية المعروفة اليوم أكدت هذا الإصدار.

ومع ذلك ، هذا الصيف ، في مجلة nature، تم نشر مقال من قبل مجموعة دولية من العلماء. وجدوا بقايا إنسان التي يزيد عمرها عن 300،000 سنة. هؤلاء الناس يعيشون في جزء مختلف تماما من القارة الأفريقية (المغرب). الباحثون على يقين من أنه إذا كانوا يرتدون الملابس الحديثة ، فلن يتمكن أحد من معرفة الفرق. أثبت هذا الاكتشاف أن النظرية التي كنا نعتقدها من قبل خاطئة تمامًا.

3. وجد علماء الفلك جسمًا يدعى Oumuamua في نظامنا الشمسي.

طعن 2017 العلم مرات عديدة. في هاواي ، وجد الفلكيون كويكبًا فريدًا لا يمثل جزءًا من نظامنا الشمسي. وهذا يعني أنها نشأت في مكان بعيد في الفضاء المجري. سرعة الكويكب عالية جدا بالنسبة لشمسنا لسحبها بالجاذبية.

بعض العلماء لديهم نظريات تربط ما بين هذا الجرم ووجود حياة ذكية في الفضاء الخارجي.

2. استنسخ العلماء الصينيون قردًا

حدثت أول تجربة ناجحة للنسخ عندما تمكن علماء البيولوجيا الجزيئية من استنساخ قردين. ولدى هذه القرود ، التي ولدت من أم بديلة ، نفس الحمض النووي. ستساعد التجربة البشرية على إيجاد علاج للسرطان ، وتجنب الأمراض الموروثة جينيا ، واستنساخ الحيوانات المنقرضة.

1. التعديل الجيني لعلاج المريض (كريسبر)

في أغسطس / آب 2017 ، غيَّر المهندسون البيولوجيون جينات شخص حي. قام خبراء في جامعة أوريغون بمحاولة أولية لتعديل الجنين جينياً عن طريق إزالة الجين المسؤول عن تطور مرض القلب المعدي. كانت الجراحة ناجحة.

كذلك قامت شركة أخرى بإجراء جراحة لتغيير جينوم الخنازير باستخدام تقنية كريسبر. وبفضل الجراحة ، وُلد 37 خنزيرًا صحيًا تمامًا دون أي فيروسات ضارة في أجسادهم.

وأخيرا ، كان هناك تعديل وراثي على شخص حي. المريض هو رجل يبلغ من العمر 44 عامًا مصاب بمتلازمة هنتر. لا يزال العلماء ينتظرون نتائج العلاج. وإذا كانت إيجابية ، فسيتمكن الأطباء قريباً من علاج الأمراض الخطيرة بهذه الطريقة.

ترجمة: يحيى رياض

المصادر: 1