30 “حقيقة” تعلمتها في المدرسة والتي ثبت خطأها منذ ذلك الحين

عندما تحاول تعليم عشرات الطلاب النقاط الأدق في التاريخ والعلوم، يكون من الأسهل أحيانًا تقديم حكايات أبسط.

لكن كما يكتب جيمس لووين في كتابه الكلاسيكي: أكاذيب أخبرني بها معلمي: كل ما أخطئت به كتب تاريخ أمريكا، إن تعليم الروايات المبسطة للتاريخ لا تفيد أحدا.

نفس القضية موجودة في مواضيع أخرى كذلك. لا، لم يكتشف إسحاق نيوتن الجاذبية عندما سقطت تفاحة على رأسه. ونعم، لا يزال بلوتو كوكبًا – إنه مجرد نوع خاص من الكواكب.

مثل العديد من الأساطير، غالباً ما تحتوي هذه القصص على نواة الحقيقة.

في ما يلي 30 شيئًا قد تكون تعلمته في المدرسة والتي ثبت خطأها بعد ذلك:

خرافة: الحرباء تغير ألوانها للتمويه.

 MYTH: Chameleons change colors to camouflage themselves.

في الثقافة العامة، يُعتقد أن الحرباء عبارة عن سحالي تغير جلدها لتناسب أي لون أو نمط في محيطها. هذا الاعتقاد يجعلها استعارات لأشياء مثل التكنولوجيا العسكرية المموهة والممثلين الموهوبين.

ولكن في حين أن قدراتهم على تغيير اللون هائلة، إلا أنهم يستخدمونها في الغالب للحفاظ على درجة حرارة جسم معينة وكوسيلة للتواصل مع الحرباء الأخرى، وليس للاختباء من الحيوانات المفترسة.

على كل حال، فإن الحبار هو أفضل بكثير في تغيير الألوان للتناسب مع المحيط.

خرافة: اكتشف كريستوفر كولومبس أمريكا.

MYTH: Christopher Columbus discovered America.

الاعتقاد بأن كريستوفر كولومبوس اكتشف أمريكا هو على ما يبدو واسع الانتشار. في استطلاع عام 2005 من جامعة ميشيغان، اعتقد 85 ٪ من الأمريكيين أن كولومبوس اكتشف القارة في حين أن 2 ٪ فقط من المجيبين تمكنوا من الإجابة بشكل صحيح أن كولومبوس لم يكن من المحتمل أن يكون اكتشف أمريكا لأن الأمريكيين الأصليين يعيشون بالفعل هنا.

على أية حال، فإن أول أوروبي يهبط في أمريكا يحظى بقبول واسع من قبل المؤرخين ليصبح مستكشف الفايكنج ليف إريكسون، الذي أبحر من غرينلاند إلى نيوفاوندلاند في كندا في حوالي عام 1000.

إن كولومبوس مهم تاريخيا لأنه، في رحلته إلى الأمريكتين عام 1492، جلب الأمراض التي قتلت جزءًا كبيرًا من سكان أمريكا الأصليين – يقترح البعض ما يصل إلى 90٪ منهم – ومهد الطريق للإمبريالية الأوروبية في نصف الكرة الغربي.

خرافة: يمكنك فقط تذوق أشياء معينة على أجزاء معينة من لسانك.

MYTH: You can only taste certain things on certain parts of your tongue.

وفقا لأسطورة خريطة اللسان، فإن أجزاء مختلفة من لسانك هي لأنواع مختلفة من الأذواق. يكتشف ظهر لسانك المذاق المر، والجبهة تأخذ الأذواق الحلوة، وهكذا.

هذا خطأ. فمستقبلات التذوق موجودة في جميع أنحاء لسانك، وكلها تلتقط جميع أنواع الأذواق.

صحيح أن بعض براعم التذوق أكثر تقبلا لأنواع معينة من الأذواق أكثر من غيرها، ولكن الفرق طفيف، وفقا لمركز جامعة فلوريدا للروائح والتذوق، ومواقع تلك البراعم ليست متوافقة مع “خريطة لسان”.

خرافة: ابراهام لنكولن حرر العبيد.

MYTH: Abraham Lincoln freed the slaves.

ليس التأويل التاريخي بأن لينكول حرر العبيد في الولايات المتحدة خطئًا بقدر ما هو تبسيطي. في قصة التاريخ تلك، خاض لينكولن حربًا أهلية على العبودية، وكان إعلان التحرر والتعديل الثالث عشر لدستور الولايات المتحدة أدواته القانونية لإنهاء الرق.

لكن هذا السرد يزيح العبيد من مركز القصة ويركز فقط على تصرفات رجل أبيض واحد. في حين اختار لينكولن، بشكل ملحوظ، شن الحرب الأهلية بدلاً من ذلك، واتخذ خطوات قانونية لمنح العبيد المواطنة، ناضل العبيد أنفسهم لقرون ليُعترف بهم كأشخاص خاضعين للقانون وللهروب من العبودية.

وكتب جيمس مكفيرسون المؤرخ في الحرب الأهلية في كتابه “من حرر العبيد؟” “تحرك لينكولن ببطء أكثر ويبدو أنه أكثر ترددًا في الحرب للحرية من القادة السود، ودعاة إلغاء العبودية، والجمهوريين المتطرفين، والعبيد أنفسهم يريدون منه أن يتحرك”

خرافة: كانت العبودية محصورة في الجنوب.

MYTH: Slavery was confined to the South.

كان لأمريكا دائما حركات إلغاء العبودية، لكن العبودية كانت موجودة في كل مستعمرة. كانت ماساتشوستس، في شمال الولايات المتحدة، أول مستعمرة تقنن العبودية. وفي عام 1720، كان حوالي خُمس سكان نيويورك من العبيد. يمتلك جورج واشنطن وتوماس جيفرسون، من بين الآباء المؤسسين الآخرين، المئات من العبيد.

لم يكن الأمر بعد الحرب الثورية إلا أن بدأت حركة إلغاء العبودية تصبح قوة سياسية هامة. عند هذه النقطة، كان على كل دولة أن تحظر العبودية. كانت فيرمونت أول ولاية تلغي المؤسسة، وتبعتها بعد ذلك المزيد من الولايات الشمالية. بحلول الحرب الأهلية، كانت الولايات التي تقع تحت خط ماسون-ديكسون فقط هي التي لم تلغ العبودية.

خرافة: اكتشف السير إسحاق نيوتن الجاذبية عندما سقطت تفاحة على رأسه.

MYTH: Sir Isaac Newton

أسطورة تفاحة نيوتن ليست صحيحة، ولكن مثل العديد من الأساطير الحضرية، إنها نسخة مزخرفة لشيء حدث بالفعل. لم تسقط تفاحة على رأس نيوتن، لكن نيوتن بدأ في التنظير حول الجاذبية عندما رأى تفاحة تسقط من شجرة وبدأت يفكر في ذلك.

وقد نُسِخ الحدث نفسه في مذكرات السير إسحاق نيوتن، حيث يتذكر أنه ذهب إلى الخارج بعد تناول العشاء مع صديق له.

ذهبنا إلى الحديقة، وشربنا تحت ظلال بعض أشجار التفاح، فقط هو، وأنا. وفي خضم خطاب آخر، أخبرني، أنه كان في نفس الوضع، كما كان في السابق، مفهوم الجاذبية جاء في ذهنه. “لماذا تنزل هذه التفاحة دائمًا على الأرض”، فكر بنفسه: بسبب سقوط تفاحة، حيث كان يجلس في مزاج تأملي: “لماذا لا تذهب جانبيًا أو صعوديًا؟ ولكن باستمرار إلى مركز الأرض بالتأكيد هو أن الأرض تسحبها، يجب أن تكون هناك قوة سحب في المادة، ومجموع قوة السحب في الأرض يجب أن يكون في مركز الأرض، وليس في أي جانب لذا فإن هذا التفاحة تقع عمودياً، أو باتجاه الوسط، إذا كانت مادة تسحب مادة، يجب أن تكون متناسبة مع الكمية، وبالتالي فإن التفاح يجتذب الأرض، وكذلك الأرض تجذب التفاح.

وبالطبع، فإن حسابنا للفيزياء اليوم هو أكثر دقة بكثير من مفهوم نيوتن للجاذبية. لم يفصح عن النسبية العامة، حيث قام ألبرت أينشتاين بتنظيرها بعد مرور أكثر من 200 عام على وفاة نيوتن، كما أن تطوير الأفكار في ميكانيكا الكم يمثل مشكلة في نظريات نيوتن أكثر.

خرافة: فشل ألبرت أينشتاين في الرياضيات في المدرسة وكان طالبًا فظيعًا.

MYTH: Albert Einstein failed math in school and was a terrible student.

إنها فكرة جذابة للأطفال الصغار. ربما كنت سيئًا في المدرسة، لكن لا يزال بإمكانك أن تتفتح كعبقري في وقت لاحق من الحياة.

في حين أن هناك أمثلة على المواهب المتأخرة في كل مكان، فإن آينشتاين ليس واحدًا من هذه الأمثلة. كان طالبا ممتازا في الرياضيات – وكل شيء آخر – عندما كان أصغر سنا.

ربما تكون خرافة أنه فشل في فصل الرياضيات جاءت حين فشل في امتحان القبول في جامعة بوليتكنيك في زيوريخ. لكنه أنذاك كان لا يزال في بداية المدرسة الثانوية، ولم يتحدث الكثير من الفرنسية، اللغة التي ألقى بها الامتحان. وعلاوة على ذلك، اجتاز قسم الرياضيات، لكنه فشل في اللغة، علم النبات، وأقسام علم الحيوان.

هناك العديد من الخرافات الأخرى عن أينشتاين غير الصحيحة. على سبيل المثال، تعلم القراءة في وقت مبكر (لم يتأخر) في الحياة، وربما لم يكن لديه إعاقة في التعلم.

خرافة: الألماس يصنع من الفحم المضغوط جدا.

MYTH: Diamonds are made from ultra-pressurized coal.

يتم تشكيل كل من الفحم والألماس من الكربون تحت سطح الأرض، وهو المكان الذي تأتي منه الخرافة. لكن الكربون الذي يشكل الألماس أكثر نقاء بكثير، وتتطلب العملية المزيد من الحرارة والضغط.

خرافة: وفقا لجميع قوانين الطيران المعروفة، لا توجد وسيلة تمكن النحلة من الطيران.

MYTH: According to all known laws of aviation, there is no way a bee should be able to fly.

تنطلق الخرافة من أن جناحي النحلة صغيرة جدا لرفع جسدها السمين الصغير من الأرض. بطبيعة الحال، يطير النحل على أي حال لأن النحل لا يهتم بما يعتقد البشر أنه مستحيل.

هذا بالطبع خطأ. النحل يمكن أن يطير. قد تكون الفكرة جذابة لأن النحل كبير جدا – وزنه حوالي غرام – وأجنحتها صغيرة جدا – حوالي سنتيمتر مربع.

لكن هناك فرق بين كائن حيوي واقعي ونموذج رياضي منه. يطير نحل العسل بشكل أساسي من خلال رفرفة أجنحته، بسرعة كبيرة جداً، وهو أكثر أنواع الرفرفة فعالية عندما يحتاج شيء ما إلى حمل أحمال ثقيلة، مثلما يفعل النحل في كثير من الأحيان.

خرافة: تم حرق السحرة المدانين في الولايات المتحدة على عمود.

MYTH: Convicted witches in the United States were burned at stake.

في حين تم حرق الساحرات المدانين في فرنسا، تم شنق السحرة في انكلترا بدلا من ذلك. شيد التقليد الإنجليزي طريقه إلى المستعمرات الأمريكية خلال محاكمات سحرة سالم وأماكن أخرى مناهضة للسحرة.

وباستثناء واحد، تم شنق جميع السحرة المدانين الذين ذهبوا إلى وفاتهم، وفقا لستاسي شيف، مؤلف كتاب “السحرة: الشك، الخيانة، والهستيريا في سالم عام 1692” الحائز على جائزة بوليتزر.

هذا الاستثناء الوحيد هو جايلز كوري، الذي تم ضغطه تحت حجارة كبيرة.

خرافة: لم يعد بلوتو يعتبر كوكبا.

MYTH: Pluto is no longer considered a planet.

الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) – الهيئة العلمية التي تقرر التعريف العلمي ل “كوكب” وأشياء من هذا القبيل – صنفت في الأصل بلوتو كالكوكب التاسع الذي يدور حول الشمس.

في عام 2005، تم اكتشاف إريس، وهي صخرة فضائية كبيرة أخرى تدور حول الشمس. إنه أكبر بنسبة 27٪ من بلوتو، لذلك عاد الاتحاد الفلكي الدولي إلى اللوحة ليقرروا ما هو الكوكب بالفعل.

انتهى الاتحاد الفلكي الدولي بمعايير لم يلتق بها كل من بلوتو ولا إيريس، لذا لا يمكن أن يكون أي منهما أحد الكواكب الرئيسية التي تدور حول الشمس.

بدلا من ذلك، يعتبر الاثنان كواكب قزمة. إذاً نعم، بلوتو كوكب، إنه مجرد كوكب قزم.

خرافة: سور الصين العظيم هو الهيكل الوحيد من صنع الإنسان الذي يمكن رؤيته من الفضاء.

MYTH: The Great Wall of China is the only man-made structure that can be seen from space.

في المقام الأول، تجدر الإشارة إلى أنه في حين أن الهياكل التي صنعها الإنسان مثل السور العظيم مرئية من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، فهي غير مرئية على الإطلاق من القمر على سبيل المثال.

وقال ألان بين رائد فضاء أبوللو 12 لوكالة ناسا “الشيء الوحيد الذي يمكنك رؤيته من القمر هو كرة جميلة، معظمها بيضاء، وبعضها أزرق وبقع صفراء، وفي كل مرة من حين لآخر نباتات خضراء”. “لا يوجد شيء من صنع الإنسان مرئي على هذا المقياس.”

وثانيا، تعتمد الهياكل التي يمكن أن تراها إلى حد كبير على الطقس وكم تبعد عن كوكبنا في الواقع. في عام 2003، اعترف رائد فضاء صيني بأنه لا يستطيع رؤية سور الصين العظيم من الفضاء، لأن الأحوال الجوية لم تكن مناسبة.

ونظرا للظروف الملائمة، يمكن لرواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية مشاهدة المدن الكبرى، وأهرامات الجيزة الكبرى، وبعض الجسور الكبيرة من الفضاء.

خرافة: قطرات المطر تشبه الدموع.

MYTH: Raindrops are tear-shaped.

كما يشير موقع المسح الجغرافي للولايات المتحدة، فإن قطرات المطر تشبه إلى حد كبير كعك الهمبورجر أو الفول. عندما تصبح كبيرة، تنقسم إلى قسمين. عندها فقط يتحولون إلى شكل دمعة – فقط ليصبحوا خبر البرغر بسرعة مرة أخرى.

خرافة: لا يمكنك بدء الجملة بحروف الربط.

MYTH: You can't start a sentence with a conjunction.

ربما تم تعليمك في المدرسة أنه لا يمكنك بدء الجمل بـ “و” أو “لكن”. ولكن يمكنك. لقد فعلت ذلك عدة مرات في هذه المقالة. والأمور بخير تماما.

بعض القواعد النحوية في اللغة الإنجليزية غير قابلة للكسر (ومع ذلك يتم كسرها على أي حال)، ولكن الشيء المهم هو أن تتذكر أن المنشورات المختلفة لها أساليب مختلفة. يمتلك معهد INSIDER أسلوبه الخاص، بناءً على الأسلوب الذي وضعته وكالة أسوشيتد برس، بينما تمتلك صحيفة نيويورك تايمز أسلوبها أيضا، كما تفعل شركات النشر مثل Penguin Random House. ستضع كل نشرة قواعدها الخاصة حول القواعد النحوية، مثل تحديد ما إذا كان سيسمح ببدء الجمل بحروف الربط، أو السماح بإنهاء الجمل باستخدام حرف الجر.

خرافة: الدم غير المؤكسج أزرق.

MYTH: Deoxygenated blood is blue.

من الأساطير الشائعة أن الدم المؤكسج هو أحمر، وأن الدم غير المؤكسج لونه أزرق، لكن هذا الاعتقاد غير دقيق. أثناء النظر إلى بشرتك، قد يؤدي ذلك إلى الاعتقاد بأن الأوردة الموجودة تحت السطح تحمل دمًا بلون مختلف إلى جانب اللون الأحمر. هذا في الواقع هو نتيجة لكيفية إدراكك للضوء وطريقة امتصاص أنسجة الجسم للضوء. ووفقًا لمقالة تم مراجعتها طبياً، فإن الدم الذي يترك القلب مليء بالأكسجين، وبالتالي لونه أحمر فاتح، في حين أن الدم الذي ينتقل إلى القلب أحمر داكن.

لذا على الرغم من أن العروق قد تظهر باللون الأزرق، أو الأخضر، أو الأرجواني، فإن الدم الذي يتدفق منها هو أحمر – إلا إذا كنت أخطبوط، أو علقة، أو دودة بحرية.

خرافة: يستخدم البشر 10٪ فقط من أدمغتهم.

MYTH: Humans only use 10% of their brains.

ربما سمعت هذه الأسطورة في المدرسة، أو ربما كنت مفتونًا بالفكرة عندما شاهدت المقطع الدعائي لفيلم سكارليت يوهانسون في عام 2014 بعنوان “لوسي”، حيث تقف شخصية مورغان فريمان أمام غرفة من الطلاب وتقول: “من المقدر، معظم البشر يستخدمون 10٪ فقط من سعة دماغهم … تخيل لو تمكنا من الوصول إلى 100٪. أشياء مثيرة للاهتمام تبدأ في الحدوث.

أصل هذه الخرافة غير واضح، لكن الفكرة القائلة بأن البشر يخزنون قرابة 90 بالمائة من قدراتهم غير المستغلة في الدماغ ليست صحيحة. لقد كان العلماء مرارًا وتكرارًا يتحدثون عن هذا الادعاء الكاذب، الذي استمر بسبب أفلام مثل “لوسي” و “ليمتلس”.

قد لا تعمل جميع الخلايا العصبية في دماغك في نفس الوقت، لكن هذا لا يعني أن أجزاء من دماغك غير نشطة تمامًا.

وقال باري جوردون وهو طبيب أعصاب بكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز “لقد تبين لنا أننا نستخدم كل جزء من الدماغ تقريبا وأن معظم الدماغ نشط تقريبا طوال الوقت.” “دعونا نضع الأمر على هذا النحو: الدماغ يمثل 3 ٪ من وزن الجسم ويستخدم 20 ٪ من طاقة الجسم.”

خرافة: الخفافيش عمياء.

MYTH: Bats are blind.

ربما سمعت أحدهم يستخدم عبارة “أعمى كخفاش” لوصف شخص ما وتقويض إحساسه بالعين. خلافا لهذا الاعتقاد على نطاق واسع، والخفافيش ليست عمياء بل ويبصرون أفضل من معظمنا.

وفقا لروب ميس، المدير التنفيذي لمنظمة الحفاظ على الخفافيش، فإن الخفافيش الكبيرة “يمكن أن ترى ثلاث مرات أفضل من البشر”.

بالإضافة إلى الإحساس الطبيعي بالعين، تعتمد الخفافيش على تقنية تعرف باسم “تحديد الموقع بالصدى” في الليل. في البيئات منخفضة الإضاءة، كما يوحي مصطلح “تحديد الموقع بالصدى”، يمكنهم تحديد مصدر الأصوات بناءً على الأصداء التي يتم إنتاجها. هذا مفيد بشكل خاص عند محاولة العثور على الفرائس ومصادر الطعام الأخرى.

لذلك ربما في المرة التالية التي يقول فيها أحد الأشخاص أنك “أعمى مثل الخفاش”، قد ترغب في تصحيح معلومته أو اعتبرها مجاملة.

خرافة: إمالة رأسك ستوقف نزيف الأنف.

MYTH: Tilting your head back will stop a nosebleed.

عندما كنت أصغر سنا، ربما قد قيل لك بأن إمالة رأسك توقف نزيف الأنف – ولكن الأطباء يتفقون على أن هذا ليس هو الحل. في حالة نزيف الأنف، لا تميل رأسك مرة أخرى مثلما فعلت راشيل في مسلسل “الأصدقاء”.

بدلا من ذلك، يجب عليك إمالة رأسك إلى الأمام وأضغط أسفل الجسر من أنفك لوقف تدفق الدم المتدفقة من فتحتي الأنف.

إن إمالة ظهرك لا تسبب فعليًا توقف نزيف الأنف، وقد يؤدي ذلك إلى المزيد من الضرر. يمكن أن يسبب دخول الدم إلى الحلق، مما يدخل الدم إلى معدتك ومضاعفات غير سارة أخرى.

خرافة: عندما تبتلع علكة، تبقى في جسمك لمدة سبع سنوات.

MYTH: When you swallow gum, it stays in your body for seven years.

والحقيقة هي أن العلكة ستبقى في جسمك لبعض الوقت، ولكن متسحيل أن تبقى سبع سنوات. على عكس معظم الطعام، لا يمكن تقسيم العلكة بواسطة إنزيمات الجسم وأحماضه. ولذلك، فإن هذه القطعة من العلكة تذهب مباشرة من خلال نظامك دون أن تتحلل أو تتكسر إلى قطع أصغر، وتفرز في وقت لاحق.

على الرغم من أن ابتلاع حشفة من العلكة عن طريق الخطأ أو عن قصد لا يجعلها تبقى معك لفترة طويلة من الزمن، فمن الأفضل أن تبصقها عند الانتهاء. كانت هناك حالات نادرة لأطفال يعانون من مشاكل داخلية بسبب ابتلاع اللبان.

خرافة: الجمال تخزن الماء في الحدب.

MYTH: Camels store water in their humps.

ربما علمت أن الغرض من حدبة الهجن هو تخزين الماء، لكن هذا ليس صحيحًا. بعض الإبل لها سنام واحد بينما البعض الآخر له اثنين، ولكن بغض النظر عن الكمية، فإنها تخدم نفس الغرض – لتخزين الدهون.

تخزن الدهون المخزنة كبديل عن الطعام عندما تسافر الجمال على مسافات طويلة بموارد محدودة متاحة. ووفقًا لشركة أنيمال بلانيت، يمكن للجمل أن يستخدم الدهون كمصدر للطاقة ليحل محل ما يقرب من ثلاثة أسابيع من الطعام.

انها في الواقع خلايا الدم الحمراء في الجمل التي تمثل قدرة هذا الحيوان للبقاء لمدة أسبوع واحد دون ماء. على عكس المخلوقات الأخرى، يمتلك الجمل خلايا دموية على شكل بيضاوي أكثر مرونة وتمكنه من تخزين كميات كبيرة من الماء.

خرافة: يجب تشرب ثمانية أكواب من الماء يوميا.

MYTH: You must drink eight glasses of water a day.

إن أصل هذه الأسطورة ليس واضحًا تمامًا، لكن يُعتقد أن الناس كانوا مقتنعين بهذه القاعدة الصحية بعد أن اقترحت إدارة الغذاء والدواء المبدأ التوجيهي في ورقة منشورة عام 1945. إذا سمعت هذه القاعدة من طبيب، أو أحد أفراد العائلة، أو مدرس، فمن المحتمل أنك كنت تعتقد أنها قاعدة أساسية يجب الالتزام بها.

والحقيقة هي أنك لست بحاجة إلى شرب ثمان أكواب من الماء كل يوم. سيستمر جسمك في الحصول على الترطيب الضروري من السوائل والأطعمة الأخرى. من الأفضل أن تشرب كمية صحية من الماء وأشرب كمية معتدلة من المشروبات الأقل صحية (مثل المشروبات السكرية).

أهم شيء هو تذكر أن جسمك يحتاج إلى الحفاظ على التوازن، لأن السوائل تدخل باستمرار وتترك الجسم. وتختلف كمية الماء المطلوبة أيضًا من شخص لآخر، نظرًا لوجود عوامل مثل العمر والحالة الصحية ومستوى النشاط الذي يجب أخذه في الاعتبار.

خرافة: هناك قاعدة من خمس ثوان تنطبق على الطعام الذي يقع على الأرض.

MYTH: There's a five-second rule that applies to food that falls on the floor.

إذا أسقطت قطعة من الطعام على الأرض وسرعان ما التقطتها في غضون خمس ثوان، واعتبرت أنها آمنة للأكل، فقد تم تضليلك خلال خرافة صحية مشهورة. وفقا لقاعدة الخمس ثوان، فإن الطعام الذي يقع على الأرض مقبول للاستهلاك – طالما أنه لم يظل على سطح غير نظيف لأكثر من خمس ثوان.

لقد توصلت البحوث إلى أن القاعدة ليست دقيقة أو قابلة للتطبيق. فكلما طالت مدة بقاء الطعام على السطح، كلما زادت الجراثيم التي يجذبها، ولكن بغض النظر عن ذلك، يصبح الطعام ملوثًا على الفور بمجرد ملامسته للأرض.

خرافة: تفاحة يوميا تبقي الطبيب بعيدا.

MYTH: An apple a day keeps the doctor away.

في حين أن الحضانة لديها هدف جدير بالثناء هو جعل الأطفال يأكلون المزيد من الفاكهة، فأنها لا تعمل حقاً.

يحتوي التفاح على فيتامين (ج) والألياف، ولكن يحتوي على الكثير من جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الناس للبقاء بصحة جيدة.

أفضل نظام غذائي يمكنك الحصول عليه هو الذي يمنحك باستمرار مجموعة جيدة من العناصر الغذائية. نظام يستخدم فيه الكثير من الخضار، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية هي على الأرجح مثالية.

خرافة: يمكنك أن تصاب بالبرد بمجرد أن تكون باردًا.

MYTH: You can catch a cold just by being cold.

إنه نوع من البديهية – ناهيك عن الذوق اللغوي -: إذا كنت باردا وغير مرتاح، فإن صحتك ستعاني وستصاب بالبرد.

لكن الأمر ليس كذلك.

في الواقع، الفيروسات التي تسبب للناس اصابة بنزلات البرد هي السائدة في أمريكا الشمالية خلال فصل الشتاء، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز. علاوة على ذلك، يميل الناس إلى البقاء في الأماكن المغلقة عند البرودة، وبالتالي في الأماكن القريبة، مما يمكن الفيروسات من الانتشار بسهولة أكبر.
وقال الباحثون لصحيفة التايمز إن الرطوبة الداخلية المنخفضة، التي تحدث عند تشغيل جهاز التسخين، تساعد أيضا على الإصابة بالأنفلونزا. لذلك ليس البرد الشديد هو السبب في البرد، ولكن الطقس البارد يخلق ظروفًا تنتشر فيها نزلات البرد.

خرافة: سوف تصاب بالسرطان إذا اقتربت أكثر من الميكروويف.

MYTH: You'll get cancer if you stand too close to the microwave.

قد تكون قد تعلمت كطفل بأنه لا يجب عليك الوقوف أمام الميكروويف بسبب التأثيرات المحتملة على صحتك. هذا يرجع أساسا إلى المخاوف من التعرض للإشعاع.

يوجد الإشعاع على نطاق واسع، ويكون الإشعاع اللاسلكي الذي يستخدمه جهاز المطبخ منخفض الطاقة – وهو ليس ضارًا. وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن الطاقة المنبعثة من أفران الميكروويف موجودة داخل الجهاز وإذا تم استخدامها بشكل صحيح “لا يوجد دليل على أنها تشكل خطرا على صحة الناس”.

خرافة: إذا كنت تحلق شعرك، فسوف ينمو أكثر سمكا.

MYTH: If you shave your hair, it'll grow back thicker.

وقال كورت ستين، عالم الأحياء الذي درس الشعر لأكثر من 30 عامًا، وكتب كتاب “الشعر: تاريخ الإنسان”، “لم يتم إثبات ذلك على هذا النحو”.

وفقا لجيليت فينوس، فإن ماكينة الحلاقة تقوم بقص الشعر، مما يؤدي إلى نهايات حادة. عندما ينمو الشعر مرة أخرى، قد يشعر الشخص بأن الشعر أكثر سمكا بسبب فظاظة الشعر.

خرافة: إذا كنت تأكل الكثير من الجزر، ستحصل على بصر أفضل.

MYTH: If you eat plenty of carrots, you'll have great eyesight.

الأصل الدقيق لهذه الأسطورة غير واضح، لكنه يعتقد أنها أصبحت فكرة واسعة الانتشار خلال الحرب العالمية الثانية. عندما أصدرت بريطانيا انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء المدينة في محاولة لهزيمة القوات الجوية الألمانية، نجح جندي بريطاني، جون كانينغهام في إسقاط الطائرات. من هناك، بدأت البلاد في نشر الملصقات وغيرها من الدعاية التي ترمز للجزر باعتبارها السبب وراء رؤيته الليلية الاستثنائية.

خلاصة القول هي أنه على الرغم من أن الجزر يحتوي على الكثير من فيتامين (أ)، لكن لن تحصل على رؤية متفوقة سحرية أو رؤية ليلية.

خرافة: يمكن لأسماك القرش أن تشم رائحة قطرة دم من على بعد أميال.

MYTH: Sharks can smell a drop of blood from miles away.

أسماك القرش معروفة بامتلاكها حاسة شم قوية. على الرغم من أن لديهم نظامًا شهيًا أفضل من العديد من المخلوقات الأخرى، إلا أنهم لا يستطيعون اكتشاف قطرة دم واحدة على بعد أميال. يمكن لهذه المفترسات التقاط كميات صغيرة من المواد الكيميائية المختلفة في الماء، ولكن هناك عوامل أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار (مثل نوع المادة وسرعة تيار الماء).

ووفقًا للمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، يمكن لبعض أنواع أسماك القرش اكتشاف “قطرة دم واحدة في بركة السباحة ذات الحجم الأولمبي”، في حين يمكن للآخرين أن يستشعروا مواد كيميائية تصل إلى مسافة بضع مئات من الأمتار.

خرافة: الحليب مفيد لك.

MYTH: Milk is good for you.

نعم هذا صحيح. الفوائد الصحية المثبتة للحليب قليلة ومتباعدة. إنه في الغالب نتاج حملة إعلانية ناجحة للغاية من شركات الألبان الكبيرة ووزارة الزراعة الأمريكية.

لكن البشر هم الثدييات الوحيدة التي تستهلك الحليب خلال مرحلة البلوغ. وبينما لا يشك أحد في أن اللبن يحتوي على عناصر غذائية أساسية لمساعدة أجسام الأطفال على النمو، إلا أن دراسة بعد الدراسة تظهر بأنه لا توجد أدلة على أنها تفيد الأطفال الأكبر سنا أو البالغين.

خرافة: القهوة تعوق نمو الأطفال.

MYTH: Coffee stunts children's growth.

الكبار يستخدمون هذه الأسطورة لمنع الأطفال من شرب القهوة: إنه سيعوق نموك ويجعلك أقصر في وقت لاحق من الحياة.

الفكرة وراء ذلك هي أن الكافيين يحد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهو أمر مهم لنمو الأطفال الأصغر سنا بشكل خاص.

لكن الفكرة العامة بأن الكافيين سيعوق النمو بشكل كبير هو كلام فارغ. تأثير الكافيين على تناول الكالسيوم صغير جدا، بحيث أن ملعقة طعام واحدة من الحليب ستعادل بشكل كاف تأثير فنجان من القهوة للأطفال الأصغر سنا.

المصادر: 1