هذه هي رسائل ستيفن هوكينج الأخيرة إلى الإنسانية، يجب على الجميع قرائتها

يجب على البشر مغادرة الأرض في المائتي سنة القادمة إذا أردنا البقاء على قيد الحياة.

كان هذا هو التحذير الصارم الذي أصدره البروفيسور ستيفن هوكينج في الأشهر التي سبقت موته عن عمر يناهز 76 عامًا.

يعتقد علماء الفيزياء الأسطوريون أن الحياة على الأرض يمكن أن تمحى بسبب كارثة مثل ضربة الكويكب أو الذكاء الاصطناعي أو الغزو الفضائي.

كما حذر من زيادة عدد السكان ، والعدوان البشري ، وتغير المناخ يمكن أن يتسبب في تدمير الذات وكذلك خطورة التعديل الجيني على مسار البشرية، نعم، هذا ما اضافة هوكينج في كتابه الأخير.

كان يعتقد أنه إذا كان لدى جنسنا أي أمل في البقاء ، فستحتاج الأجيال القادمة إلى بناء حياة جديدة في الفضاء.

تغير المناخ

واحدة من مخاوف هوكينج الرئيسية على هذا الكوكب كانت ظاهرة الاحتباس الحراري.

الآن يتم استنزاف مواردنا المادية ، بمعدل ينذر بالخطر. لقد أعطينا كوكبنا الهدية الكارثية لتغير المناخ.

ارتفاع درجات الحرارة ، والحد من القمم الجليدية القطبية ، وإزالة الغابات ، واستخراج الأنواع الحيوانية.

وقال هوكينغ إن الأرض ستبدو في يوم من الأيام مثل كوكب الزهرة 460 درجة مئوية (860 درجة فهرنهايت) إذا لم نقم بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

في المرة القادمة التي تُقابل فيها منكرو تغير المناخ ، أخبرهم أن يقوموا برحلة إلى كوكب الزهرة. سأدفع الأجرة، هوكينغ ساخرا.

كما يعتقد الفيزيائي أن قرار الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من اتفاقية باريس المناخية قد أهلك كوكبنا.

وحذر من أن قرار ترامب سوف يتسبب في أضرار يمكن تجنبها على كوكبنا الجميل لأجيال قادمة.

وقال العالم الشهير لـ BBC العام الماضي “نحن قريبون من نقطة التحول حيث يصبح الاحتباس الحراري غير قابل للعلاج.”

مخاطر الفضاء على كوكبنا

إذا لم تتدمر الأرض بالاحتباس الحراري ، فيعتقد هوكينغ أن الأرض ستدمر من خلال ضربة كويكب.

هذا ليس خيالا علميا. وهي مدروسة بموجب قوانين الفيزياء والاحتمالات. البقاء يمكن ان يحول هذه المخاوف إلى واقع.

“إن الانتشار في الفضاء سيغير بالكامل مستقبل البشرية. وقد تحدد أيضًا ما إذا كان لدينا أي مستقبل على الإطلاق.”

كان هوكينج يعمل مع مشروع الملياردير الروسي يوري ميلنر Breakthrough Starshot لإرسال أسطول من “nanocraft” الصغير تحمل أشرعة خفيفة في رحلة لمدة أربع سنوات إلى Alpha Centauri (الفا سنتوري)، أقرب نظام نجم إلى الأرض.

وقال “إذا نجحنا فسوف نرسل تحقيقا إلى Alpha Centauri خلال حياة بعض منكم على قيد الحياة اليوم”.

يقدر علماء الفلك أن هناك فرصة معقولة لكوكب يشبه الأرض موجود في “المناطق الصالحة للحياة” في نظام ألفا سنتاوري ذي الثلاث نجوم.

من الواضح أننا ندخل في عصر جديد للفضاء. نحن نقف على عتبة حقبة جديدة ، كما قال هوكينغ.

“الاستعمار البشري والكواكب الأخرى لم يعد خيالاُ علميًا ، يمكن أن يكون حقيقة علمية”.

يعتقد هوكينغ أنه في المدى الطويل لا ينبغي للجنس البشري أن يضع كل بيضه في سلة واحدة ، أو على كوكب واحد.

وقال “أتمنى فقط أن نتجنب سقوط السلة حتى ذلك الحين”.

ترجمة: ليث حسين