الأصدقاء أكثر تشابهًا في تسلسل الأحماض الأمينية مقارنة بالغرباء

وجدت دراسة حديثة أنّ الناس يميلون لأن يصادقوا الأشخاص الذين يشابهونهم في تسلسل الأحماض الأمينية في ال DNA.

قام الباحثون بمقارنة الحمض النووي لحوالي 2000 شخص لا تربطهم أيّ صلة قرابة بايولوجية، فوجدوا عند الأصدقاء هناك تشابه أكثر بالتسلسل الأحماض الأمينية مقارنة بالغرباء.

يقول الباحثون أنّ هذه الدراسة قد تكون سند علمي للمقولة الشائعة “الأصدقاء هم العائلة التي تختارها”

يقول نيكولاس كريستاسكي Nicholas christaski من جامعة ييل Yale University “البشر مميزون في تكوين صداقات طويلة مع أشخاص آخرين، لماذا نفعل ذلك؟ ليس هذا فحسب بل نحن نفضل أن نصادق الأشخاص الذين يشابهوننا” ويضيف كريستاسكي “إنّ الباحثين قاموا بهذه الدراسة من أجل أن يوفروا معلومات تطورية أعمق عن أصل ومميزات الصداقة”.

هذه الدراسة بنيت على بيانات تمّ الحصول عليها من دراسة جارية أخرى في مدينة فيرمنغهام Framingham تبحث عن عوامل الخطورة لأمراض القلب للأشخاص الذين يعيشون في منطقة واحدة (منطقة فرامنغهام).

بعد فحص حوالي 1.5 مليون دلالة على الاختلاف الجيني وجد الباحثون أنّ التشابه بين جينات الاصدقاء له نفس مستوى التشابه مع جينات ابن العم الرابع أو الجد الرابع.

أكثر جين يتشارك فيه الأصدقاء هو جين الشم.

يقول الباحثون إنّ هذه النتائج تشير إلى أنّ اختيار الأصدقاء وفق تشابههم معنًى جينيًا هو سلوك ربما قد ساهم في تطور الانسان. يقول كريستاسكي في تصريح ل livescience “تخيل أنك الشخص الوحيد على كوكب الارض قد طورت القدرة على الكلام، هل تعتقد إنّ هذه الطفرة ستعجل من تطورك؟ كلا لأن لايوجد أحد ستتحدث معه.

فائدة جين الكلام speech gene سيعتمد على ما أذا كان الصديق لديه نفس الجين، بمعنى آخر هناك فائده من أن تتطور جينات الاشخاص بعلاقة طردية مع جينات أصدقائهم.

ترجمة: عقيل فاضل