10 أطعمة ينبغي تجنب إعادة تسخينها

يمكن أن تكون بقايا الطعام هي افضل حل عندما يتعلق الأمر بغداء مكتب سريع أو وجبة مسائية. هناك شيء يبعث على الارتياح حول تفريغ طبق عشاء ليلة البارحة في الميكروويف للحصول على طريقة سريعة وسهلة لملء بطنك.

للأسف، إعادة تسخين أطباق معينة يمكن ان تعرضك لخطر التسمم الغذائي أو ما هو أسوأ. في ما يلي بعض الأطعمة التي لا يجب عليك إعادة تسخينها لأسباب تتعلق بالسلامة.

يجب أن تفكر مرتين قبل تسخين البطاطس المتبقية.

You should think twice before warming up leftover potatoes.

إعادة تسخين البطاطا المهروسة يمكن أن تسبب البكتيريا. هذه فعلا أخبار حزينة لعشاق البطاطا كما ذكرت “ذي إندبندنت”، فإن المشكلة في إعادة تسخين البطاطس ليست في الواقع عملية تدفئة هذه الأجزاء في الميكروويف أو الفرن. إذا تُركت البطاطا المطبوخة لتبرد في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة، فقد تتكون البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

فلا يمكن لإعادة تسخين البطاطس ان يكون كافيا لقتل البكتيريا، حتى إذا بدا الطبق ساخنًا.

اذا لم تقم بوضع البطاطس في الثلاجة مباشرة بعد التقديم فلا تخاطر بالتسمم الغذائي عن طريق تناولها في اليوم التالي.

إعادة تسخين الفطر يمكن أن يسبب لك اضطراب في المعدة.

Reheating mushrooms can give you an upset stomach.

وفقا لمجلة اندبندنت والمجلس الأوروبي للمعلومات الغذائية، فإن إعادة تسخين الفطر هو خطأ كبير.

يحتوي الفطر على بروتينات يمكن أن تتلف بواسطة الإنزيمات والبكتيريا إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح، على سبيل المثال اذا قمت بترك الفطر في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة جدا. فان إعادة تسخين واستهلاك الفطر يمكن أن يعطيك آلام المعدة.
إذا كنت حقا يجب إعادة تسخين الفطر، يوصي المجلس الأوروبي للمعلومات الغذائية بتسخينها إلى ما لا يقل عن 158 درجة فهرنهايت.

لا يجب إعادة تسخين الدجاج.

You probably shouldn’t reheat your chicken.

ربما سمعت أن تسخين بقايا الدجاج يمكن أن يكون خطيراً. على الرغم من أنه ليس صحيحًا تمامًا أن الدجاج المعاد تسخينه سيؤدي إلى التسمم الغذائي فإن جعل العملية صحيحة أمرًا صعبًا.

صرحت ليديا بوختمان، المتحدثة باسم مجلس معلومات سلامة الأغذية، لـ SBS أنه من الناحية الفنية، لا بأس من إعادة تسخين الدجاج. ومع ذلك، تحتاج إلى التأكد من أن كل جزء من الدجاج قد وصل إلى درجة حرارة لا تقل عن 175 درجة فهرنهايت لضمان قتل البكتيريا الخطيرة. الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي مع ميزان حرارة الطبخ. وعلاوة على ذلك، تحتاج إلى التأكد من الاحتفاظ بالدجاج المطبوخ تحت 42 درجة فهرنهايت في جميع الأوقات إذا كنت تخطط لإعادة تسخينها، ويجب عليك رمي أي دجاجة مطبوخة موجودة منذ أكثر من ثلاثة أيام.

إذا كنت لا تمتلك ميزان حرارة اللحوم ولا تعرف درجة الحرارة الدقيقة لعلبة الطعام الخاصة بك والثلاجة، فإن إعادة تسخين الدجاج قد يكون مشكلة أكثر مما يستحق.

إعادة تسخين البيض قد تكون غير آمنة.

Eggs can quickly become unsafe to reheat.

إذا كانت طبق البيض المخفوق باردًا في الوقت الذي تقوم فيه بتعبئة الزبدة، فلا بأس من وضعها في الميكروويف لمدة دقيقة أو دقيقتين. ومع ذلك، نصحت إدارة الغذاء والدواء أن إعادة تسخين البيض حتى الذي كان مطبوخا لفترة قصيرة يمكن أن يكون خطيرا.
وفقًا لإدارة الأغذية والأدوية FDA، يجب عليك عدم ترك البيض أو الأطباق التي تحتوي على البيض خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين أو أكثر من ساعة واحدة في الطقس الحار. وهذا يعني أنه بالتأكيد لايمكنك إعادة تسخين طبق عجة تم تركه في أحد الحفلات أو شريحة من الكيش التي تم إحضارها من أحد المطاعم. يمكن للبكتيريا مثل السالمونيلا ان تتكاثر بسرعة في أطباق البيض وتؤدي إلى تسمم غذائي خطير.

إعادة تسخين الأرز المطبوخ يمكن أن يؤدي إلى التسمم البكتيري.

Reheating cooked rice can lead to bacterial poisoning.

وكما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، فإن الأرز المطبوخ يمكن أن يتلوث ببكتيريا تسمى Bacillus cereus. على الرغم من أن هذه البكتيريا يمكن أن تكون غير مؤذية بالحرارة، إلا أنها في الواقع تصنع جراثيم سامة ومقاومة للحرارة.

يجب أكل الأرز المطبوخ في أقرب وقت ممكن دون ابقاءه لساعات في درجة حرارة الغرفة. إذا كان لابد من إعادة تسخين الأرز، تأكد من أن كل جزء من الطبق هو ساخن. هذا يعني على الأرجح وضعه في المايكروويف ثم إخراجه لتحريكه جيد ومن ثم اعادته الى الميكروويف لجولة أخرى من الحرارة.

يجب عدم وضع حليب الثدي وأغذية الأطفال في الميكروويف.

Breast milk and baby food shouldn’t be zapped in the microwave.

على الرغم من أن حليب الثدي وأغذية الأطفال يمكن تسخينها لطفلك، إلا أنه لا ينبغي أن يكون تم تسخينه في الميكروويف.

أبلغت سوسي غارسيا، أخصائية التغذية الغذائية المسجلة، أن أجهزة المايكروويف يمكنها تسخين الطعام بشكل غير متساو، مما يؤدي إلى ظهور بقع ساخنة يمكن أن تحرق الفم والحلق. إذا كنت بحاجة إلى إعادة تسخين حليب الثدي أو أغذية الأطفال، فقم بذلك في وعاء الماء الساخن على الموقد.

يجب أن تكون حذرا للغاية عند إعادة تسخين المأكولات البحرية.

You should be extremely careful when reheating seafood.

من الأفضل دائمًا الاستمتاع بالمأكولات البحرية الطازجة، ولكن هل يمكن إعادة تسخينها؟ تعتمد الإجابة على كيفية تخزين المأكولات البحرية.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، فإن المأكولات البحرية الطازجة التي تم صيدها وتجميدها على الفور يجب أن تكون آمنة لإعادة تسخينها. ومع ذلك، فإن المأكولات البحرية الطازجة أو المطبوخة التي قضتها في أي وقت في درجة حرارة الغرفة قد تكون تؤوي بكتيريا يمكن أن تسبب الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. قد لا تؤدي إعادة التسخين إلى قتل هذه البكتيريا، وقد يكون من الصعب معرفة كيفية تخزين المأكولات البحرية مسبقًا إذا كنت تشتريها طازجة.

كما أوصت إدارة الأغذية والأدوية بأن يتم التخلص من المأكولات البحرية إذا خرجت من الثلاجة لأكثر من ساعتين في الطقس البارد أو في الطقس الدافئ لساعة واحدة. حيث يمكن أن تنمو البكتيريا بسرعة على المأكولات البحرية في أي درجة حرارة بين 40 و 140 درجة فهرنهايت.

قد لا تكون السبانخ آمنة للميكروويف.

Spinach may not be safe to microwave.

قد تكون هذه السبانخ متبقية من الوجبة الخفيفة، ولكن هناك أيضًا سبب صحي لتجنب تسخين هذه الأوراق الخضراء في الميكروويف.

ذكرت شركة Business Insider أن النترات في السبانخ يمكن تحويلها إلى نترات ثم إلى نيتروزامين عن طريق إعادة التسخين. بعض النتروزامين مسببة للسرطان ويمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على حمل الأكسجين. وقد تم دعم هذه النتائج من قبل مجلس المعلومات الغذائية الأوروبي.

لا تعيد تسخين أي شيء من البوفيه.

Don’t reheat anything from a buffet.

إن أطباق البوفيه التي تُترك لمدة ساعات في درجة حرارة الغرفة هي أرض خصبة للكائنات الحية الدقيقة الخطيرة، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

تتكاثر البكتيريا بسرعة على الأغذية غير المبردة. على الرغم من أن معظم شركات المطاعم والمطاعم المهنية اتبع إرشادات صارمة للسلامة الغذائية لمنع الأمراض التي تنقلها الأغذية، فإن البوفيهات في حفلات المكتب أو التجمعات المنزلية من الواضح أنها لا تخضع لرقابة صارمة. وهذا يعني أن البكتيريا على طعام البوفيه يمكن أن تكون بالفعل في مستويات غير آمنة، وقد لا يؤدي التسخين إلى قتل الجراثيم تمامًا.

إذا كنت تستضيف حفلة على طراز البوفيه، فلا تضيف أي طعام طازج إلى طبق تقديم مملوء بالفعل وتخلص من أي أصناف سريعة التلف في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين في الطقس البارد أو ساعة واحدة في الطقس الدافئ.

يجب توخي الحذر عند إعادة تسخين الأطعمة الزيتية.

You should use caution when reheating oily foods.

الزيوت المختلفة لها درجات حرارة مختلفة، وفقا ل Livestrong. إذا قمت بتسخين الزيت لحرارة عالية، فستنتج أبخرة سامة.

لا يجب وضع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الزيت في الميكروويف، لأن الحرارة العالية قد تسبب تدخين الزيت وإنتاج هذه السموم الخطرة. إذا كنت ستقوم بإعادة تسخينها، فمن الأفضل طهيها بشكل بطيء او لاتقم بتسخينها

المصادر: 1