10 علامات عن سرطان البروستات يتجاهلها غالب الناس

سيتم تشخيص واحد من كل تسعة رجال أمريكيين بسرطان البروستات في مرحلة ما من حياتهم، وفقا لمؤسسة سرطان البروستات. هذا المرض يؤثر على غدة البروستات الذكور وهو السبب الثاني للوفاة بالسرطان بين الرجال في أمريكا.

على الرغم من أن التفكير في تشخيص مرض السرطان أمر مخيف، إلا أنه من المهم مراقبة علامات المشكلة من أجل التقاط وعلاج سرطان البروستات بسرعة.

فيما يلي بعض علامات الإصابة بسرطان البروستات التي يسهل تفويتها.

1. قد لا يكون تيارك البولي قوياً.

انخفاض تدفق أو سرعة البول هو أحد الأعراض البولية الشائعة لسرطان البروستات، وفقا لمراكز علاج السرطان في أمريكا.

يمكن أن يحدث هذا بسبب وجود ورم يضغط على مجرى البول.

2. تذهب إلى الحمام في الليل أكثر من المعتاد.

يمكن التبول المتكرر، وخاصة في الليل، يكون علامة على وجود مشكلة في البروستات، وفقا لمؤسسة سرطان البروستات.

التهاب البروستات أو تضخم البروستات الحميد (المعروف أيضا باسم تضخم البروستات) يمكن أن يسبب أعراض بولية مثل زيادة التبول. تأكد من زيارة الطبيب إذا لاحظت نفسك تذهب في المساء للحمام بكثرة.

3. أقدامك أو سيقانك منتفخة أو متورمة.

يمكن أن يؤدي السير كل يوم إلى حدوث ضرر على قدميك، ولكن الساقين المنتفخة بشكل مزمن قد تكون علامة على شيء أكثر خطورة.

ذكرت Cancer.Net أن التورم أو تراكم السوائل في الساقين أو القدمين قد يكون علامة على أن سرطان البروستات قد انتشر خارج غدة البروستات. من المهم التحدث إلى محترف إذا لاحظت هذه الأعراض، خاصة إذا كنت متأكداً من أنك لم تكتسب وزناً في مكان آخر على جسمك.

4. أن تصاب بأمساك لسبب مجهول.

معظمنا يعرف ما أذا أكلنا شيئا أو فعلنا شيئًا يزعج نظامنا الهضمي. ولكن إذا وجدت نفسك مرارًا بحالة الأمساك دون سبب واضح، فقد تكون الرحلة إلى الطبيب أمرًا مناسبًا.

وفقا ل WebMD، قد يصاحب الإمساك المرتبطة بسرطان البروستات الضغط أو الألم في المستقيم. اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من الإمساك بدون سبب واضح.

5. أنت لا تقذف المني بقدر ما هو معتاد.

وفقا لمؤسسة سرطان البروستات، فإن انخفاض كمية السائل المنوي قد يكون أحد أعراض سرطان البروستات.

بالطبع، حجم المني المنخفض ليس دائما علامة على السرطان. ينصح Healthline بأنه يمكن أيضًا ربط الكمية المنخفضة من السائل المنوي بمستويات هرمون منخفضة أو ضعف عضلات الحوض أو القذف إلى الوراء حيث ينتقل السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من التدفق من القضيب.

6. لديك قرحة في الظهر.

قد يفترض العديد من الناس أن قرحة الظهر لديهم تعني أنهم بالغوا في صالة الألعاب الرياضية أو ناموا بشكل سيئ، لكن مؤسسة سرطان البروستات تنصح بأن الألم أو التصلب هو في الواقع أحد أعراض سرطان البروستات.

الألم المرتبط بسرطان البروستاتا عادة ما يكون ثقيلاً وعميقًا، وفقًا لـ WebMD. هذا قد يساعدك على تمييزه عن العضلات المتوترة أو إصابات التمارين الرياضية.

7. قد تشعر بألم في الفخذين أو الوركين.

يحذر WebMD من أن الألم في عظام الحوض أو المنطقة المحيطة قد يعني أنك مصاب بسرطان البروستات. قم بزيارة طبيبك لاستبعاد أي مشاكل في المفاصل أو إصابات في العضلات.

8. تبدأ في فقدان الوزن دون محاولة.

فقدان الوزن بدون سبب هو علامة محتملة لسرطان البروستات، وفقا ل Cancer.Net. يحدث هذا العرض عادة عندما ينتشر السرطان خارج غدة البروستات.

9. عندما تفقد الشعور في ساقيك أو القدمين.

إن تفقد الشعور بقدمك مرة واحدة في السيارة شيء اخر، ولكن يجب أن يتم فحصك إذا لاحظت أنك تعاني من خدر متكرر أو فقدان الإحساس في ساقيك أو قدميك.

تقول مراكز علاج السرطان في أمريكا أن هذا النوع من خدر الأطراف السفلية يمكن أن يكون أحد أعراض سرطان البروستات المنتشر والضغط على الأعصاب الشوكية.

10. لا يمكنك الحصول على الراحة أثناء الجلوس.

الانزعاج أو الألم عند الجلوس قد يشير إلى وجود مشكلة في البروستات، وفقا ل Cancer.Net.

قد يكون سبب هذا النوع من الألم أن غدة البروستات تضغط على مناطق أخرى من الحوض. إذا لاحظت أنك تعاني من ألم أو ضغط أثناء الجلوس ولكنك تشعر بتحسن عند الوقوف، فقد يكون ذلك علامة حمراء.

ترجمة: زيد عبدالله

المصادر: 1