10 أشياء غير متوقعة تحدث لجسمك بعد الحمل

عندما تكونين حاملاً، يتغير جسمك بطرق لم تدركي أنها ممكنة. ولا تختفي التغييرات لحظة بعد الولادة. من التورم إلى فقدان الشعر المحتمل، فإن رحلة ما بعد الولادة لها العديد من الآثار الجانبية.

فيما يلي 10 اشياء تحدث لجسمك بعد الحمل.

قد تبدأين بفقدان شعرك.

يمكن أن يكون امرا مخيفا غسل شعرك في الحمام و ملاحظة تجمع هائل لخصل شعرك في المجرى . سنقوم بتحذيرك، قد تفقدين شعرك بعد الولادة. وفقا للكلية الأمريكية للتوليد وأمراض النساء، المعروف أيضا باسم ACOG، فإن هذا يرجع إلى حقيقة أن الهرمونات الخاصة بك تعود إلى مستواها الطبيعي. خلال فترة الحمل، تغيرت دورة نمو شعرك الطبيعية، وهذا هو السبب في أن العديد من النساء يعانين من نمو غريب في الشعر خلال هذه الفترة أيضًا. لا يجب أن يستمر فقدان الشعر لأكثر من ثلاثة إلى ستة أشهر.

قد تشعرين وكانك بطنك قطعة مارشميلو.

هذا صحيح بغض النظر عن مدى جمال عضلات بطنك مسبقا. بعد الولادة مباشرة، ستشعرين بطنك وعاء كبير من المارشميلو. يوصي الأطباء عادة بعدم القيام بأي تمارين لمدة ستة أسابيع على الأقل بعد الولادة، لأن عضلات البطن الخاصة بك قد خضعت للتو لصدمة ما. بعد ستة أسابيع ستشعرين بعضلاتك تتكون من جديد. بعض النساء يعانين من الانبساط المستقيمي، وهو عندما تنفصل عضلاتك اليسرى واليمنى مع ظهور انتفاخ صغير. انها شائعة إلى حد ما، وهناك تمارين خاصة يمكن القيام بها للمساعدة في تقليل الانتفاخ.

قد يكون لديك بعض التورم في القدمين والوجه.

على الرغم من أنك فقدت الكثير من السوائل أثناء الولادة، فقد احتفظ جسمك بالكثير من الماء طوال هذه العملية برمتها، وقد يستغرق الأمر وقتا طويلا لكل هذه المياه الزائدة للخروج من جسمك. التعرق والتبول المتكرر هي الطرق الرئيسية التي يحاول بها الجسم التخلص من الماء، ولكن في هذه الأثناء، قد يكون لديك بعض التورم في الكاحلين والقدمين واليدين والوجه. يساعد شرب الكثير من الماء والتمارين الخفيفة على زيادة الدورة الدموية والاحتفاظ بالمياه الأقل .

قد يتغير لون بشرتك وقد تحصلين على علامات تمدد.

قد تكونين لاحظتي وجود خط غامق على بطنك، وبقع على الفخذين الداخليين بينما كنت حاملاً. الخبر السار هو أن معظم البقع على بشرتك ستتلاشى مع عودة مستويات هرمونات جسمك إلى طبيعتها.

ستشعرين أن لديك فترة طمث لانهائية.

وفقا لمكتب صحة المرأة، تعاني معظم النساء بعد الولادة من نزيف خفيف لبضعة أسابيع بعد الولادة. لذلك لا تنزعجي إذا شعرت أنها لن تنتهي أبداً.

الثدي المحتقن

إذا كنت تخططين لارضاع طفلك للمرة الأولى، فقد تتسائلين إذا كان جسمك ينتج الحليب؟ يستغرق الأمر بضعة أيام حتى يأتي الحليب، ولكنك ستعرفين متى يحدث ذلك. يصبح صدرك صلبا وكاملاً، وفقًا لمجموعة القمة الطبية. إن ارضاع طفلك يساعد في كثير من الأحيان على تخفيف الضغط عن صدرك.

إذا كان لديك جراحة فربما لن تتمكني من رفع اثقال

تتطلب الولادات بالجراحة وقت شفاء أكثر قليلاً من الولادات المهبلية. ويطلب من معظم المرضى عدم رفع أي شيء على وزن طفلهم، وفقا لجمعية الحمل الأمريكية. قد يؤدي الرفع الثقيل إلى تمزيق ندبة أو شيء من الداخل، مما قد يؤدي إلى الإصابة. بالتأكيد، راجعي الطبيب المعالج قبل التقاط أي أشياء ثقيلة.

قد تشعرين ببعض الانقباضات العالقة.

هذا أمر شائع خاصة بعد أن كنت قد وضعت . ما تشعرين به هو عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل. ستشعرين عادة بهذا أكثر أثناء الرضاعة في الأيام الاولى، لكن الألم يجب أن يهدأ بعد حوالي أسبوع.

إذا كنت تبحثين عن الراحة، وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى بما في ذلك النابروكسين كانت أكثر فعالية في تخفيف آلام التشنج الرحمي من الباراسيتامول. تحدثي مع طبيبك قبل تناول أي دواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

ربما ستواجه بعض العواطف الخارجة عن السيطرة.

بين شفاء جسمك، والهرمونات المستعرة، وقلة النوم، والحياة التي تحملها من حولك، يمكن أن تشعرك العناية بطفلك الجديد بالتعب بشكل كبير. لا تشعري بالخجل إذا كنت بحاجة فقط للبكاء. قد لا تعرفي حتى لماذا تمتلئ عينيك بالدموع .لكن لابأس بذلك.
تذكري، الاكتئاب التالي للوضع هو قضية حقيقية وخطيرة. وهو أكثر شيوعًا مما تظنين، لذلك إذا وجدت نفسك تسقطين في حالة ركود لا يمكن السيطرة عليها، فتحدثي إلى طبيبك على الفور.

التعرق ليلا

بعد الولادة، تكون مستويات هرموناتنا متوقفة وقد احتفظت بكمية كبيرة من السوائل خلال فترة الحمل، والتي لم يتخلص جسمك منها بعد. لذلك يبدا جسمك بالتعرق. عليك بشرب الكثير من الماء وتبريد درجة الحرارة في غرفتك.

ترجمة: نسرين نزار

المصادر: 1