باع فائز بجائزة نوبل ميداليته بمبلغ 765 ألف دولار لدفع الفواتير الطبية

فاز ليون ليديرمان بجائزة نوبل عن عمله في الفيزياء. ولكن في عام 2015، أُجبر الأستاذ بجامعة شيكاغو على المزايدة على ميداليته بمبلغ 765 ألف دولار للمساعدة في تغطية الفواتير الطبية.

ليدرمان، الذي توفي في يوم الأربعاء بسن ال 96، كان معروفا بعمله مع الجسيمات دون الذرية. وقد فاز هو وعلمان آخران بالجائزة عام 1988 لاكتشاف جسيم دون ذري يسمى “الميون نيوترينو”.

وهو معروف أيضًا باكتشاف جسيم بوزون هيجز، والذي أطلق عليه اسم “جزيئة الرب”.

استخدم ليدرمان أموال الجائزة الأولى لشراء كوخ خشبي في ايداهو، وفقا لوكالة أسوشيتد برس. أخبرت زوجته إلين كار ليدرمان، أنهم انتقلوا إلى المقصورة بشكل دائم عندما بدأ ليدرمان يعاني من فقدان الذاكرة الحاد في عام 2011.

من أجل دفع ثمن الرعاية اللازمة لإدارة الخرف، سمح ليديرمان لشركة مزاد على الإنترنت لبيع ميدالية جائزة نوبل، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وتوفي ليدرمان يوم الأربعاء عن عمر يناهز 96 عاما في دار لرعاية المسنين في ايداهو.

وكما أفاد فوكس، فإن الرعاية الطبية، التي تغطي العديد من الأمريكيين فوق سن الخامسة والستين، لا تغطي دائمًا فترات الإقامة الطويلة في دور رعاية المسنين.

وأشارت Vox إلى أن متوسط تكلفة غرفة خاصة في دار لرعاية المسنين هو 6988 $ في الشهر. وقالت إيلين عن زوجها: “ما كان يحبه حقاً هو الناس، في محاولة تثقيفهم ومساعدتهم على فهم ما كانوا يفعلونه في العلوم”.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1