لماذا تظهر عروق بعض الناس من خلال جلدهم؟

تقدم عروقنا نظامًا ذكيًا لصمامات ذات اتجاه واحد تؤدي وظيفة مهمة في نقل الدم الذي ينقصه الأكسجين من الجسم إلى القلب. عادة، نحن لا نفكر في عروقنا إلى أن نرى الكثير منها تظهر تحت الجلد. إذا أصبحت عروقك مرئية ولا يمكنك معرفة سبب حدوث ذلك، فلا داعي للقلق. قد تخبرنا الأوردة البارزة في بعض الأحيان عن بعض المشاكل الصحية، ولكن في كثير من الحالات، هناك أسباب طبيعية لا تشكل خطرا على صحتك.

هنا ستجد الأسباب وراء ظهور الأوردة في أجسامنا.

1. قد تكون الأوردة المرئية أمر طبيعي لنوع بشرتك.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by ЩIᄂ KΣПƬ PΛПG (@wilkentpang) on

يقول أخصائيو الأوردة إن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة يكونون أكثر عرضة بأن تظهر عروقهم من ذوي البشرة الداكنة. قد يكون الجلد الرقيق سببًا أيضًا. مع تقدمنا في السن، تصبح طبقة الدهون تحت الجلد أرق وأرق. هذا هو السبب في أن كبار السن غالبا ما يكون لديهم عروق بارزة على أيديهم وأرجلهم وأجزاء أخرى من الجسم. إلى جانب ذلك، تكمن عروق بعض الأشخاص بشكل طبيعي أقرب إلى سطح الجلد.

2. قد تصبح الأوردة بارزة بعد التمرين.

ظهور العروق بعد التمرين أمر طبيعي. عندما تتمرن، تعمل عضلاتك، تبرز عضلاتك وتدفع عروقك نحو سطح الجلد مما يجعل العروق مرئية. بعد التمرين، تنكمش عضلاتك وتصبح عروقك أقل وضوحًا.

3. العديد من النساء يلاحظن بروز العروق خلال فترة الحمل.

الأوردة المرئية هي مشكلة تواجهها العديد من النساء الحوامل ولا داعي للقلق. كمية الدم للمرأة الحامل أعلى من المرأة الغير حامل، وتحاول الأوردة مواكبة هذه الكمية المتزايدة من الدم. تعمل شبكة الأوعية لساعات إضافية لنقل حجم الدم المتزايد حول جسم المرأة لتغذية الجنين. إذا كنت تعانين من أوردة مرئية أثناء الحمل، ولكنك لم تعاني منها من قبل، فربما “تختفي” بعد الولادة.

4. بروز الأوردة أمر طبيعي إذا كان لديك دهون قليلة في الجسم .

قد يكون انخفاض الدهون في الجسم أيضًا سببًا في ظهور الأوردة. الناس النحيفين لديهم طبقة رقيقة من الدهون تحت الجلد، وهذه الطبقة رقيقة من الدهون لا تغطي بشكل كامل الأوردة مما يجعلها أكثر بروزا.

5. هناك حالات حيث يجب عليك زيارة الطبيب.

كما قلنا لكم أعلاه، في كثير من الحالات، تكون الأوردة البارزة طبيعية وصحية ولا داعي للقلق. ومع ذلك، إذا كانت الأوردة المنبثقة مصحوبة بأعراض أخرى مثل ألم في الصدر، وضيق في التنفس، وقرحات قريبة من الأوردة، أو عروق منتفخة، يجب عليك زيارة الطبيب. قد تكون هذه الأعراض ناجمة عن مشاكل صحية مثل الدوالي، التهاب الوريد الخثاري، والأمراض الوريدية، ويجب عدم تجاهلها.

هل سبق أن كان لديك عروق بارزة؟ هل تقلقك؟ قل لنا في التعليقات!

ترجمة: زيد عبدالله

المصادر: 1