لماذا يمتلك الهاسكي عيون زرقاء

كشف اختبار الحمض النووي لأكثر من 6،000 كلب أن تكرار الكروموسوم (18) يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعيون الزرقاء في كلاب الهاسكي السيبيرية، وفقًا لدراسة نشرت في 4 تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2018، في المجلة المفتوحة لـ PLOS Genetics بواسطة Adam Boyko و Aaron Sams من مركز امبيرك البيطري.

إن إمبيرك هي شركة ناشئة تابعة لـ DNA مقرها في بوسطن، ماساتشوستس، وإيثاكا، نيويورك، وشريكة في الأبحاث في كلية الطب البيطري بجامعة كورنيل. ووفقاً للمؤلفين، فإن هذا يمثل أول دراسة جينية مستهلكة أجريت على الإطلاق في نموذج غير بشري وأكبر دراسة على مستوى الجينوم حتى الآن.

وتمكِّن الجينوميات للمستهلكين الاكتشافات الجينية على نطاق غير مسبوق من خلال ربط قواعد بيانات كبيرة جدا من البيانات الجينومية بمعلومات النمط الظاهري المقدمة طواعية من خلال استقصاءات على شبكة الإنترنت.

لكن الوعد بالبيانات الجينومية للمستهلك لا يقتصر على البحوث البشرية. تتوفر أدوات الجينوم للكلاب بسهولة ولكن الأسس الوراثية للعديد من السمات الهامة لا تزال غير مكتشفة. على الرغم من أن اثنين من المتغيرات الجينية من المعروف انها السبب في لون العين الزرقاء في بعض الكلاب، الا ان هذه لا تفسر سمة العين الزرقاء في بعض الكلاب الأخرى، مثل الهاسكي السيبيري.

وللتعامل مع هذه الفجوة في المعرفة، استخدم بويكو وسامز وزملاؤه فريقًا متنوعًا من 6،070 كلابًا مُختبرة وراثياً مع أصحاب ساهموا ببيانات النمط الظاهري عن طريق الاستطلاعات المستندة إلى الويب وتحميل الصور. ووجد الباحثون أن تكرار 98.6 كيلوباز على الكروموسوم 18 بالقرب من الجين ALX4، والذي يلعب دورا هاما في تطور عيون الثدييات، كان مرتبطا بقوة مع الاختلاف في لون العين الزرقاء، في المقام الأول في ألهاسكي السيبيرية ولكن أيضا في كلب الراعي الأسترالي غير المرح.

كانت نسخة واحدة من المتغير كافية لإحداث عيون زرقاء أو عقيمية مغايرة (عيون زرقاء وبنية)، على الرغم من أن بعض الكلاب مع المتغير لم يكن لديها عيون زرقاء، لذلك لا تزال العوامل الوراثية أو البيئية الأخرى تشارك.

قد تؤدي الدراسات المستقبلية للآلية الوظيفية الكامنة وراء هذا الارتباط إلى اكتشاف مسار جديد تتطور عنده العيون الزرقاء في الثدييات. من منظور أوسع نطاقاً، تؤكد النتائج على قوة الاكتشاف الاستهلاكي المستند إلى البيانات في الأنواع غير البشرية، وخاصة الكلاب، حيث يوجد اهتمام شديد بالمالك في المعلومات الجينومية الشخصية لحيواناتهم الأليفة، وهو مستوى عالٍ من التفاعل مع الاستبيانات المستندة إلى الويب، والهندسة المعمارية الجينية الكامنة مثالية للدراسات الخرائط.

يضيف آرون ج. سامز: “باستخدام البيانات الوراثية من الحيوانات الأليفة لعملائنا، جنبا إلى جنب مع ألوان العين التي أبلغ عنها العملاء لتلك الحيوانات نفسها، اكتشفنا تكرارًا وراثيًا مرتبطًا بقوة بلون العين الأزرق. وتوضح هذه الدراسة قوة النهج الذي تتخذه امبيرك نحو تحسين صحة الكلاب.

في عام واحد، قمنا بجمع بيانات كافية لإجراء أكبر دراسة للكلاب من نوعه.إن امبيرك يقوم حاليًا بمشاريع بحثية مشابهة في مجموعة من الصفات المورفولوجية والصحية، ونأمل مواصلة استخدام منصتنا لنقل علم وراثة الكلاب والصحة قدما بطريقة حقيقية للغاية. “