من الأفضل أن تولد غنيا على أن تولد موهوبًا، وأخيرا قال العلم كلمته!

إن الثورة في علم الجينوم تزحف إلى الاقتصاد. إنه يسمح لنا بأن نقول شيئًا ربما كنا نشتبه فيه، لكن لا يمكن أن نؤكده على الإطلاق: إن المال يفوق الجينات.

وباستخدام مقياس جديد يستند إلى الجينوم، وجد خبراء الاقتصاد أن الثروات الوراثية يتم توزيعها بالتساوي تقريبا بين الأطفال في الأسر ذات الدخل المنخفض وذات الدخل المرتفع. النجاح ليس كذلك.

يتخرج الأطفال الأقل موهبة من الآباء ذوي الدخل المرتفع من الكلية بمعدلات أعلى من الأطفال الأكثر موهبة من الآباء ذوي الدخل المنخفض. أولاً، فكر في الأشخاص الذين سجلت علامات جينومهم في الربع الأعلى على مؤشر جيني ربطه الباحثون بالإنجاز التعليمي.

فقط حوالي 24 بالمائة من الأشخاص المولودين لآباء منخفضي الدخل في تلك المجموعة ذات الإمكانات العالية يتخرجون من الكلية.

وهذا يتضاءل مقارنة بمعدل التخرج الجامعي البالغ 63 في المائة من الأشخاص ذوي الدرجات الجينية المماثلة والذين يحالفهم الحظ لأن يولدوا لأبوين ذوي الدخل المرتفع.

على النقيض من ذلك مع وجود نتيجة من الطرف الآخر من مقياس التسجيل الجيني: حوالي 27 في المئة من أولئك الذين يسجلون في الربع السفلي من المؤشر الوراثي، ولكن يولدون لآباء ذوي الدخل المرتفع، متخرجين من الكلية. وهذا يعني أنه من المحتمل على الأقل أن يتخرجوا من الكلية كطلاب ذوي دخل منخفض.

إن تطبيق علم الوراثة على الاقتصاد لايزال في مهده. القيود المحددة. أبرزها، يضطر الباحثون للتركيز على الأشخاص البيض. تأتي البيانات الجينومية في العالم بشكل ساحق من الأشخاص المنحدرين من أصول أوروبية، ويمكن أن تؤدي المقارنات الجينية عبر الأجناس إلى نتائج غريبة. لكنها يمكن أن تبدأ بالفعل في فضح الحقائق حول الاقتصاد.

تأتي الأرقام الواردة أعلاه من دراسة جديدة تستند إلى الجينوم للبيانات الاقتصادية والتي تهدف مباشرة إلى قلب المفهوم الشعبي لأمريكا باعتبارها مؤسسة جدارة.

وقال كيفن ثوم الخبير الاقتصادي في جامعة نيويورك ومؤلف ورقة عمل ذات صلة أصدرها المكتب الوطني للادخار مؤخراً: “إنه يتناقض مع السرد القائل بوجود اختلافات جينية كبيرة بين الناس الذين ولدوا في أسر ثرية وأولئك الذين ولدوا في الفقر”.

وقال ثوم “إذا لم يكن لديك موارد في الأسرة، فحتى الأطفال المشرقين – الأطفال الموهوبين بشكل طبيعي – سيكون عليهم مواجهة معارك صعبة”.

وقال نيكولاس باباجورج، الخبير الاقتصادي في جامعة جونز هوبكنز، “إن إمكانياتهم تضيع. وهذا ليس جيدًا بالنسبة لهم، ولكن هذا ليس جيدًا للاقتصاد أيضًا”.

“كل هؤلاء الناس الذين لم يذهبوا إلى الجامعة ممن لديهم تلك الدرجات الجينية العالية، هل لديهم مناعة من السرطان؟”

يبني تحليل توم وباباجورج على نتائج واحدة من أكبر الدراسات على نطاق الجينوم التي أجريت حتى الآن.

تم نشره بواسطة فريق منفصل مكون من اثني عشر مؤلفًا في مجلة Nature Genetics في يوليو، وهو أحدث نتيجة لجهد مطول ومستمر لتقديم التحليل الجيني إلى العلوم الاجتماعية.

قام فريق علم الوراثة الطبيعية بمسح ملايين من أزواج القواعد الفردية عبر 1،131،881 جينومًا فرديًا للدلالة على وجود ارتباطات بين الجينات وسنوات الدراسة المدرسية المكتملة.

قاموا بتجميع النتائج في نتيجة واحدة يمكننا استخدامها للتنبؤ بالتحصيل التعليمي على أساس العوامل الوراثية.

درس توم وباباجورجي مؤشر الفريق بعد أن تم حسابه لمسح تقاعد طويل الأمد برعاية إدارة الضمان الاجتماعي والمعهد الوطني للشيخوخة.

قدم حوالي 20،000 من المشاركين في الاستطلاع، ولدوا بين عامي 1905 و 1964، الحمض النووي الخاص بهم إلى جانب ردودهم، مما سمح للاقتصاديين لإرفاق النتائج الوراثية للأفراد والإنجازات الاقتصادية.

أنت تعرف بالفعل اكتشافهم الرئيسي، أن يولد الشخص مع قدرات مالية يغلب الذين ولدوا موهوبين.

لكن هذه النتيجة البسيطة تصبح أكثر إثارة للاهتمام عندما تفهم ما يجعلها فريدة، وما تمثله، والطرق الهامة التي تظل محدودة بها.

ومن المرجح أن الدراسات التي تغذيها مجموعات البيانات الجينية الضخمة لن تقلب الاقتصاد مثلما فعلت العلوم البيولوجية، لكنها تسمح للاقتصاديين بفعل شيء جديد: السيطرة على البيئات التي ينشأ فيها الناس.

المحاولات السابقة لفصل الإمكانات الأكاديمية عن المزايا المقدمة لأطفال العائلات الثرية تعتمد على تدابير مثل اختبارات الذكاء، والتي هي متحيزة من قبل تعليم الوالدين والوظيفة والدخل.

لا يمكن إدارة مثل هذه الاختبارات عند الحمل أو الولادة أو الرضاعة – قبل أن يمنح الآباء ذوو الدخل المرتفع أطفالهم بداية قوية من خلال إطعامهم بشكل جيد والقراءة لهم بمعدلات أعلى وتسجيلهم في المزيد من الأنشطة.

وقال باباجورج: “شخصان متماثلان جينيا يمكن أن يكونا مختلفين في اختبارات معدل الذكاء، لأن الأغنياء استثمروا أكثر في أطفالهم”.

عندما تنظر إلى الإمكانات الوراثية للشعبين، “فإنك ترى أنها متشابهة تمامًا.” لا يتوقف التحليل على “الجين الذكي”. مثل هذا الشيء غير موجود. تتفاعل الجينات بطرق غامضة.

بدلاً من ربط الخطوط الفردية للشفرة الجينية بخصائص محددة، يسعى العلماء إلى الارتباطات على طول العشرة ملايين أو الخطوات على سلم الحلزون المزدوج(DNA) الذي يفسر معظم التنوع البشري.

فهي لا تركز على ما يمكن أن يفعله كل زوج من القواعد، ولكن ما قد يفسره في الإجمالي. وقال ثوم إن علماء الوراثة، الذين ركزوا على الصفات البيولوجية ذات الروابط الجينية الواضحة، كانوا في البداية متشككين في إمكانية أن تكون نتيجة معقدة مثل التعليم مرتبطة بمؤشر جيني.

لكن الاختبارات الخارجية أثبتت باستمرار أن النتيجة يمكن أن تتنبأ بمعدلات التخرج من الكلية. بعض من الترميزات الجينية الفردية تؤثر على السمات بما في ذلك نمو المخ الجنيني وإفراز الناقل العصبي مدى الحياة.

لكل منها تأثير متناهي الصغر على إنجاز الفرد. باختصار، يشرحون 11-13٪ من الفرق في التحصيل الدراسي بين الناس.

هذا التباين عديم الفائدة إذا كنت تريد فقط استخدام بيانات 23andMe الخاصة بطفلك لتحديد ما إذا كان سيحصل على الدكتوراه التي لم تفعلها من قبل.

ولكن مع وجود عدد كبير من السكان، فإنه يتيح للباحثين القيام بأشياء كانت تبدو قبل سنوات قليلة عبارة عن خزعبلات.

وقال ثوم: “لقد بدأنا للتو في دخول عصر حيث يجد الباحثون لأول مرة روابط موثوقة بين العلامات الجينية ونتائج العلوم الاجتماعية”.

تم استقطاب ثوم في الحقل الناشئ عندما جعله زملاء مهتمين بالعلامات الجينية التي قدمت قياسًا بيولوجيًا لخطر التدخين المرتفع.

وقال توم “بمجرد وصولي إلى هناك، من الواضح أنه توجد جميع أنواع الأسئلة” التي يمكن أن نجيب عليها من خلال التحليل الجيني.

تقنيات Thom و Papageorge المستخدمة لا يمكن تطبيقها على نطاق واسع.

على عكس المسح التقاعدي الذي استخدموه، فإن معظم البيانات الاقتصادية لا تحتوي على مكون جيني. لا يتم توزيع الاستطلاعات الاقتصادية الرئيسية مثل تلك التي تقف وراء معدل البطالة مع مجموعة صغيرة من مجموعات اللعاب لتسلسل الجينوم.

وعملهم له حدود، بالإضافة إلى كونه مقصورا على البيض في الوقت الراهن. من الصعب فصل الدرجات الجينية التي استخدموها عن بيئتهم. فهي تعكس الجينات التي كانت الأكثر نجاحًا عندما وأين كان هؤلاء الأفراد ينمون.

والسلوك الذي أدى إلى النجاح الأكاديمي قبل عقود من الزمان قد لا يكون مفيدا للغاية عندما تتطور أصول التدريس.

عندما تم اختبار المؤشر الوراثي من قبل ثوم وباباجورج بين جينوم من الأشقاء، فقد أشارت النتائج إلى أن ربع الاختلاف في النتيجة يمكن أن يكون بسبب الشفرة الوراثية التي ترتبط بالعوامل البيئية.

قد تكون هناك جينات مرتبطة بسلوك الأبوة والأمومة التي تخلق بيئة مواتية لنجاح طفلك. الأطفال الذين لديهم هذا الجين يميلون إلى النجاح في المدرسة ليس لأن هذا الجين ساعدهم بشكل مباشر على الدراسة، ولكن لأنهم تلقوا الجين وبيئة صديقة للنجاح من آبائهم.

إنه تذكير بأن الاستنتاج الرئيسي للدراسة هو أيضا التحذير الرئيسي: الجينات ليست مصيرًا. لا يمكن تفسير معظم الإنجازات بالعوامل الوراثية.