الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى لهم الأفضلية في العديد من المهن والفنون

ما سبب كون أغلب العباقرة ممن يستخدمون يدهم اليسرى؟

لطالما كان للرابط بين الموهبة واستخدام اليد اليسرى تاريخًا طويلاً. فليوناردو دا فنشي كان أعسرًا و ينطبق الأمر ذاته على مارك توين، وماري كوري، و نيكولا تيسلا، وأرسطو، وموتسارت.

وكذلك، لا يوجد اليوم اختلاف كبير، فالرئيس الأمريكي الأسبق، أوباما، أعسر، وكذلك رجل الأعمال بيل جيتس، ولاعب كرة القدم ليونيل ميسي، لكن السؤال هنا هو: هل الاعتقاد السائد بأن أغلب الذين يستخدمون يدهم اليسرى عباقرة صحيح؟

لقد أشارت التقديرات أن بين 10% و13.5% من التعداد السكاني في العالم يستخدمون اليد اليسرى.

إن تفضيل استخدام اليد بالنسبة للبشر هو وظيفة من وظائف الدماغ ولهذه الوظيفة علاقة كبيرة بالإدراك، ولتفضيل اليد اليسرى علاقة بالتطور في نصف الدماغ الأيمن، والذي يكون مختصًا في عمليات (التفكير والقدرة على تدوير التمثيل العقلي للأشياء).

بالإضافة إلى Corpus callousmm و هي الخلايا التي تربط نصفي الدماغ البشري، وهذه الخلايا تكاد تكون أكبر في دماغ الذين يستخدمون يدهم اليسرى.

لهذا تكون لديهم قدرة توصيل عالية بين نصفي الدماغ و سرعة كبيرة في معالجة المعلومات.

إلا أنه ليس كل شيء واضح فيما يخص استخدام اليد اليسرى، فثمّة نظرية أخرى تقول أن العيش في عالم فيه نسبة كبيرة من البشر الذين يستخدمون يدهم اليمنى سوف يجبر النسبة القليلة من البشر الذين يستخدمون يدهم اليسرى على استخدام كلتا يديهم وبالتالي تحسين قدرة التوصيل لديهم.

وسيقود ذلك إلى احتمالية أن جميع البشر لديهم القدرة على تحسين قدرتهم التوصيلية بتدريب أنفسهم على استخدام كلتا يديهم.

ربما تكون هذه الخواص السبب وراء امتلاك الذين يستخدمون يدهم اليسرى الميزة والأفضلية في العديد من المهن والفنون.

المصادر: 1