12 خطئًا نرتكبها أثناء الاستحمام والتي تؤثر على صحتنا وشعرنا

وفقا للإحصاءات، كلنا نقضي حوالي سنة ونصف من حياتنا في الحمام. ونقضي حوالي ستة أشهر في الاستحمام. لا يوجد شيء يثير الدهشة حول هذه الحقيقة لأن النظافة تلعب دورًا كبيرًا في حياتنا.

لكن قلة من الناس يعرفون أن هناك بعض الأشياء التي نخطئ فيها في الحمام. جمعنا لكم 12 خطأً شائعًا يصنعها الجميع عند الاستحمام.

خطأ 1. لا نستحم بعد التمرين في الغالب.

بعض الناس يعتقدون أن السبب الوحيد الذي يجعلهم يستحمون بعد التمرين هو الرائحة. ولكن في الواقع، هناك أسباب أخرى: التعرق يحفز إنتاج البكتيريا على جلدك والتي يمكن أن تسبب طفح جلدي. لذا، نوصيك بالاستحمام في أقرب وقت ممكن.

خطأ 2. نحلق ساقينا قبل القيام باديكير.

لا تحلقي ساقيكِ قبل عمل باديكير(العناية بالقدم وأظافرها) قد تصابين بالعدوى من خلال الخدوش الصغيرة على قدميكِ.

خطأ 3. نحن لا نستخدم الحمام المزدوج.

مباشرة قبل الانتهاء من الاستحمام، قم بتشغيل الماء البارد لمدة 30 ثانية. سيزيد ذلك من مقاومة الإجهاد لديك، ويجعل جهازك المناعي أقوى، ويعمل كمضاد للاكتئاب. لكن لا تنسى أن أخذ حمام متباين قبل النوم قد يؤدي إلى الأرق.

خطأ 4. نحن نأخذ دش ونغسل شعرنا كل يوم.

يجب على الناس الذين لديهم شعر رقيق أو ضعيف تجنب غسله كل يوم. أفضل إيقاع لغسل الشعر هو مرتين في الأسبوع حتى تبقى الرطوبة في الشعر متوازنة.

أيضا، لا تنسى أن الاستحمام عادة ما يزعج الجلد ويجففه حيث أن الماء يغسل البكتيريا الجيدة. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بعدوى الجلد.

خطأ 5. نحن نلف شعرنا الرطب في المنشفة.

بعد أن يصبح رطبا، يصبح شعرنا ضعيفًا جدًا ويسهل كسره. لتجنب هذا، يوصى بعدم لف الشعر بمنشفة بعد الاستحمام.

أيضا، بسبب الحرارة، تبدأ الغدد الدهنية عملها بشكل أكثر نشاطا مما يجعل الشعر يبدو أقل نظافة واتاقة.

خطأ 6. ننسى تنظيف رأس الدش.

إذا كنت تستخدم رأس دش لفترة طويلة، فقد تلاحظ وجود نوع من اللويحات التي يمكن أن تكون خطرة على صحتك. وجد العلماء أنه يمكن أن تكون هناك بكتيريا على رؤوس دش يمكن أن تسبب أمراض الرئة.

خطأ 7. لا نستخدم طبق الصابون بشكل صحيح.

إذا كان لديك صحن الصابون في حمامك، فتأكد من أن المياه تستنزف منه. خلاف ذلك، يمكن للبكتيريا أن تتكاثر مباشرة على الصابون.

خطأ 8. نترك شفرتنا في الحمام.

لمنع البكتيريا من التكاثر على الشفرة، اتركها على منشفة لتجف. يجب عليك أيضا تغيير الشفرة بانتظام.

خطأ 9. نستخدم المنشفة نفسها لفترة طويلة جدًا.

لا تستخدم نفس المنشفة لفترة طويلة. إذا كنت تستخدم منشفة غير جافة تمامًا، يمكن أن تكون هناك بكتيريا عليها. لا يوصي عالم الأحياء الدقيقة Philip Tierno باستخدام نفس المناشف أكثر من 3 مرات قبل غسله.

خطأ 10. نحن لا نغسل حوض الاستحمام مباشرة بعد الاستحمام.

لا تنس أن تغسل حوض الاستحمام مباشرة بعد الاستحمام. البيئة الرطبة تحفز تكاثر البكتيريا مثل E. coli. غسل حوض الاستحمام بانتظام يمكن أن يمنع الإصابة.

خطأ 11. نترك الاسفنج لدينا في الحمام.

من خلال ترك اسفنجة في الحمام، يمكنك السماح للبكتيريا المختلفة بالتكاثر بشكل أسرع في الظروف الرطبة. لذلك، من الأفضل التأكد من أن الإسفنج نظيف وتخزينه في منطقة جافة.

خطأ 12. نحن لا نغسل أقدامنا.

بعض الناس لا يغسلون أقدامهم أثناء الاستحمام، معتقدين أن الصابون والماء يسيران في الجسم ويغسلان القدمين بهذه الطريقة.

لسوء الحظ، هذا ليس صحيحًا وإذا لم تغسل قدميك بعناية، فقد تصاب بفطريات أظافر القدمين.

نأمل أن تكون هذه النصيحة مفيدة لك لأنه لا يوجد شيء أكثر قيمة من الصحة. هل لديك بعض النصائح الأخرى التي ترغب في مشاركتها معنا؟

المصادر: 1