9 وظائف “في مأمن مستقبلاً من هيمنة الروبوت ” وفقًا لأكبر موقع للوظائف في العالم

إن أتمتة الوظائف لها العديد من المزايا مثل زيادة الإنتاجية، ومع ذلك، العيب الرئيسي هو أن الناس يشعرون بالقلق على مهنتهم من أن يعفو عليها الزمن في العقود القليلة القادمة.

أظهرت دراسة حديثة أن جيل الألفية بشكل عام يختارون مهنًا “في مأمن أكثر مستقبلاً” وأقل احتمالًا أن يتم الاستيلاء عليها بواسطة الآلات، ولكن لا يزال العديد منهم غير متأكد مما إذا كان الروبوت سيسرق وظيفته أم لا.

في الواقع، يوجد أكثر من 200 مليون زائر جديد في موقع العمل الأول Indeed على مستوى العالم، مما يمنحهم بعد نظر عن أنواع الوظائف المتاحة، وما هي المهارات المطلوبة.

مما يمنحهم بعد نظر عن أنواع الوظائف المتاحة، وما هي المهارات المطلوبة.

استنادًا إلى هذه البيانات، قام عالم الاقتصاد في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا Mariano Mamertino بوضع قائمة تضم تسعة مسارات وظيفية – حصرية لشركة Business Insider – هي الأقل احتمالًا للاستيلاء عليها أو استكمالها بواسطة الآلات.

وقال Mamertino أن المهن التي سيكون من الصعب أتمتتها “غالبا ما تنطوي على إدارة وتنمية الناس” و “صنع القرار والتخطيط الاستراتيجي أو العمل الإبداعي.”

وقال “إن الآلات لديها القدرة على جعل مكان العمل أكثر كفاءة، عن طريق أتمتة العمليات الميكانيكية والروتينية، ولكن البشر دائما سيلعبون دورا رئيسيا في المركز”.

قم بالتحرك للأسفل لترى ما إذا كانت مهنتك في القائمة، و التي تصنف بترتيب تصاعدي حسب متوسط ​​الراتب، وفقًا للبيانات الواردة من Indeed، وموقع البحث عن وظائف Glassdoor.

الشيف – 18،730 جنيهًا إسترلينيًا في السنة.

سيستمتع الناس دائمًا بتجربة الخروج لتناول العشاء ومحاولة الحصول على نكهات جديدة. بدون طاه قادر على التذوق لن تكون القوائم الجديدة والمبتكرة متاحة بسهولة.

لن يتمكن الروبوت من الجمع بين المهارات اليدوية و الإبداع بالطريقة التي يقوم بها الشيف، بغض النظر عن مدى صعوبة التجربة.

يوجد طلب على الطهاة في المملكة المتحدة، ب 22.4 ٪ من رئيس الطهاة، و 22 ٪ من الشيف المساعد، و 21.3 ٪ من وظائف الشيف التنفيذي المتبقية على موقع الويب Indeed لأكثر من 60 يوما.

و 21.3 ٪ من وظائف الشيف التنفيذي المتبقية على موقع الويب Indeed لأكثر من 60 يوما.

التسويق والاتصالات والتصميم – حوالي 25،000 جنيه استرليني في السنة.

الآلات ليست رائعة في التفكير النقدي أو الخروج بأفكار جديدة ومثيرة، لذلك قد يكون إبداعك مستقبلاً في مأمن.

من المحتمل أن الذين يعملون بالتصميم من أجل لقمة العيش، أو الذين يعملون على ابتكار الأفكار والكلمات والصور سينجون من ازدياد الأتمتة، لأن الآلات لا تعمل مثل البشر، ليس بعد على الأقل.

المتخصصون في الرعاية الصحية – 26،380 جنيه إسترليني في السنة.

بعض الوظائف لن تستلمها الآلات لفترة طويلة – إن لم يكن من المستحيل- لأنها تتطلب التفاعل البشري والمتخصصون في الرعاية الصحية ضمن هذه الفئة. يتطلب التمريض مهارات شخصية وتواصل قوية، و هي أمور لن تحصل عليها من أي آلة موجودة الآن.

في الوقت الحالي، في المملكة المتحدة وظائف التمريض المنزلي هي الأصعب في ملء شواغر هذا القطاع، لذلك إذا كنت ضمن هذا العمل فهو لا يزال نادر ومطلوب.

التعليم والتدريب – 28،664 جنيه إسترليني سنوياً.

يوجد ارتفاع دائم في طلب المعلمين وفقًا لموقع Indeed ويتعلق الأمر بتعلم أشياء جديدة من شخص يجعل المعلومات أفضل مما لو كنت تتعلم كل شيء عن بعد. يتسم المعلمون المتمكنين من اللغات بأهمية خاصة لوجود أطفالاً في الصفوف هاجروا من بلدان أخرى في الغالب.

ارتفعت الوظائف التعليمية في المملكة المتحدة بنسبة 5 ٪ في العامين الماضيين، وفقا لموقع Indeed .

خبير أمن الإنترنت – حوالي 30000 جنيه إسترليني في السنة.

تظهر دراسة حديثة في موقع Indeed أن المملكة المتحدة لديها ثالث أكبر عدد إعلانات عن وظائف أمن الانترنت في العالم، لندن وحدها هي واحدة من أكبر المراكز لشركات أمن الانترنت.

ومع ذلك ، فإن طلب صاحب العمل لهذه الوظائف هو أعلى بثلاث مرات من وجود مرشح مهتم. يوجد زيادة بنسبة 18٪ في عمليات نشر عن الأمن الإلكتروني على موقع ” Indeed ” خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، لذا من غير المرجح أن تأخذ الروبوتات هذه الوظائف في أي وقت قريب.

الموارد البشرية – حوالي 36،000 جنيه استرليني في السنة.

السبب موجود في الاسم، في حين أن العثور على المرشح المناسب أصبح يعتمد بشكل متزايد على البيانات والتحري الآلي في بعض المهن، لا تزال المهارات الناعمة التي يقدمها الناس إلى العالم قيّمة.

سيكون الذكاء العاطفي و القدرة على قراءة الأشخاص مهمين دائمًا في هذا القطاع، الأمر الذي لن تتمكن الروبوتات من القيام به في أي وقت قريب.

التسليم أو الإدارة اللوجستية – 43،435 جنيه إسترليني في السنة.

كان هناك الكثير من الكلام عن استيلاء الطائرات بدون طيار كنظام لاستلام بريدك في السنة الماضية أو نحوها. ومع ذلك، لا يزال قطاع اللوجستيات بحاجة إلى مشاركة البشر في الرقابة و الإدارة.

و وفقًا لموقع Indeed، تعتبر إعلانات وظائف سائق التوصيل من أصعب الوظائف التي يجب ملؤها، و غالبًا ما تكون في الموقع لمدة 60 يومًا أو أكثر.

عالم البيانات – 55،765 جنيهًا إسترلينيًا في السنة.

يوجد زيادة بنسبة 54٪ في الأشخاص الذين يبحثون عن وظائف في مجال علوم البيانات في المملكة المتحدة على مدار الاثني عشر شهرًا الماضي، وفقًا لموقع Indeed. لا يوجد الكثير من المهتمين والطلب في تزايد.

تستطيع الآلة فعل الكثير باستخدام الخوارزميات و التشفير، باستثناء ما يقوم به الأشخاص الذين يجمعون بين خبراتهم العلمية و القدرة على العثور على الوقائع المخبأة في كم هائل البيانات المفيدة بشكل خاص.

عامل العربة – متغير.

ويشمل “الاقتصاد قصير الأمد” أي عقود قصيرة الأجل أو العمل المستقل، مثل سائقي Deliveroo و Uber. هذه الطريقة في العمل آخذة في تزايد و تتطلب من الموظفين أن يكونوا مرنين ومستقلين، و هذه أمور لن تكون الروبوتات رائعة فيها.

يوجد الكثير من الجدل حول مسألة توظيف الناس بهذه الطريقة لكن عموما يوجد ارتفاع حاد في المستخدمين الذين يبحثون عن عمل مرن و بدوام جزئي في المملكة المتحدة.

ترجمة: رؤى بستون

المصادر: 1