20 حقيقة عن دم الإنسان لم نكن نعرفها من قبل

نعلم جميعًا أن نظام الدم لدينا معقد بالفعل، لذلك من المهم أن تعتني بقلبك وتعرف نوع دمك. لسوء الحظ، لا يعرف الكثير من الناس عن جميع الفرص المتاحة في أجسامنا. جمعنا لكم حقائق علمية مثيرة للاهتمام عن دمنا ربما لا تعرفونها.

يتطلب 1،120،000 بعوضة لكي يتمكنوا من استنزاف كل دم الإنسان البالغ.

لجعل الدورة الدموية فعالة، يخلق القلب ضغطًا يمكنه إطلاق تيار من الدم يبلغ ارتفاعه 30 قدمًا.

يمكن للإنسان أن يعيش بدون نبض. في عام 2012، قام الأطباء بتركيب جهاز في جسم كريغ لويس البالغ من العمر 55 عامًا والذي يسمح بدخول الدم في جميع أنحاء جسده بدون نبض.

عاش ستان لاركين 555 يومًا دون قلب، في انتظار تلقي عملية زرع.

تم استبدال قلبه بجهاز يستخدمه Stain للحمل في حقيبته. يمكنه حتى من لعب كرة السلة.

كمية الدم التي تمر عبر الجسم عن طريق الدورة الدموية خلال25 يومًا تساوي تقريبًا حمام سباحة متوسط الحجم.

قد يخسر الشخص 40 ٪ من دمه ويبقى على قيد الحياة. بالطبع، هناك حاجة لنقل الدم في الوقت المناسب.

21 ٪ من جميع النوبات القلبية تحدث يوم الاثنين. الذروة الثانية تحدث يوم الجمعة، يفترض العلماء أن السبب هو “تدفق” هرمونات التوتر في بداية الأسبوع.

نبضاتنا تؤثر على مزاجنا، درس العلماء هذه الظاهرة عندما تم تزويد رجل بقلب جديد. بعد الجراحة، تغير عقله ومشاعره وأفعاله بطرق غير معتادة.

للحد من خطر حدوث نوبة قلبية، يجب عليك الاستيقاظ ببطء في الصباح وتقليل شدة التدريبات المسائية.

تستطيع مياه جوز الهند استبدال بلازما الدم بفضل التركيبات المشابهة لها. قد تكون مجموعات الدم سببًا للطلاق، اكتشف العلماء أن هناك صلة بين أنواع دم الزوجين والنسبة المئوية لحالات الطلاق. وهكذا، لدى الأزواج الأقوياء، يمتلك كل منهما النوع O. عادة ما يكون لدى الأزواج الذين يقررون الطلاق مثل هذه المجموعات: A + AB أو A + O.

نوع الدم له تأثير على صحتنا، الأشخاص من النوع O ليسوا عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية ولكنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد أو السمنة.

يجب على الأشخاص من النوع A الانتباه إلى مستوى الكوليسترول في دمائهم. هم عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

يجب أن يتذكر الأشخاص من النوع B أنهم معرضون للإصابة بداء السكري والسرطان البنكرياسي.

يجب على الأشخاص الذين لديهم دم من نوع AB أن يهتموا بذاكرتهم وتركيزهم لأن فرص ضعف الإدراك في الأفراد AB تزيد بنسبة 82٪ عنها في الأنواع الأخرى.

تغير مشروبات الطاقة الطريقة التي يدق بها القلب. اكتشف العلماء أنه بعد شرب مشروبات الطاقة، فإن كمية الكافيين تصل إلى 3 أضعاف نسبة الكافيين الأخرى مثل القهوة أو المشروبات الغازية. والأكثر من ذلك، فهي تؤثر على نبضات قلبنا وقد تتسبب في حدوث نوبات أو موت.

الحميات التي تعتمد على فصيلة الدم لا تعمل، أثبت علماء من جامعة تورنتو أن الأنظمة الغذائية الخاصة وفقًا لنوع دم الأفراد هي خرافة.

في اليابان، هناك صناعة خاصة من السلع لكل نوع من أنواع الدم: المواد الغذائية ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية.

يعتمد الأداء الرياضي على فصيلة الدم، أظهرت دراسة أجريت في عام 2017 أن الأشخاص الذين لديهم دم من النوع O لديهم قدرة على التحمل أفضل من الأنواع الأخرى. بين نخبة لاعبي كرة الماء، لم يعثر العلماء على أي دماء من النوع AB الدم. لكن فوائد النوع O للدم لا تعمل إلا إذا كان الشخص يعمل بانتظام.

شخصيتنا تعتمد على فصيلة الدم لدينا، وجد العلماء علاقة بين شخصيات الأشخاص وأنواع الدم لديهم. في اليابان، يعتقد الناس أن أنواع الدم تؤثر على سمات الأشخاص الشخصية ونجاحهم في العمل وفي العلاقات الشخصية.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1