13 أشياء غير متوقعة تضر الدماغ

تماما مثل الأعضاء الأخرى في الجسم، يمكن أن يعاني دماغنا من عوامل مختلفة.

سوف نخبرك عن العادات اليومية التي يمكن أن تسبب ضررا كبيرا لدماغك.

13. نقص التواصل

أظهرت دراسة أجريت في جامعة ميتشيغان أن حتى 10 دقائق من التواصل في اليوم الواحد تزيد من القدرة العقلية. ليس من الضروري على الإطلاق الخروج والتحدث مع أول شخص تراه – إن التحدث إلى صديق أو قريب على الهاتف يحفز الدماغ.

12. الكثير من السكر

وفقا للبحوث، فإن تناول كمية كبيرة من السكر تؤثر سلبا على العامل العصبي في الدماغ، أو BDNF، المسؤول عن إنتاج الخلايا العصبية. على وجه الخصوص، BDNF مهم جدا لتشكيل الذاكرة والتعلم على المدى الطويل.

11. قلة تمارين الدماغ

وفقا للعلماء، يتم الوصول إلى ذروة إنتاجية الدماغ في سن 16-25، وبعد ذلك تنخفض الأنتاجية ببطء. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث المكثفة أن تمارين الدماغ العادية (القراءة، حل الألغاز) يمكن أن تحسن بشكل كبير أداء الدماغ، حتى في الأشخاص الذين لديهم أول علامات الخرف الشيخوخي.

10. تخطي وجبة الإفطار

تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم يحققون أداءً أفضل في المدرسة، خاصةً في العلوم. يتسبب تخطي وجبة الإفطار في انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم، مما يؤثر بدوره سلبًا على وظائف الدماغ.

9. الغذاء السيء

الكثير من الوجبات السريعة في النظام الغذائي والإفراط في تناول الطعام يؤثر سلبًا على العلاقات بين خلايا الدماغ، ونتيجة لذلك، تدريب وتكوين الذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى. بالإضافة إلى ذلك، تناول الكثير من الوجبات السريعة قد يسبب الاكتئاب.

8. الآيس كريم

أي طعام بارد، بما في ذلك الآيس كريم، يمكن أن يسبب صداع مفاجئ. ويعتقد أن الطعام البارد يضيق الأوعية الدموية. الجسم، في محاولة لمنع انخفاض حرارة الجسم، يرسل الدم الحار إلى الدماغ، والذي، بدوره، يوسع الأوعية الدموية. هذا هو الفرق، ووفقا للعلماء، هذا هو سبب الصداع.

7. الهواتف المحمولة

كشفت دراسة على الجرذان عن وجود صلة بين سرطان الدماغ واستخدام الهواتف المحمولة. ومع ذلك، لا يجب عليك التخلص من هاتفك الذكي. بدلا من ذلك، ينصح الأطباء باستخدام مكبر الصوت أو سماعة الرأس للحديث وعدم وضع الهاتف بالقرب من وسادتك أثناء النوم.

6. تغطية رأسك أثناء النوم

عندما ننام ونغطي رأسنا ببطانية، تنخفض كمية الأكسجين التي تدخل الجسم، لأنه في هذه الحالة علينا أن نتنفس هواء “معاد التدوير” بالفعل، وهو مشبع بثاني أكسيد الكربون. بسبب هذا يقل الأوكسجين في دماغنا.

5. الجفاف

كما تعلمون ، فإن الدماغ البشري هو 70-80 ٪ من الماء. بالإضافة إلى ذلك، الماء مسؤول عن توصيل المواد الضرورية للدماغ. يعمل الدماغ بشكل أكثر فاعلية عندما لا ينقصه H2O.

4. الكحول

وفقا للباحثين، استهلاك الكحول يدمر الصلات بين خلايا المخ. ومع ذلك، هناك أخبار جيدة: بالنسبة لأولئك الذين يتوقفون عن شرب الكحول، يعود الدماغ في النهاية إلى طبيعته.

3. التدخين

كما أظهرت الأبحاث، فإن التدخين لا يؤدي فقط إلى الإصابة بالسرطان، بل يؤدي أيضًا إلى انخفاض سمك القشرة الدماغية. مثل هذا الضرر يمكن أن يؤثر بشكل كبير على القدرات العقلية لأن هذا الجزء من الدماغ، من بين أمور أخرى، هو المسؤول عن التفكير.

2. عدم ممارسة الرياضة

يحتاج الدماغ إلى تدريب منتظم. في إحدى الدراسات، وجد أن التمارين البدنية لها تأثير مفيد على تركيبة BDNF، وبالتالي، على الذاكرة طويلة المدى.

1. اتباع نظام غذائي صارم

اتضح أنه خلال اتباع نظام غذائي صارم، الجسم لا يفقد فقط الوزن. أظهرت الأبحاث أن التقييد الشديد للتغذية يتسبب في أن يأكل الدماغ نفسه. هذا هو سبب آخر لتكون أكثر منطقية بنظامك الغذائي. لا تستنفد نفسك فقط تناول الطعام بشكل صحيح.

ترجمة: زيد عبدالله

المصادر: 1