المحليات الصناعية تضر بالمجتمع الميكروبي في الأمعاء

أظهرت دراسة جديدة، قادها مجموعة من الباحثون في جامعة بن غوريون في إسرائيل، تأثير سمية المحليات الصناعية على البكتيريا القولونية (E. coli).

المحليات الصناعية هي فئة مهمة من بدائل السكر والمعروفة أيضا بأسم (محليات عالية الكثافة). هذه المواد توفر مذاقًا أكثر حلاوة من السكر الطبيعي، كما أنها تعزز نكهة الطعام بشكلٍ واضح، في حين أنها لا تسهم إلا بقدرٍ ضئيل في استهلاك الطاقة.

وافقت هيئة الغذاء والدواء الدولية (FDA) على استخدام ستة أنواع من المحليات الصناعية في الغذاء والمشروبات المستهلكة وهي :

1- Aspartame

2- Sucralose

3- Saccharin

4- Advantame

5- Neotame

6- acesulfame potassium-k) ace-k)

كما وافق الاتحاد الأوروبي أيضًا على تناول هذه المحليات الصناعية في الغذاء والمشروبات أيضًا.

تستهلك الكثير من المجموعات السكانية المختلفة هذا العنصر الصناعي المضاف مع أو بدون علمهم. إن هذا الأمر شائع خاصة عند الرياضيين الذين يكرسون يومهم في العناية الكاملة لنظامهم الغذائي، والذي غالباً ما يتضمن مكملات رياضية لتحسين أدائهم البدني في التدريبات والمسابقات الرياضية.

وفي هذه الدراسة، تم اختبار السمية لستة أنواع من المحليات الصناعية المعتمدة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير و 10 مكملات غذائية رياضية تحتوي على هذه المحليات باستخدام بكتيريا تدعى bioluminescent والمعدلة وراثيا من قبل بكتيريا أخرى تدعى E. coli.

ملاحظة صغيرة: لقد قام العلماء والباحثون في هذه الدراسة بتطوير وتعديل نوع من أنواع البكتيريا المعوية وبالتحديد البكتيريا القولونية والمسماة بـ E. coli وراثيا لكي تصبح عبارة عن نموذج بكتيري مشع وحساس تجاه المواد الكيميائية السامة، ففي حالة أن ألتقطت هذه البكتيريا مادة كيميائية سامة فأنها سوف تشع على الفور.

وقال البروفيسور كوشمارو :”لقد قمنا بصنع نموذج ميكروبي حساس من البكتيريا القولونية والتي تتلألأ عندما تكشف عن وجود المواد السامة في المنطقة او المحيط التي تعمل فيها.”

وللأسف تم العثور على تأثيرات سامة عندما تعرضت هذه البكتيريا لتراكيز معينة من المحليات الصناعية.

كما صرح الباحثون والعاملون في هذه الدراسة بأنه تم التأكد فعليا من وجود بعض المستويات السمنة في المحليات الصناعية نتيجة لاستجابة البكتيريا المعدلة وراثيا لها عن طريق تلألؤها عند التجربة بواسطة المحليات الصناعية التي ذكرت سابقا مع بعض أنواع المكملات الغذائية التي تحتويها أيضًا.

وقال البروفيسور كوشمارو: “هذا دليل إضافي على أن استهلاك المحليات الصناعية يؤثر سلبا على النشاط الميكروبي في الأمعاء والذي يمكن أن يتسبب في مجموعة واسعة من المشكلات الصحية.”

ترجمة: علي محمد