10 أطعمة صحية يومية تطهر وتخلص جسمك من السموم طبيعيا

يعيش معظم الناس في عالم سريع الوتيرة، ودائما ما يكونون في عجلة، وبالكاد يكفي الوقت لاتباع نظام غذائي صحي بعناية. ونتيجة لذلك، نقوم بتعبئة أجسادنا بالطعام الذي يسبب الكثير من الأذى والضغط على أعضائنا. قد لاتؤذينا في الوقت الحالي، لكنها ستعود بالتأكيد لملاحقتنا يوما ما.

نقدم لك قائمة من الأطعمة الصحية التي يمكنك دمجها بسهولة في نظامك الغذائي اليومي الذي من شأنه التخلص من السموم بشكل طبيعي وتنظيف الجسم من السموم التي نتعرض لها يوميًا.

10. الشمندر

يحتوي الشمندر النافع للغاية على الحديد والكالسيوم ونوع من مضادات الأكسدة يسمى البيتين، وهو صبغة نباتية مسؤولة عن اللون الأحمر المميز. يقوم البيتين بتحسين بنية الخلية وإصلاح وتجديد الخلايا في الكبد (مركز السموم الرئيسي في الجسم). يدافع الكبد عن جسمك من كل السموم التي تتعرض لها، لذا فإن إضافة خ طبيعية لإزالة السموم سيساعد كثيراً.

نصيحة: قم بغلي أو سلق الشمندر بجلده للحفاظ على جميع العناصر الغذائية الحيوية. الخبز و المشويات هي أيضا خيارات لذيذة لطبق جانبي. أصبح استخدام الشمندر الخام للحصول على عصير صحي أكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.

9. البصل والثوم

كلاهما يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد في إنتاج الجلوتاثيون، وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة في الكبد. أنها تحفز الكبد لإنتاج إنزيمات إزالة السموم التي تصفي البقايا السامة من الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تأخذ بعض من عبء هذا العضو المجتهد ولها خصائص قوية مثل مضادة للجراثيم، وتعزيز المناعة.

نصيحة: أي نظام غذائي لإزالة السموم يجب أن يشمل هذين المكوّنين. يمكن أن يكون الثوم الخام أو المقلي إضافة رائعة للسلطة. اضافة الثوم المحمص المنزلي الصنع مع وجبه صحية هو مزيل رائع للسموم.

8. الخ

الخ الورقية الداكنة تعطي الجهاز الهضمي دفعة الإزالة السموم من الكلوروفيل. هذا الصبغ النباتي هو المسؤول عن استهلاك الضوء في عملية التمثيل الضوئي، مما يخلق الطاقة. ولكن إلى جانب ذلك، فإن لديها القدرة على التواصل مع السموم وغيرها من الجذور الحرة لتحويلها إلى مواد محايدة. كما أنه ينظف المعادن الثقيلة التي تتراكم في أجسامنا.

يحتوي الكلوروفيل أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات، ويقلون الجسم للمساعدة في التخلص من حموضة سوائل الجسم.

نصيحة: الأطعمة الحديثة عالية الحموضة، لذلك تأكد من أن مطبخك مليء بالسبانخ والكرنب والقمح وغيرها من الخ الورقية العضوية المظلمة. أضف عشب القمح إلى عصائرك. اصنعي حساء السبانخ اللذيذ، أو اللفت المشوي مع زيت الزيتون والتوابل لرقائق البيتزا.

7. ماء الليمون

الفواكه الحمضية رائعة للجهاز الهضمي لأنها مليئة بفيتامين C وغنية بمضادات الأكسدة. يقوم هذا المركب القوي بتنشيط إنزيمات الكبد للمساعدة في تحويل السموم إلى شكل قابل للذوبان في الماء ويعطي ركلة للأحشاء الراكدة. هذا يعني أن كل التلوث يمكن غسله بسهولة من جسمك.

نصيحة: ابدأ يومك بتناول كوب من الماء الفاتر الممزوج بعصير اليمون، ورشة من ملح البحر، وقليل من العسل أو شراب القيقب. اشرب هذا المزيج على معدة فارغة لزيادة مستوى الطاقة لديك في اليوم والحصول على حركات أمعاء أفضل وجلد أفضل.

6. البذور والمكسرات

إذا كنت لا تستطيع مضغ المكسرات، فتأكد من أنها صحية. احفظي دائمًا كيسًا من المكسرات والبذور مثل اللوز أو الجوز أو بذور الكتان أو بذور عباد الشمس.

  • يساعدك تناول اللوز بانتظام على التخلص من جميع الترسبات الدهنية التي تتراكم حول الكبد.
  • يحتفظ الجوز بمستويات عالية من الأرجينين الحمضي، مما يساعد الكبد على إزالة السموم من الأمونيا. وهو أيضا رائع لمساعدة الدماغ على العمل بشكل أفضل.
  • بذور الكتان تعزز مزاجك. فإنها توفر الألياف للمساعدة في طرد السموم من أمعائك. في أخبار عظيمة أخرى، ألياف الكتان تقمع الشهية وتساعد في إنقاص الوزن.
  • توفر بذور عباد الشمس المغنيسيوم، وهو معدن يحافظ على مستويات ضغط الدم الطبيعية، ويساعد على الحفاظ على نبضات القلب بشكل ثابت، ويعزز التحلل الدهني (العملية التي من خلالها يقوم الجسم بإطلاق الدهون من متاجره).

5. الزبادي

الزبادي مليئ بالبروبيوتيك، كما أنه يزود البكتيريا السليمة لدعم الميكروبات الطبيعية في المسالك، مما يساعد على الهضم ويعزز استجابات الجهاز المناعية. أساسا، يجلب الزبادي البكتيريا الجيدة الى أمعائك لبدء عملية الهضم ويساعدك على التخلص من السموم.

نصيحة: تجنب الزبادي “الخالي من الدسم” أو “قليل الدسم” لأنها تحتوي على الكثير من السكر. اختر الزبادي الطبيعي.

4. الهنداب أو الشاي الأخضر

الهندباء يساعد الكبد عن طريق فلترة وتصفية السموم والنفايات من مجرى الدم. الشاي الأخضر أكثر ثراءً بمضادات الأكسدة مقارنة بالشاي الأسود أو الصيني، على الرغم من حقيقة أن جميع أنواع الشاي تأتي من نفس النبات. يعطي الكافيين الموجود في الشاي الأخضر هذا الشراب المنشط تأثيرًا مدرًا للبول، مما يساعد على تخفيف الانتفاخ عن طريق مقاومة احتباس الماء.

نصيحة: ألتقط الهندباء من الحديقة أو في رحلتك القادمة للمشي لمسافات طويلة. خميرها لصنع شاي بسيط ومزيل للسموم من شأنه أن يبقيك دافئا وصحيا في الأيام الباردة.

3. الزنجبيل

الزنجبيل هو عنصر شائع يقلل من الانتفاخ ويحافظ على عمل القولون بشكل صحيح ويحرره من النفايات والسموم السيئة. مفيد للغاز والغثيان المرتبط ب الطفيليات. يساعد الزنجبيل ويحسن إنتاج حامض المعدة، الذي، بدوره، ي الطفيليات ويحمي أجسادنا من العدوى. كما أنه يجعل العصارة الهضمية تتدفق، مما يساعد الجهاز الهضمي على أن يكون أكثر كفاءة. يعزز هذا الجذر السحري عملية الأيض ويدعم وظائف الكبد طوال اليوم.

نصيحة: هناك الآلاف من الطرق التي يمكنك استخدامها الزنجبيل. جرب شاي الزنجبيل مع العسل والليمون، أو أضفه إلى العصائر والسلطات والحساء أو أي شيء آخر تطبخه أو تخبزه!

2. الجزر

الجزر غني بالجلوتاثيون والجزر واحدة من أقوى الخضروات المزيلة للسموم. ويحتوي الجزر أيضا على بيتا كاروتين وفيتامين أ. الجزر له فوائد للقلب والأوعية الة ويساعد على تحسين وظائف المناعة العامة.

نصيحة: إحدى الطرق لإزالة السموم من الجسم هي الابتعاد عن أي طعام معالج لمدة يوم أو 2. مضغ الجزر والخ النيئة الأخرى وشرب عصير الجزر والخضروات الطازجة بضع مرات في اليوم سوف يساعدك على التخلص من الكثير من السموم. أضف الشاي الأخضر أو الهندباء إلى هذا، وأنت على ما يرام.

1. الخيار

نادراً ما يحصل الخيار على الاهتمام الذي يستحقه، على الرغم من أنه مليء بالمزايا. واحدة من هذه الفوائد هي إزالة السموم من الجسم لأنها يدعم الجهاز الهضمي وينظف الكبد. فهو يساعدنا على الحفاظ على الرطوبه وهو غذاء طبيعي مدرر للبول، مما يعني أنه يساعد الجسم على إنتاج المزيد من البول لغسل السموم والنفايات من الدم والأمعاء.

نصيحة: يقلل الخيار من الأنتفاخ واحتجاز المياه غير مريح، وهو سبب كبير لوجود القليل بعد ليلة من الأطعمة المالحة أو الكحول.

مكافأة: عصير مطهر للقولون منزلي الصنع لطرد السموم والطفيليات

أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، وامزجه مع عصير التفاح والزنجبيل وعصير الليمون الطازج. قم بعمل كمية، واحتفظ بها في الثلاجة. عندما تشعر بالعطش، أشرب كوب أو جربه مع وجبة الطعام. تطهير سعيد للجميع!.

كم مرة تقوم بالتخلص من السموم وتنظف جسمك؟ كيف تقوم بذلك؟ شارك إجاباتك في التعليقات.

ترجمة: زيد عبدالله

المصادر: 1