كيف تنام بوضعيتك المفضلة دون الإضرار بصحتك

يزعم الأطباء أن وضعية نومك هي التي تتسبب بمشاكل لصحتك. الا انه لا يتعين عليك تغيير عاداتك لتكون بصحة جيدة، بل تحتاج فقط إلى إجراء بعض التعديلات

جمعنا لك في هذا المقال توصيات المتخصصين حول كيفية النوم بالوضعية المفضلة لديك والبقاء بصحة جيدة كذلك.

إذا كنت تنام على جانبك

اكتشف العلماء أن السائل الدماغي النخاعي يتخلص من السموم بشكل أفضل إذا كنا ننام على احد جانبينا.حيث يقلل من الصداع وخطر الإصابة بأمراض الزهايمر وداء باركنسون. بالإضافة إلى ذلك، النوم على الجانب الأيسر يخفف الحرقة ولكنه يزيد من الضغط على الكبد.

في حالة وجود مشاكل في الجهاز الهضمي يوصي الأطباء عادة بالنوم على الجانب الأيسر لانه يساعد على تحسين مجرى الدم، والتخفيف على المريء والمعدة.

لإبقاء الظهر مستقيمًا عند النوم على جانبك، ضع وسادة صلبة وصغيرة بين ساقيك ليقل الضغط على المفاصل. وضع وسادة ناعمة وكبيرة تحت رأسك.

في حالة ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الدورة الدموية، يوصى بالنوم على جانبك الأيمن ليقل الضغط على القلب.

إذا كنت تنام على ظهرك

النوم على ظهرك هو أفضل وضع إذا كنت تعاني من مشاكل في العمود الفقري والمفاصل. هذا الوضع أيضا يمنع الحرقة والتجاعيد. لكنه واحد من أسوأ الوضعيات إذا كنت تعاني من مشاكل في الأنف أو ارتفاع في ضغط الدم أو الشخير.

للتخلص من الشخير، استخدم وسادة “ممتلئة” (أو وسادة صغيرة تحت رقبتك) بحيث تكون الممرات الهوائية العليا في الوضع الصحيح.

وفي حالة سيلان الأنف، استخدم وسائد لرفع رأسك. هذا سيمنع المخاط من البقاء في الجيوب الأنفية (لا ينبغي أن تكون الزاوية كبيرة جدًا حتى لا تؤذي رقبتك).

في حالة آلام الظهر والمفاصل ضع وسادة صغيرة تحت رقبتك، وسادة كبيرة لكن مسطحة تحت ركبتيك، ومنديل ملتوي أسفل ظهرك. لتدعم العمود الفقري وتضمن تدفق الدم الطبيعي.

إذا كنت تنام على معدتك

توصل باحثون يابانيون إلى أن النوم ووجهك على الوسادة يساعد على تقليل ضغط الدم، وتحسين عملية الهضم، والتخلص من الشخير والحرقة.

لحماية العمود الفقري من الانحناء الزائد وتقليل الضغط على أسفل الظهر، ضع وسادة صغيرة أسفل منطقة المعدة ومنطقة الحوض. يجب أن تكون الوسادة تحت رأسك مسطحة أو يمكنك إزالتها فقط حتى لا تعاني من تشنج عنقك.

وضع الجنين

يمكن أن يكون الموضع الذي ترتفع فيه الركبة إلى الذقن مريحًا ولكنه يؤثر على صحة ظهرك. هذا الموقف المنحني الذي يحد من التنفس البطني سوف يمنعك من الشخير ولكن إذا كان لديك مشاكل في التنفس، مثل الربو، فمن المقترح تجنب هذا الموقف تمامًا.

لابقاء ظهرك مستقيما، تأكد من أن ساقيك وذراعيك في الوضع الصحيح وأن صدرك “حر”. ضع وسادة كبيرة وناعمة بين ساقيك ووسادة أخرى بين مرفقيك. وضع تحت رأسك وسادة صغيرة ولكن منتفخ لتثبيت رقبتك.

حسنا الان ما هو وضع النوم المفضل لديك؟ هل سبق لك استخدام أي من هذه النصائح؟

ترجمة: نسرين نزار

المصادر: 1