لقد وجدنا للتو جزء الدماغ المسؤول عن الإرادة الحرة

وصف الفيلسوف توماس هوبز الإرادة الحرة (أو “الحرية”) بأنها ” تقتضي عدم وجود عوائق خارجية تمنع الشيء من القيام بما يريد ” – وهو، باللغة الإنجليزية، القدرة على التصرف دون القيود الخارجية سواء كان ذلك شريكًا متعجرفًا أو شيئًا غريبًا تمامًا مثل القدر.

ومع ذلك، فإن التعريف العلمي أكثر تحديدًا. في الأساس، يتعلق الأمر بعمليتين إدراكيتين: الإرادة والوكالة.

الآن، بفضل دراسة نشرت مؤخرا في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، حدد العلماء الموقع الدقيق في الدماغ المسؤول عن هذه العمليات، وبالتالي، تصورنا عن الإرادة الحرة.

الإرادة هي “الرغبة في التصرف”، في حين أن الوكالة هي “الشعور بالمسؤولية عن أفعالنا”. وللتحرك أو الكلام، نحتاج إلى كليهما، وقد يؤدي الضرر إما إلى فقدان الناس دافعهم للعمل، أو جعلهم يشعرون وكأن سلوكهم ليس سلوكهم الخاص.

قام باحثون من مركز (BIDMC) بدراسة 28 حالة أثرت فيها إصابات الدماغ على إرادة المريض وتركتهم دون رغبة في الحركة أو الكلام (طيف الحركية). فحصوا 50 حالة أخرى حيث أضرت بالوكالة بحيث تم ترك المرضى يشعرون كما لو أن تحركاتهم لم تكن خاصة بهم (متلازمة الطرف الغريبة). لمعرفة ما يجري بالضبط، استخدم الفريق طريقة تسمى رسم شبكة الآفة.

“رسم خرائط شبكة الآفة تقنية تم التحقق منها مؤخرًا تسمح للعلماء بتعيين الأعراض التي تسببها إصابة الدماغ لشبكات دماغية محددة” مايكل فوكس، مدير مختبر تصوير الدماغ وتشخيصه (BIDMC) وأستاذ مساعد في علم الأعصاب بجامعة هارفارد الطبية المدرسة.

وقد استخدمت هذه التقنية من قبل العلماء في الماضي لدراسة أنواع مختلفة من العمليات العصبية، من الحركات غير الطبيعية إلى الأوهام، وفقدان الوعي، وحتى السلوك الإجرامي.

وأضاف فوكس “في هذه الدراسة استخدمنا نهج كشف مواقع الشبكات لتحديد أساسيات التشريح العصبي لتصورات الإرادة الحرة المضطربة”. كشفت الخرائط عن مجموعة متنوعة من مواقع الإصابة ولكن من المثير للاهتمام أن جميع الآفات ظهرت في واحدة من شبكتين.

ارتبطت الإصابات المتعلقة بالطفرات الحركية بالقشرة الحزامية الأمامية المخية (المسؤولة عن الحافز والتخطيط)، في حين أن جميع الإصابات (90 بالمائة) المرتبطة بمتلازمة الأطراف الغريبة كانت متصلة بقشرة الدماغ المقدسة، وهي منطقة مرتبطة بالوكالة.

وللتأكيد على أن هاتين الشبكتين هما بالفعل المنطقتان المسؤولتان عن الإرادة الحرة (كما حددها العلم، وليس هوبز)، فقد فحص الباحثون تأثير تحفيز الدماغ على الإدراك الحر لدى المتطوعين الأصحاء، ونظروا إلى صور أدمغة المرضى النفسيين مع تصور غير طبيعي للإرادة الحرة. وكلاهما كشف عن تغييرات في الشبكات تتناسب مع الفرضية.

في حين أن المعلومات لن توقف الفلاسفة وعلماء الاجتماع الأخلاقيين الذين يناقشون معنى (ووجود) الإرادة الحرة، فإن الباحثين يأملون أنه سيكون مفيدًا عندما يتعلق الأمر بمساعدة المرضى الذين يعانون من إصابات تثبط عمل الإرادة والوكالة.

ترجمة: جمال علي