هل المثليين يولدون كذلك أم أن المثلية سمة اكتسبوها من بيئتهم؟

إن الادعاء بأن الرجال المثليين يشتركون في “جين مثلي الجنس” قد انشأ ضجة في التسعينيات. لكن بحثًا جديدًا على مدى عقدين من الزمن يدعم هذا الادعاء – ويضيف جينًا آخر مرشحًا.

بالنسبة إلى علم الوراثة التطوري، فإن فكرة أن التركيب الجيني لشخص ما يؤثر على تفضيل التزاوج له هو أمر غير مفاجئ. فنحن نراه في عالم الحيوان طوال الوقت. هناك على الأرجح العديد من الجينات التي تؤثر على التوجه الجنسي للإنسان.

ولكن بدلاً من التفكير بأنها “جينات مثلية”، ربما يجب علينا اعتبارها “جينات محبة للذكور”. قد تكون شائعة لأن هذه الجينات المتباينة، في ألانثى، تؤهبها للتزاوج في وقت مبكر وفي كثير من الأحيان، وليكون لديها الكثير من الأطفال.

وبالمثل، سيكون من المستغرب إذا لم تكن هناك “جينات محبة للإناث” في النساء المثليات، التي في رجل، يؤهب له أن يتزوج في وقت مبكر وليمتلك المزيد من الأطفال.

الدليل على الـ “الجينات المثلية”

يمكننا الكشف عن المتغيرات الجينية التي تنتج الاختلافات بين الناس من خلال تتبع الصفات في الأسر التي تعرض هذه الاختلافات.

تكشف أنماط الوراثة عن أنواع مختلفة من الجينات (تسمى “الأليلات”) التي تؤثر على الاختلافات الطبيعية مثل لون الشعر، أو حالات المرض مثل فقر الدم المنجلي.

تتأثر الصفات الكمية، مثل الطول، بالعديد من الجينات المختلفة، فضلاً عن العوامل البيئية.

من الصعب استخدام هذه التقنيات للكشف عن المتغيرات الجينية المرتبطة بمثليي الجنس، لأن العديد من الرجال المثليين يفضلون عدم الانفتاح على حياتهم الجنسية. بل هو أكثر صعوبة لأن دراسات التوأمية تظهر أن الجينات المشتركة ليست سوى جزء من القصة. الهرمونات وترتيب الولادة والأدوار تلعب دوراً في البيئة أيضا.

في عام 1993، وجد عالم الوراثة الأمريكي دين هامر عائلات مع العديد من الذكور مثلي الجنس على جانب الأم، مما يشير إلى وجود جين على الكروموسوم X. كما أظهر أن أزواج من الأخوة الذين كانوا مثليين بشكل علني كانوا يتقاسمون منطقة صغيرة على طرف الكروموسوم X، واقترحوا أنها تحتوي على جين يعرّض الذكر للمثلية الجنسية.

كانت استنتاجات هامر مثيرة الجدل للغاية. كان يخوض التحديات في كل منعطف من قبل أشخاص غير راغبين في قبول أن المثلية الجنسية هي على الأقل وراثية جزئياً، بدلاً من “اختيار نمط الحياة”.

دين هامر يتحدث عن دراسة الجينات المثلية:

تم تقسيم الرجال المثليين: لقد برّروا الادعاءات المتكررة التي تقول “ولدت على هذا النحو” ولكن فتحت أيضًا إمكانيات جديدة مخيفة للكشف والتمييز.

أعطت دراسات مماثلة نتائج متناقضة. وجد بحث لاحق ارتباطات بالجينات على ثلاثة كروموسومات أخرى.

وفي هذا العام، أكدت دراسة أكبر للأخوة المثليين، باستخدام العديد من العلامات الجينية المتوفرة الآن من خلال مشروع الجينوم البشري، النتيجة الأصلية، كما كشفت عن “جين مثلي آخر” على الكروموسوم 8. وقد أطلق هذا موجة جديدة من التعليقات.

ولكن لماذا كل هذا الغضب عندما نعرف أن أشكال الجينات مثلي الجنس موجودة في الأنواع من الذباب إلى الثدييات؟ الشذوذ الجنسي شائع جدا في جميع أنحاء المملكة الحيوانية. على سبيل المثال، هناك اختلافات تؤثر على تفضيل التزاوج في الفئران، كما أن تحول ذبابة الفاكهة تجعل الذكور يتوددون للذكور بدلا من الإناث.

هل “جين مثلي الجنس” هو بالفعل “أليل محب للذكور”؟

اللغز ليس ما إذا كانت “جينات مثليين” موجودة في البشر، ولكن لماذا هي شائعة جدا (تقديرات من 5-15 ٪). نحن نعلم أن الرجال المثليين لديهم عدد أقل من الأطفال عادة، لذلك ألا يجب ان تختفي هذه الأشكال الجينية؟

هناك العديد من النظريات التي تفسر ارتفاع نسبة الشذوذ الجنسي. قبل عقد من الزمان كنت أتساءل عما إذا كانت الأشكال الجينية لمثلي الجنس لها تأثير آخر يعزز فرص ترك سلالة (“اللياقة التطورية”)، وأستمرار نشر أليل مثلي الجنس.

خلية دموية طبيعية خلف خلية دموية بشرية لفقر الدم المنجلي المريض.

هذه حالة معروفة جيداً (تسمى “تعدد ألاشكال المتوازن”) حيث يكون الأليل مفيدًا في حالة واحدة وليس في حالة أخرى. الحالة الكلاسيكية هي مرض فقر الدم المنجلي في الدم، والذي يؤدي إلى المرض والموت إذا كان لديك أليلين، ولكن لمقاومة الملاريا إذا كان لديك واحد فقط، مما يجعلها شائعة في المناطق الملاريا.

فئة خاصة هي “جينات معادية جنسياً” تزيد من اللياقة الجينية في جنس واحد، ولكن ليس في الأخر؛ بعضها مميت. لدينا العديد من الأمثلة عبر العديد من الأنواع. ربما أليل مثلي الجنس هو مجرد آخر من هؤلاء.

ربما تكون الأليلات “المحبة للذكور” في الأنثى تؤهلها للتزاوج في وقت مبكر ولتنجب المزيد من الأطفال. إذا كان لأخواتهم وأمهم وعماتهم الكثير من الأطفال الذين يتشاركون في بعض جيناتهم، فإن ذلك سيعوض عددًا أقل من الأطفال المثليين من الذكور.

وهم يفعلون كذلك. الكثير من الأطفال. وأظهرت مجموعة إيطالية أن الأقارب من الرجال المثليين لديهم 1.3 أضعاف عدد الأطفال الذين هم أقرباء الإناث من الرجال المستقيمين. هذه هي ميزة انتقائية ضخمة أن الأليل المحبة للذكور يمنح المرأة، ويضاهي العيوب الانتقائية التي تمنحها للرجال.

أنا مندهش من أن هذا العمل ليس معروفًا بشكل أفضل، ويتم إهمال سلطته التفسيرية في الجدل بأكمله حول “الوضع الطبيعي” للسلوك المثلي.

كم هي النسبة الطبيعية للأليلات عند المثليين؟

ليس لدينا أي فكرة عما إذا كانت هذه الدراسات الجينية حددت “أليلات مثليين” من نفس الجينات أو جينات مختلفة.

من المثير للاهتمام أن هامر قد اكتشف “الجين المثلي” الأصلي على الكروموسوم X، لأن هذا الكروموسوم له أكثر من نصيبه العادل من الجينات التي تؤثر على التكاثر، لكننا نتوقع أن هناك جينات في جميع أنحاء الجينوم تساهم في الاختيار بين البشر (المحبة للإناث وكذلك المحبة الذكور).

إذا كانت هناك أليلات محبة للذكور والإناث من عشرات أو مئات من الجينات تقاتلها في المجتمع، سيرث الجميع خليطًا من أنواع مختلفة. إلى جانب التأثيرات البيئية، سيكون من الصعب اكتشاف الجينات الفردية.

إنه يشبه إلى حدٍ ما الطول، الذي يتأثر بتغيرات في آلاف الجينات، فضلاً عن البيئة، وينتج “توزعًا مستمرًا” لأشخاص ذوي أطوال مختلفة. على النقيضين هي طويلة جدا وقصيرة جدا.

وبنفس الطريقة، في كل نهاية للتوزيع المستمر لتفضيل التزاوج البشري، نتوقع “المحب الذكور” و”المحبة للإناث” في كلا الجنسين.

قد يكون الرجال المثليين والنساء المثليات ببساطة طرفين من نفس التوزيع.