هل يمكن لبيئتك أن تغير معدل الذكاء الخاص بك على المستوى الجيني؟

تخيل أن تولد ذكيا ثم بعد ذلك تتحول لشخصٍ غبي، بسبب محيطك المفعم بالغباء

لقد أصبحت حجة الذكاء المتعقلة بالطبيعة مقابل التنشئة أكثر تعقيدا بكثير مع اكتشاف أن البيئة يمكن أن تعدل تعبير الجين الأساسي في الدماغ، مما يؤثر على الذكاء أكثر بكثير مما كنا نعتقد في السابق.

قد لا يكون مثل هذا الاستنتاج مفاجئًا إذا تتذكر أن العديد من الجينات تؤثر على معدل ذكائنا وأن التجارب المجهدة يمكن أن تقفل وتحرر الجينات في أدمغتنا. ومع ذلك، فإن وجود أدلة قاطعة على الصلة سيثير بلا شك النقاش حول معنى أن تكون “ذكي”.

قام باحثون من جامعة شاريتيه – في برلين بتحليل خصائص عدد من الجينات بين مجموعة من المراهقين الأصحاء، وقارنوا النتائج مع درجات الذكاء ومختلف السمات العصبية.

من الناحية المثالية، كان الفريق سيصنع شبكة واسعة وينظر إلى الجينوم بأكمله.

ولكن بالكاد بلغ عدد المشاركين في العينة 1500 شخص، كان عليهم أن يركزوا على مجموعة صغيرة من الجينات المرتبطة مع توقع المكافأة في جزء صنع القرار في أدمغتنا، وهو الجسم المخطط.

ووجد الباحثون علاقة قوية بين التعديلات الجينية لجين واحد ومعدل الذكاء العام، مما يشير إلى أن تجاربنا لا تؤثر فقط على ذكائنا، بل بالطريقة ذاتها التي تعمل بها جيناتنا على المستوى الأساسي.

أصبح علم ما فوق الجينات مهما في علم الوراثة في السنوات الأخيرة، حيث أنه يسمح لنا باستكشاف العلاقة الرائعة بين الوظائف الجينية والتغير البيئي.

على سبيل المثال، في أوقات الإجهاد المرتفع، مثل التهديد المستمر بالعنف أو سوء التغذية، يمكن للتغييرات الفسيولوجية في الكائن الحي أن تقوم بتعديل جيناتك عن طريق إضافة أو إزالة مجموعة كيميائية تغلقها بشكل فعال أو تفتحها.

يمكن لهذه التعديلات أيضا أن تذهب في الاتجاه الآخر. من المحتمل أن إظهار الرضع عاطفة كبيرة، مثل الحضن المتكرر، قد يغير تعبير جيناتهم بنفس الطريقة.

وفي المقابل، يمكن أن تؤثر مثل هذه التغييرات ببراعة على مجموعة من الخصائص التي يمكن أن يكون لها تأثيرات جذرية، مما يؤدي إلى تغيير مسار كل شيء من كيفية عمل نظام المناعة إلى مقدار ما تكسبه.

في هذه الحالة، اكتشف الفريق أنه في حالة وجود جين مقفل يحمل اسم DRD2، تتراجع معدلات الذكاء.

وعادة ما يكون الجين مسؤولا عن بناء جزء من مستقبلات للناقل العصبي الدوبامين. غالبًا ما يكون وجود نسخة مكسورة أو متحولة أمر سيء، مما يؤدي إلى اضطرابات عصبية وعضلية مختلفة.

ولكن إذا تم تعديلها في مناطق معزولة من الدماغ، مثل الجسم المخطط، فقد يكون لها تأثيرات أقل عمقًا، مما يحدّ من التواصل الذي ينطوي عليه التخطيط والدافع.

وجد الباحثون مزيدًا من الأدلة على هذا الرابط المحتمل – لم تكن الأنسجة في هذه المنطقة من أدمغة الأفراد الذين لديهم DRD2 معدلًا بنفس الكثافة تمامًا مثل الأشخاص الذين ليس لديهم هذا التعديل.

في حين أن التغييرات موجودة، من المستحيل تحديد ما الذي جعلها تحدث في المقام الأول. من المعروف أن الإجهاد في مرحلة الطفولة يؤثر على الإدراك في وقت لاحق، على الرغم من أن مقدار ما يأتي إلى تغييرات عصبية وكم سيكون من الممكن أن يكون التخلل العقدي تحديًا للفشل.

من الممكن القول إن أي تغيير وحيد في الجينات يقدرنا إلى حياة ثرية أو مرض أو – في هذه الحالة – التفوق الفكري. لكن يمكن أن يكون للدفع القليل تأثيرات بعيدة المدى.

وخلافا للتأثيرات البيئية الأخرى، يمكن أن تنتقل التغيرات الوراثية الجينية في الأنسجة الصحيحة افتراضيا إلى الأجيال القادمة.

يقول المؤلف الأول للدراسة، جاكوب كامينسكي، “النشاط الجيني المستحث بيئياً ينضم الآن إلى صفوف العوامل الأخرى المعروفة بتأثيرها على أداء اختبار الذكاء، مثل الفقر والبنية الجينية”.

“في هذه الدراسة، كنا قادرين على ملاحظة كيف ترتبط الفروق الفردية في نتائج اختبار الذكاء بالتغيّرات الجينية والاختلافات في نشاط الدماغ التي تخضع للتأثيرات البيئية”.

لقد انتهى اختبار الذكاء والجدل جنباً إلى جنب، غالباً مع وجود سبب وجيه. أدوات مشكوك فيها، وتفسيرات غير مناسبة، ودورها في التشهير العرقي، تركت طعما سيئًا في فمنا عندما يتعلق الأمر بالسؤال عما إذا كانت ذكاء الإنسان موروثًا، أو ينبني عن طريق التنشئة، أو نتيجة الجهد والكد.

من الواضح أنه موضوع معقد، ولكن مع تراكم الأدلة، نحن بصدد تطوير صورة أوضح للطرق التي تعمل بها أدمغتنا للتعلم وحل المشكلات.