الشمس تتوسع ببطء، كيف بأمكاننا إيقافها من أن تقتلنا جميعا

الشمس تتوسع ببطء، كيف بأمكاننا إيقافها من أن تقتلنا جميعا؟

يبدو مستقبل الأرض دائما على المحك، سواء كان ذلك من جانب تغير المناخ أو السياسات الدولية أو حتى التوسع في شمسنا. في حين أنَّ التهديدات الأخرى تبدو مبالغ فيها وحديثة بعض الشيء، فإنَّ شيخوخة شمسنا وتحولها إلى عملاق أحمر في 7.6 مليار سنة هو تهديد مشروع لوجود الحياة على الأرض وكذلك لوجود الأرض نفسها.

في حين أنَّ بعض العلماء يؤكدون إنَّ توسع الشمس يؤدي إلى فقدان كتلتها وبالتالي فإنَّ الجاذبية على الأرض يجب عليها أن تخف فإنَّ البعض الآخر يختلف مع هذا التنبؤ. في الواقع العديد من الأوراق تشير إلى أنَّ الشمس سوف تتوسع بعيدًا جدًا وبسرعة أكبر من أن تسمح لأي تقليل من الجاذبية الشمسية على الأرض بحماية الكوكب الأزرق.

في الواقع مع توسع الشمس فإنَّ العديد من العلماء استوفوا إنَّه في حوالي مليار سنة سوف تجف المحيطات و في أربعة مليارات سنة بعد ذلك سوف تذوب جميع التضاريس بسبب الحرارة المرتفعة إلى أن تصبح الحياة قطعة أثرية منسية على خصب كان ذات مرة.

ولتجنب ذلك نظر العلماء إلى الاستفادة من قوانين نيوتن للفيزياء حيث بامكاننا أن نوازن بين كويكب عرضه 100 كيلومتر (62 ميلا) و 10 ^ 19 كيلوغراما (2.2 × 10 ^ 19 رطلا) في الوزن حول الأرض والمشتري لإطالة الأرض ببطء من نصف قطر التمدد في الشمس على مدى مليار سنة قادمة.

وهناك حل آخر اقترحه ستيفن هوكينج هو ترك الأرض تماما واستعمار أجزاء أخرى من نظامنا الشمسي.

ما لم نجد العلاج لشيخوخة الشمس ، فإنَّ معظمنا لن يكون في الأرجاء لتجريب أي من هذه الخيارات – دعونا نأمل أن لا يخربها أحفادنا.

ترجمة: زينب الخيّاط