قاتل الحشائش الأول في العالم يمكن أن يقتل النحل أيضا

في جميع أنحاء العالم، ازدادت ضجة مستعمرات النحل، وخلايا النحل تقل. في ما يوصف بأنه “نهاية بيئية”، هذا التلقيح الحيوي يتلاشى.

العلماء ليسوا متأكدين تماما لماذا. هناك أدلة قوية تربط بين الأنخفاض والمبيدات الحشرية، لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن سمًا آخر – يعتقد البعض أنه غير ضار بالحيوانات – قد يؤدي في الواقع إلى قتل النحل بشكل غير مباشر.

تشير دراسة أجراها باحثون من جامعة تكساس في أوستن إلى أن قاتل الأعشاب الأكثر استخدامًا في العالم – الغليفوسات – يمكن أن يكون عاملًا غير معروف سابقًا وراء ما يعرف باضطراب انهيار المستعمرة.

غليفوسات هو العنصر النشط في منتج مونسانتو الأكثر مبيعًا – وهو “الرائد” في مجال الكيماويات الزراعية بالشركة.

وجدت دراسة عام 2016 أنه منذ طرحه في السبعينيات، تم رش ما يقرب من 10 ملايين طن من الغليفوسات على الحقول في جميع أنحاء العالم.

هذا كثير. خصوصا عندما يكون هذا المبيد لا يقتل فقط الأعشاب.

يقول أحد الباحثين، عالم الأحياء إريك موتا: “نحتاج إلى إرشادات أفضل لاستخدام الغليفوسات، خاصة فيما يتعلق بتعرض النحل، لأن الدلائل الإرشادية في الوقت الحالي تفترض أن النحل لا يتضرر من مبيد الأعشاب”.

“تبين دراستنا أن هذا ليس صحيحًا”.

آلية عمل الغليفوسات كمبيد للأعشاب هي تعطيل إنزيم مهم يوجد في النباتات والكائنات الدقيقة، والذي يقع في بنية أيضية تسمى المسار الشيكمي.

الحيوانات لا تملك هذا المسار، وهذا هو السبب منذ فترة طويلة يعتقد أن هذه المادة الكيميائية غير سامة بالنسبة للنحل. ولكن ماذا عن الكائنات الأصغر، مثل بكتيريا الأمعاء التي تسكن ميكروبيوم النحل؟

الدراسات في العلم المعاصر تكشف كيف أن بكتيريا الأمعاء والميكروبيوم تعتبر بشكل عام جزءًا أساسيًا ومعقدًا من الصحة العامة.

عندما عرض الباحثون عسل النحل إلى الغليفوسات بمستويات تعادل ما تم العثور عليه في حقول المحاصيل، والحدائق، والطرق، فقد أدى ذلك إلى انخفاض جراثيم الأمعاء السليمة بشكل ملحوظ.

في التجارب، نصف الأنواع السليمة من البكتيريا المعوية في النحل المعرض – بما في ذلك Snodgrassella alvi، والتي تساعد الحشرات في هضم الغداء والدفاع ضد مسببات الأمراض – وجد أنها أنخفضت.

أنخفاض البكتيريا الجيدة لم ينتهي هنا: فقد أثر في الواقع على بقاء النحل.

فعندما يتعرض النحل الطبيعي والنحل المعرض للغليفوسات لنفس النوع من البكتيريا – وهي بكتريا السراتية الذابلة – كانت معدلات البقاء على قيد الحياة مختلفة بشكل كبير.

النحل الذي لم يتعرض للغليفوسات أعدادهم انخفضت إلى النصف بعد ثمانية أيام مع البكتريا السراتية. ولكن فقط عُشر النحل المعرض للغليفوسات نجا من البكتريا.

تقول كبيرة الباحثين وعلماء الأحياء التطورية نانسي موران، “لقد أظهرت الدراسات التي أجريت على البشر والنحل والحيوانات الأخرى أن ميكروبيوم الأمعاء عبارة عن مجتمع مستقر يقاوم العدوى من قبل الغزاة”.

“إذا قمت بتعطيل المجتمع العادي والمستقر، فأنت أكثر عرضة لغزو مسببات الأمراض.”

وأصدرت شركة “باير” العملاقة للأدوية – التي تملك الآن شركة “مونسانتو” – بيانا ردا على البحث، زاعمة أن “[لا] دراسة واسعة النطاق قد وجدت على الإطلاق صلة بين قضايا الغليفوسات وصحة النحل”وأن البحث الجديد “لا يغير ذلك”.

“هذه الدراسة جزء من نزعة متنامية نحو النظر إلى تفاعلات أكثر تعقيدًا بين الحيوانات وميكروبومها والتوترات المتفاعلة”، كما يشرح إيكولوج أندريسل آريس المتخصص في علم البيئة التطوري من كلية إمبريال كوليدج في لندن، والذي لم يكن مشاركًا في البحث.

“إن فهم هذه التفاعلات أمر ضروري لتقدير المخاطر المرتبطة باستخدام مبيدات الآفات، وهو أمر ضروري إذا أردنا تطوير استراتيجيات تسمح لنا بالاستمرار في استخدام مبيدات الآفات، التي تعتبر حيوية للزراعة الحديثة، مع تقليل آثارها على العالم الطبيعي.”

في الوقت الراهن، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم أفضل لكيفية تأثير الغليفوسات على ميكروبيوم النحل – وصحة المخلوقات الأخرى أيضًا – ولكن الباحثين يقولون أنه يجب علينا ألا نفكر في هذه المبيدات باعتبارها غير ضارة بالحيوانات.

يقول موتا: “هذا ليس الشيء الوحيد الذي يسبب كل هذه الوفيات في النحل”، لكنه بالتأكيد شيء يجب أن يقلق الناس بسبب أن الغليفوسات يتم استخدامه في كل مكان.”