كشفت ناسا أن البشر أحد الأسباب في انحراف دوران الأرض

جمع علماء وكالة ناسا بيانات حول دوران كوكبنا مع عدد من النماذج المتطورة ليجدوا أن ذوبان الجليد هو السبب الرئيسي للانحراف الغريب في الدوران المتذبذب لكوكبنا.

نعم، إن حبنا للوقود الأحفوري لم يمنح الأرض مجرد غطاء إضافي، بل إنه يرمي الكرة الأرضية تمامًا. اللوم ليس بالكامل على أكتافنا، على الرغم من ذلك – وجدوا أيضا أن تحرك الصخور المنصهرة العميقة تحت أقدامنا يلعب دورا هاما.

إن فكرة إعادة توزيع الماء – من قطع الجليد على الأرض إلى السائل في المحيط – تؤثر على كيفية دوران كوكبنا على محوره ليس جديدًا.

في الواقع، لقد كان هذا هو التفسير الأساسي لتزايد تذبذب كوكبنا لبضع سنوات حتى الآن.

لكن الباحثين لم يقتنعوا بأن القصة كاملة. لذا، جمعت دراسة أجرتها وكالة ناسا بيانات تمتد لقرن حول دوران الكواكب، وتغيرات مستوى سطح البحر، والتغيرات الجماعية القارية، وحللتها إلى جانب أحدث النماذج على التدفق الثابت للصخور المنصهرة الموجودة تحت قشرة الأرض.

يقول الكاتب الأول للدراسة سوريندرا أدهيكاري من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في كاليفورنيا: “التفسير التقليدي هو أن إحدى العمليات، وهي الذوبان الجليدي، هي المسؤولة عن حركة محور دوران الأرض”.

“لكن في الآونة الأخيرة، تكهن العديد من الباحثين أن العمليات الأخرى يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة محتملة عليها كذلك.”

نتفق جميعًا -حسناً، معظمنا- أن كوكبنا هو كرة عملاقة تدور حول نقطة مركزية تمتد من القطب إلى القطب، وتستكمل دورة واحدة كل 24 ساعة.

وصف أكثر دقة هو أن كوكبنا عبارة عن كرة وعرة قليلاً، على شكل كروي تقريبًا، تدور على محور مرة كل 23 ساعة و 56 دقيقة و 4 ثوانٍ.

وبفضل عوامل مثل شكله غير المثالي، والتوزيع غير المتساوي للكتلة، ودفع كوكبنا بسبب أشياء أخرى في نظامنا الشمسي، فإنه لا يدور بدقة على محوره مرة واحدة في اليوم، يرسم دائرة، مثل قمة على وشك السقوط.

كما يتغير الوضع الدقيق لمحور الدوران خارج المركز، مما يجعل كوكب الأرض “متذبذبًا” على مدار كل ستة إلى 14 عامًا.

خلال القرن الماضي، انحرف هذا التذبذب غربًا بسرعة 10.5 سنتيمترًا (4 بوصات) سنويًا، مما غيّر موقعه بحوالي 10 أمتار. لكن الطريق الذي يتبعه ليس منظما. مع دخول الألفية، ظهر محور الدوران المنجرف بشكل غير متوقع بخطى تبلغ حوالي 17 (7 بوصات) سنوياً.

قد لا تبدو تلك الأرقام المتعرجة كبيرة، لكنها تشير إلى بعض القوى الجيولوجية المثيرة للإعجاب. بطبيعة الحال، فإن فقدان الجليد هو المشتبه الأول رقم واحد. وفقدت جرينلاند وحدها حوالي 7500 جيجا تون – تخيل 20 مليون ناطحة سحاب – من الجليد على مدار المائة عام الماضية.

وبدون عبء طبقة كثيفة من الصقيع، القشرة الواقعة تحتها ترتفع. مثل راقصة الباليه الدوارة التي تغير حركة ذراعها، فإن التغيير في الشكل يحفز حركة تمايل الكوكب إلى اتجاه جديد.

ولا شك في أن هذا الأمر قد ازداد سوءًا بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض، ولكنه أيضًا عملية بطيئة بشكل لا يصدق، وهي عملية بدأت تدريجيًا منذ نهاية العصر الجليدي الكبير الأخير.

للحصول على صورة أكبر لمحور الهجرة في القرن العشرين، نحتاج إلى دمج البيانات حول ديناميكيات الكوكب لمعرفة ما إذا كان هناك شيء آخر يحدث. وهو ما يعني أخذه بعين الاعتبار.

“قمنا بتجميع نماذج لمجموعة من العمليات التي يعتقد أنها مهمة لقيادة حركة محور الدوران”.

اتضح أن الارتفاع البطيء لقشرة الكوكب بعد العصر الجليدي الأخير لا يمثل سوى نحو ثلث انحراف محور الدوران؛ لكننا لسنا خارج الوعاء تماما.

ويعتقد الباحثون أن الثلثين الباقيين يأتيان من مصدرين آخرين، أحدهما حتى أنه يعيد توزيع الكتلة في شكل ارتفاع منسوب مياه البحر.

يقول أدهيكاري: “لقد حددنا مجموعة واحدة من العمليات التي لا غنى عنها – ولكن ذوبان الغلاف الجليدي العالمي (خاصة جرينلاند) على مدار القرن العشرين هو واحد منها”.

أعلاه: الاتجاه الملحوظ للحركة القطبية، كما هو موضح بالخط الأزرق الفاتح، مقارنة بالمجموع (الخط الوردي) لتأثير فقد الجليد في جرينلاند (الأزرق)، الارتداد الجليدي (الأصفر) وعباءة الحمل الحراري (الأحمر).

والباقي هو كل يعزى إلى التيارات الحرارية التي تدفع كتل من الصخور الساخنة ببطيء، أي الصخور اللزجة من خلال الوشاح(طبقة من طبقات القشرة الأرضية). نحن لا نعرف ما يكفي عن جوهر الأرض للحصول على صورة واضحة لهذه العملية، بخلاف ما يبدو أنها تملأ الفراغات بدقة.

ستساعد البيانات المحسنة من المسوحات الزلزالية على توفير نماذج أفضل. لا يزال هناك الكثير لتتعلمه حول تمايل كوكبنا المنجرف. لكنه فكرة واقعية أن النشاط البشري كان له تأثير على كيفية تحول عالمنا.