6 قواعد يابانية لأولئك الذين يريدون أن يصبحوا أقوى وأكثر صحة

كان المهندس الياباني والمعلم أيكيدو كاتسوزو نيشي صبي ضعيف جدا وقال الأطباء لوالديه بأنه سيموت قبل أن يدخل عامه الـ 20. لتحسين وضعه الصحي أرسلوه إلى دير بوذي. أمضى 3 سنوات هناك تعلم تقنيات التأمل المختلفة وأسلوب المبارزة.

وبحث عن طرق أخرى لتحسين صحته، قرأ كاتسوزو الكثير من الكتب المعاصرة التي كتبها أطباء حديثون بالإضافة إلى الأطروحات القديمة عن الطب الشرقي والأوروبي. وكانت النتيجة أنه انتهى بكتابة أعماله الخاصة التي وضع فيها نظامه الخاص لتقوية الجسم. نُشر الكتاب في عام 1927 عندما كان يبلغ 44 عامًا.

اليوم ندعوك للتعرف على نظام كاتسوزو الذي بدأ يتبعه الكثير من جميع أنحاء العالم منذ 90 عاما.

القاعدة رقم 6

  • ظهر مستقيم

كما نعلم جميعا يمكن أن يسبب انحناء العمود الفقري مشاكل مختلفة لأجهزتك الداخلية. لذلك من المهم جدًا التحكم في وضعيتك طوال النهار وحتى في الليل. يدعي كاتسوزو أن الحفاظ على العمود الفقري يزيد من طولك 2 سم (0.80 في)، وله تأثير مفيد على كل من عمل الجهاز الهضمي والدورة الدموية.

القاعدة رقم 5

  • بكرة صلبة بدلاً من وسادة

يعتقد اليابانيون أن انحناء الرقبة هو أحد المؤشرات الأولى على أن حياة الشخص سوف تقصر. وبينما يمكننا التحكم في وضع رأسنا خلال النهار، فإنه من الصعب القيام بذلك في الليل. لهذا السبب يوصي كاتسوزو بالحصول على وسادة صلبة أو بكرة ووضع الفقرات الثالثة والرابعة من الرقبة عليها.

في البداية تسبب الأسطوانة بعض الانزعاج وهذا هو السبب في أنه يمكنك لفها ببضع طبقات من القماش ثم إزالتها واحدة تلو الأخرى.

القاعدة رقم 4

  • تمرين السمكة الذهبي

1. تتم عن طريق الاستلقاء على سطح صلب

2. ثم تمديد يديك

3. ثم ضع باطن قدمك عاموديا على الأرض.

4. شد يدك اليسرى إلى الأمام وشد قدمك اليسرى دون إزالتها من الأرضية. كرر نفس الإجراءات للقدم واليد اليمنى. كرر التمرين لمدة دقيقتين.

5. ضع يديّك أسفل رقبتك واجمعها تحت الفقرتين الثالثة والرابعة. اجذب ساقيك معًا ومد قدميك قليلاً إلى الجانبين. حرك قدميك يسارا ويمينا بحيث يهتز الجسم. كرر التمرين لمدة دقيقتين.

القاعدة رقم 3

  • تحسين الدورة الدموية الشعرية

1. قم بالاستلقاء على سطح صلب ومسطح

2. ضع بكرة صلبة تحت الفقرتين الثالثة والرابعة من عنقك

3. ارفع ساقيك وذراعيك، ثم ثني مرفقيك وركبتيك قليلاً، واسترخي قدر الإمكان

4. ثم هز ذراعيك وساقيك. كرر هذا التمرين لمدة 1-3 دقائق.

القاعدة رقم 2

  • ضم راحتي يديك وباطني قدميك

وضعية البدء: الاستلقاء على سطح صلب ومسطح ووضع بكرة صلبة تحت الفقرتين الثالثة والرابعة من عنقك. ثني ركبتيك دون إزالتها من الأرض، وضم أخمص قدميك معًا. كرر التمرين 10 مرات.

1. ضم راحتي اليدين ولتكونا متعامدين مع جسمك واضغط على أطراف أصابع اليدين معاً. كرر نفس الإجراءات ولكن هذه المرة اضغط على جميع راحة اليد. أبق يديك يضغطان معًا وارفع يديك ثم ضعهما مرة أخرى فوق رأسك.

2. ضع راحة يدسك (بينما لا يزالان متصلين ببعضهما) خلف رأسك، دون تغيير موضعهما. ثم ضعها مرة أخرى فوق رأسك.

3. ضع راحة يديك (بينما لا يزالان متصلين معاً) وحركهما نحو ساقيك. حرك يديك إلى الأمام والخلف من الثدي إلى الفخذ 10 مرات. ثم ارفع يداك المتداخلة فوق رأسك ثم انقلهما نحو الساقين ثم ضعهما خلف رأسك.

4. ضع يديك مرة أخرى فوق رأسك، وابدأ بتحريك ساقيك إلى الأمام والخلف، مع الحفاظ على ربط باطنهم معا.

5. الجمع بين كل حركان اليد والساق. إذا شعرت بأي ألم، فقم بتقليل كمية التمرينات التي تقوم بها. عد إلى وضعية البداية واسترح واغلق عينيك لمدة 10 دقائق.

القاعدة رقم 1

  • تمرين العمود الفقري والمعدة

وضعية البداية: الجلوس والساقين متشابكه واخمص القدم يتجه للأعلى؛ اخفض كتفك قليلا.

1. حرك الكتفين لأعلى ولأسفل بدون تغيير موضع ذراعيك.

2. حرك يديك مرة أخرى إلى وضع البداية واحني رأسك بسلاسة نحو كتفك الأيسر، ثم كرر التمرين لكتفك الأيمن.

3. ضع يديك على اخمص قدمك وارفع رأسك، مد ذقنك للأعلى ثم اخفض رأسك حتى يلمس ذقنك صدرك.

4. ارفع ذراعيك على جانبيك، مع إبقائها موازية للأرض، وثني مرفقيك. اجمع يديك معاً أمام وجهك وثم حول ظهرك، والمس صدرك مع ذقنك. ثم قم بتوزيع يديك على جانبيك، وليكن ظهرك مستقيما، وارجع رأسك للخلف، وعقد هذا الوضع لمدة 7 ثوانٍ.

5. اجلس في وضع البداية وكرر التمرين الأول، مع تحريك كتفيك للأعلى عند الشهيق وللأسفل عند الزفير.

6. مع البقاء في وضعية البداية انحني إلى اليسار واليمين، يجهد ويريح معدتك لمدة 10 دقائق.

كرر التمرين 10 مرات. بعد كل تمرين يؤدي ما يلي: مد ذراعيك أمامك، عموديا على الأرض. اثني رأسك لليسار ونحو ظهرك. افعل نفس الشيء بالنسبة لجانبك الأيمن. نفذ نفس الاجراءات مع رفع يديك.

كان كاتسوزو متأكدًا من أن كل ما نحتاجه لنكون بصحة جيدة موجود بالفعل في كل واحد منا. نحن بحاجة فقط إلى التوقف عن الكسل واستخدام الموارد التي لا تقدر بثمن لدينا.

المصادر: 1