إليكم أهم أخبار العلوم التي حدثت هذا الأسبوع

يمكن أن يحدث الكثير في سبعة أيام، نعلم أن هناك الكثير من الإنترنت للقراءة والقليل من الوقت. هذا هو سبب جمعنا لأخبار العلوم الأكثر إثارة للاهتمام في الأسبوع من أجل اللحاق بالركب بسرعة.

بالإضافة لمسابقة تحدي لإبقائها مسلية، الإجابات موجودة في أسفل الصفحة. استمتعوا!

1. عالم رياضيات مشهور أعلن أنه حل المشكلة الوحيدة الأكثر أهمية في الرياضيات. تبدو فرضية ريمان البالغة من العمر 160 عامًا وكأنها بندقة أقوى من أن تتصدع، ولن نتظاهر بأن لدينا فهمًا قويًا حقيقيًا لها.

ولكن يوم الإثنين 24 سبتمبر، قدم السير ميشيل عطية حله في منتدى هايدلبرغ الفائز في ألمانيا. لحل هذه الفرضية، تحتاج إلى إيجاد طريقة للتنبؤ بحدوث كل عدد أولي، على الرغم من أن الأوليات تعتبر تاريخياً موزعة بشكل عشوائي. يعتقد عطية أنه تمكن من القيام بذلك.

إذا كان حله يتفقد ويقبله مجتمع الرياضيات، فسيحق له الحصول على جائزة من معهد كلاي للرياضيات في كامبريدج.

كم يستحق برأيك؟

  • ألف دولار أمريكي
  • 000 10 دولار
  • 000 100 دولار
  • مليون دولار.

2. أصدرت وكالة ناسا بيانات جديدة عن سبب تذبذب الأرض أثناء دورانها على محورها.

لدى البشر الكثير ليجيبوا عنه عندما يتعلق الأمر بتغيير نظام كوكبنا، على الأقل في العقود الأخيرة. الآن، وفقا لدراسة نشرها علماء ناسا، يمكننا إضافة “التأثير على تمايل دوران الأرض” للسيرة الذاتية للبشرية.

لا يدور كوكبنا على محوره بدقة، بل ينتج عنه “تذبذب” طفيف يتحول كل ستة إلى 14 عامًا. وتبين أن ذوبان الجليد العالمي المستحث بتغير المناخ، لا سيما في غرينلاند، هو واحد من العمليات الثلاث التي ساهمت في هذا التذبذب.

العملية الثانية هي الارتداد الجليدي – الارتفاع البطيئ للقشرة الأرضية لأن الأنهار الجليدية من العصر الجليدي العظيم الأخير لا تضغط عليها بشكل كافٍ.

ما هي العملية الثالثة؟

  • هجرة القشرة.
  • عبء الحمل الحراري.
  • الاحتباس الحراري .
  • تقلبات الفتات.

3. ظهرت أدلة جديدة بأن أكثر حشرات الأعشاب الشعبية في العالم يمكن أيضا أن تكون قتلت هي النحل

الأضرار المحتملة من الغليفوسات القاتل على نطاق واسع المستخدمة – المعروفة باسم Roundup – هو موضوع خلاف.

تتضمن الطريقة التي تقتل بها مبيدات الأعشاب النباتات مسارًا أيضيًا لا تمتلكه الحيوانات، لذلك تعتبر سُميتها منخفضة. لكن دراسة جديدة كشفت أن التفاعل المعقد يمكن أن يحدث بين ميكروبات أمعاء النحل والتعرض للغليفوسات، ويمكن أن يكون مبيد الأعشاب أحد العوامل التي تسهم في انهيار المستعمرة.

ما هو تفاعل الميكروبيوم؟

  • كان غليفوسات يسبب للنحل اضطرابات في المعدة، مما يجعلها تتقيأ طعامها.
  • غليفوسات يمحو تماما بكتيريا الأمعاء في النحل المعالج.
  • غليفوسات جعل أمعاء البكتيريا في النحل تعمل بصورة مستنزفة لطاقتها، مما أسفر عن مقتل النحل.
  • لقد قتل الغليفوسات بعض البكتيريا، مما سهل على النحل التقاط العدوى.

4. مهمة هايابوسا 2 سلمت أول صور ومقاطع فيديو التقطت على سطح كويكب

وكالة الفضاء اليابانية JAXA صنعت التاريخ فقط من خلال هبوط كائن من صنع الإنسان على كويكب للمرة الأولى على الإطلاق، وقد سلمت بالفعل هذه المهمة بعض الصور المذهلة من هذا العالم الغريب الصغير الذي يدعى ريوجو.

بالإضافة إلى إرسال لقطات مذهلة، ستقوم البعثة أيضًا بأخذ قياسات درجة الحرارة السطحية وحتى تفجير فوهة في جانب الكويكب حتى نتمكن من الحصول على بعض العينات من تحت سطحها.

ماذا رأينا في تلك الصور الأولى؟

  • حفنة من الصخور الفضائية، مضاءة من قبل الشمس.
  • كائن مظلم غير عادي يشبه الفحم.
  • سطح عاكس يتعقد أن يكون قطعة من الجليد.
  • الفضائيون.

5. أعلن علماء الفلك أنهم عثروا على نجم نيوتروني غريب “لا يجب أن يكون موجودًا”

حسنًا، من الواضح أنه موجود. لكن علماء الفلك النجمي القدامى وجدوا على بعد ما يقرب من 24 ألف سنة ضوئية من الأرض شيئان لم يعتقد أن يكونا أحد أسباب تكوّن النجوم النيوترونية، وليس وفقا لكل ما نعرفه عنها حتى هذه النقطة.

لا يقتصر الأمر على أن النجم النيوتروني التي تتخلق من تجمع المادة من رفيق ثنائي كبير وتنفث النفاثات النسبية(عبارة عن زوجين من تيارات البلازما التي تسافر في اتجاهات معاكسة بسرعات قريبة جدًا من سرعة الضوء. أما البلازما فهي حالة من حالات المادة حيث تكون جسيماتها مشحونة كهربائيًا على الرغم من عدم وجود شحنة إجمالية لها)، بل إنها تمتلك أيضًا مجالًا مغناطيسيًا قويًا بشكلٍ غير عادي.

عادة، لا يمكن العثور على مثل هذه النفاثات إلا في النجوم النيوترونية ذات المجالات المغناطيسية الأضعف بـ1000 مرة، لذلك يعمل علماء الفلك على إعادة فحص النظريات الحالية.

ماذا تحتوي النفاثة النسبية؟

  • جزيئات الحديد المجلفن، فائقة الساخنة.
  • الإشعاع وجزيئات “الغبار الكوني”.
  • غاز الهيدروجين النقي.
  • جسيمات الباستا النووية.

6. كشف المسح الجوي الرئيسي أن حضارة المايا كانت أكثر تعقيدًا بكثير مما اعتقدنا

تم نشر نتائج دراسة جوية غاباتية غواتيمالا – التي أدت نتائجها الأولية إلى حدوث موجات في فبراير – أخيرا في مجلة ساينس هذا الأسبوع.

وكشفت دراسة أجرتها مؤسسة LIDAR لتخمين عدد من المواقع التي ازدهرت فيها مايا القديمة، أن 61،480 هيكلاً، وذلك لأول مرة بالتفصيل عن حجم ومدى البنية التحتية التي بنتها مايا القديمة.

ما هي أنواع الهياكل كانت من بين النتائج؟

  • الطرق والجسور والقنوات.
  • المقابر الجوية.
  • مزارع الكينوا الكبيرة.
  • قنوات المياه والمباني فائقة عالية.

الأجوبة

1. مليون دولار أمريكي

إن فرضية ريمان هي واحدة من سبع جوائز للألفية لم يتم حلها من المعهد، كل منها بقيمة 1 مليون دولار أمريكي. بالنسبة إلى “المشكلة المفتوحة الأكثر أهمية” في الرياضيات، يبدو ذلك وكأنه جائزة محترمة جدًا.

2. وشاح الحمل الحراري

يشير هذا إلى التيارات الحرارية التي تدفع ببطء كتل صخرية ساخنة لزجة (هي طبقة أرضية تحتية يبلغ سمكها نحو 4000 كيلومتر وتقع فوقها القشرة الأرضية التي نعيش عليها والتي يبلغ سمكها بين 30 – 60 كيلومتر. وتبلغ المسافة بين سطح الأرض ومركزها 6370 كيلومتر، ويشكل الجزء المركزي نواة (نصف قطرها 2000 كيلومتر) من معادن ثقيلة ساخنة سائلة، تبلغ درجة حرارتها 6000 درجة مئوية. وتقل درجة الحرارة بالصعود من المركز إلى أعلى الدثار (عمق نحو 50 كيلومتر) حتي تصل إلى 1500 درجة مئوية، وتكون في صورة

صهارة خفيفة نسبياً.

3. الغليفوسات قتل بعض البكتيريا، مما يجعل من السهل على النحل الإصابة بالعدوى.

عندما تعرض النحل غير المعالج والنحل المكشوف للغليفوسات (الذي تم تخفيض البكتريا المعوية “الجيدة” فيها) لنفس النوع من البكتيريا – وهو مسبب مرضي انتهازي، وهو Serratia marcescens – فإن النحل الذي تعرض لقاتل الأعشاب ماتوا بمعدلات متزايدة بشكل صارخ.

4.حفنة من الصخور الفضائية، مضاءة من قبل الشمس.

قد لا يبدو ذلك مثيرا، ولكن عندما تدرك أنه لم ينظر إلى هذا المشهد أحد من قبل، ستدرك أنه يدعو لالتقاط الأنفاس.

5. الإشعاع وجزيئات “الغبار الكوني”.

النفاثات معروفة جيداً في الكون – تيارات قوية من الإشعاع والجسيمات تتفجر بسرعة قريبة من أقطاب الأجسام النثرية. كتب أحد الباحثين، جيمس ميلر جونز: “يتم إنتاجها عندما تسقط المادة على جسم مركزي كثيف، من نجوم مكونة حديثًا إلى أقزام بيضاء، ونجوم نيوترونية وثقوب سوداء”.

6. الطرق والجسور والقنوات.

كانت البنية التحتية للطرق والقنوات التي كانت مخبأة في السابق تربط بين مدن المايا الكبرى. كما كشف الباحثون عن مزارع الذرة، ومنازل مختلفة، وحتى التحصينات الدفاعية.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1